الرمي (Landing Sector) :
10. يكون قطاع الرمي اما من تراب الفحم او النجيل او من أي مادة مناسبة بحيث تترك الأداة أثرا عند سقوطها عليه . 
11. ان الحد الاقصى للميل المسموح به لقطاع الرمي في اتجاه الرمي ينبغي ان لا يزيد على 1000:1  .
12. (أ) فيما عدا رمي الرمح يجب ان يكون قطاع الرمي محددا بخطوط بيضاء بعرض 5 سم وبزاوية مقدارها 34.92 درجة ، بحيث اذا امتد هذان الخطان سوف يمران بمركز الدائرة.
ملحوظة : يمكن رسم قطاع الرمي بزاوية 34.92 درجة بدقة عن طريق تحديد المسافة بين نقطتين تبعدان 20 م عن مركز الدائرة على الخطين المحددين لمقطع الرمي وتبعدان عن بعضهما بمسافة 12 م ( 20×0.60 ) وبهذا يجب ان تزداد المسافة بينهم لكل متر واحد من مركز الدائرة بمقدار 60 سم .
ب)   ينبغي ان يكون قطاع منطقة رمي الرمح محددا بخطين ابيضين بعرض 5 سم بحيث اذا امتد هذان الخطان فانهما يمران عبر نقطتي تقاطع القوس والخطين المستقيمين الذين يحددان طريق الاقتراب وذل يلتقي خطي قطاع منطقة الرمي في حال تمديدهما على مركز الدائرة التي يعتبر القوس جزءا منها ( انظر الرسم ) وبهذا تكون زاوية القطاع 29 درجة .
المحاولات (Trials) :
13. في مسابقات رمي القرص والاطاحة بالمطرقة ودفع الجلة يجب ان يتم الرمي من دائرة ، وفي رمي الرمح من طريق الاقتراب وفي حلة الاداء للمحاوىت من دائرة فيجب على المتسابق البدء في محاولته من الثبات داخل الدائرة . ويسمح للمتسابق بلمس الجزء الداخل من الاطار الحديدي . وفي دفع الجلة يسمح له ذل بلمس لوح الايقاف من الداخل والتي يتم شرحها في القاعدة 188.2 .
14. تعتبر محاولة فاشلة اذا قام المتسابق عند اداء المحاولة بما يلي :
(أ) التخلص غير الصحيح في الثقل او الرمح .
(ب) بعد دخوله الدائرة والبدء في اداء الرمية قام بلمس السطح خارج الدائرة بأي جزء من اجزاء جسمه .
(ج) في دفع الثقل ، لمس بأي جزء من اجزاء جسمه الجزء العلوي من لوحة الايقاف.
(د) في رمي الرمح اذا لمس بأي جزء من اجزاء جسمه الخطوط التي تحدد نطاق قطاع الرمي او الارض خارجه .
ملحوظة : لا تعتبر المحاولة فاشلة اذا ضرب القرص او أي جزء من المطرقة قفص الرمي بعد اطلاقها شرط ان لا يتعارض ذلك مع أي قاعدة اخرى .
15. بالاضافة الى ذلك وعند اجراء المحاولة دون المخالفة لأي قاعدة من قواعد الرمي يمكن للمتسابق ايقاف محاولته التي بدأها ويضع الاداة داخل الدائرة او خارجها او داخل او خارج طريق الاقتراب ويتركها .
وعند الخروج من الدائرة او طريق الاقتراب يجب ان يخطو خارج الدائرة كما هو مطلوب في البند 17 قبل العودة الى الدائرة او طريق الاقتراب لبدء محاولة جديدة .
ملحوظة : ان جميع التحركات التي سمح بها هذا البند يجب ان تتم خلال الزمن الاقصى المسوح به لتنفيذ المحاولة وفقا لمضمون القاعدة 180 البند 17 .
16. ستعتبر محاولة فاشلة اذا لمس الثقل او القرص او رأس المطرقة او سن الرمح في اول هبوط لها بالارض بخط القطاع او الارض الواقعة خارج خط القطاع .
17. يجب على المتسابق عدم مغادرة الدائرة او طريق الاقتراب الابعد ان تلمس الاداة الارض .
(أ) للرميات التي يتم ادائها من الدائرة عند مغادرة الدائرة يجب ان يكون الاتصال الاول للرياضي بالحافة العليا من حد الدائرة او على الارض خارج الدائرة مباشرة خلف الخط الابيض المرسوم خارج دائرة الركض والذي يفترض ان يمر عبر مركز الدائرة.
ملاحظة: ان الاتصال الاول للرياضي بالحافة العليا من حد الدائرة او على الارض خارج الدائرة يعد مرحلة الاقلاع. 
(ب) في حالة رمي الرمح عند مغادرة الرياضي مجال الركض يجب ان يكون الاتصال الاول للرياضي بالخطوط المتوازية او على الارض خارج مجال الركض مباشرة خلف الخط اللابيض للقوس عند الزوايا القائمة للخطوط المتوازية. ومتما لمست الاداة الارض يعد الرياضي تاركا لمجال الركض عند الاتصال بالخط المرسوم عبر مجال الركض او خلفه ( سواء كان الخط مرسوم او افتراضي ومحدد بتاشيرات قرب مجال الركض)بحوالي اربعة امتار خلف نهاية نقاط قوس الرمي. اذا كان الرياضي خلف الخط وداخل مجال الركض عند لحظة لمس الاداة للارض ايضا يعد تاركا لمجال الركض.  
 وبالنسبة لمحاولات الرمي التي تتم من دائرة فعندما يغادر اللاعب الدائرة يجب ان يكون اول اتصال له بالجزء العلو للاطار الحديدي او الارض خارج الدائرة . من خلف الخط الابيض بالامل والمرسوم خارج الدائرة والذي يمر نظريا بمرز الدائرة ، وفي حالى رمي الرمح عند مغادرة المتسابق لطريق الاقتراب يجب ان يكون اول اتصال مع الخطين المتوازيين او الارض خارج طريق الاقتراب بالامل خلف الخط الابيض المرسوم للقوس التعامد مع الخطين المتوازيين ومن الزاوية المناسبة لذلك.
18. بعد كل محالة رمي جب ان تحمل الادوات الى المنطقة المجاورة للدائرة او طريق الاقتراب ولا ترمى الى الخلف ابدا.
القياسات (Measurements) :
19. في كل مسابقات الرمي يجب تسجيل المسافات الى اقرب 0.01 م اقل من المسافة المقاسه اذا كانت المسافة المقاسه ليست سنتيمترات صحيحة .
20. يجب قياس مسافة كل رمية فورا بعد ادائها مباشرة :
(أ) من اقرب اثر احدثه سقوط الثقل، القرص ، رأس المطرقة ، حتى الحافة الداخلية لمحيط الدائرة وعلى امتداد الخط المار بمركز الدائرة .
(ب) في مسابقات رمي الرمح ، من اول مكان يمس سن الرمح الارض فيه حتى الحافة الداخلية لقوس الرمي وعلى امتداد الخط المار بمركز الدائرة والذي يكون قوس الرمي جزء منها .

العلامات (Markers) :
21. يمكن تجهيز علم او علامة لبيان افضل رمية لكل متسابق على ان توضع على جانبي وخارج خطوط المقطع . ما يمكن ان يجهز ايضا علما مميزا او علامة للدلالة على الرقم العالمي الحالي وكذلك الرقم القاري او الوطني .

Previous Post Next Post