مسافة الرؤية SIGHT DISTANCE
يتم تطبيق مسافة الرؤية للحالات المختلفة لجميع المنحنيات الرأسية والأفقية عند الدوار . وهذه الحالات تؤثر تأثيراً فعالاً على أمان التشغيل للدوار وعلى أماكن وضع العلامات وتنسيق الموقع أنظر شكل رقم (32) . 
حالة (1) : تخطيط الأفرع بحيث يتوفر للسائق منظر كامل للجزيرة المركزية وجزيرة الفصل ، ويجب أن يتوفر مسافة رؤية كافية للتوقف في الأفرع .

حالة (2) : توقف السائق عند خط الـ ( YIELD ) مع وجود خط رؤية واضح للمرور الموجود بالأفرع والداخل إلى الدوار . 
حالة (3) : من المرغوب أن يرى السائق القادم من أحد الأفرع السيارات الداخلة إلى الدوار قبل الوصول إلى خط الـ YIELD جيداً.
14 ـ 10 القطر الإجمالي للدوار INSCRIBED CIRCLE DIAMETER
هناك متطلبات للمساحة المطلوبة لأهم المركبات التصميمية ويتراوح قطر الدوار من 29 م إلى 91.4 متراً .  والحافلة التصميمية ( BUS ) يمكن أن تسير في دوار قطره يبدأ من 29 متراً ويجب الأخذ في الاعتبار صعوبة إن لم يكن مستحيلاً تحقيق الانعطاف الكافي داخل الدوار ذو قطر أقل من 40 متراً و في هذه الحالة يجب وضع جزيرة مركزية منخفضة الارتفاع حوالي 50 مليمتر كحد أقصى وبذلك يمكنها السماح للمركبات الطويلة ( المقطورات ... الخ ) أن تمر عجلاتها الخلفية عليها . ويوضح شكل رقم(33) تفاصيل العروض الدورانية المطلوبة في الدوارات .

حيث إن : 
أ ـ الجزيرة المركزية المرتفعة . 
ب ـ جزيرة غاطسة . 
جـ ـ عرض الطريق الدوراني ( 1 ـ 2 ) عرض أكبر مدخل . 
د ـ المركبة التصميمية .
هـ ـ أقل خلوص 1 متر . 
ق ـ قطر الدوار الكلي . 
ع ـ العرض بين البردورة الخارجية والداخلية . 

 
جدول رقم ( 21 ) علاقة قطر الدوار (متر) مع العرض المطلوب للدوار حسب المركبة التصميمية
قطر الدوار
( متر )
المركبة التصميمية
حافلة أقل ( ع ) 
مقطورة أقل ( ع   )
 * ( المركبة التصميمية تحتاج لقطر دوار أكبر )

Previous Post Next Post