مصادر الطاقة الفانية (المتآكلة) والمتجدّدة
الأهداف:
المقارنة بين مصادر الطاقة الفانية والمتجدّدة.
فهم معنى المصطلح "أزمة الطاقة".
المهارات: مقارنة، حجاج، تشخيص مركِّبات وعلاقات  .
السؤال الموجّه: إذا كانت "الطاقة تُحفَظ"، لماذا إذًا يتحدّثون عن "أزمة طاقة"؟
اقتراح لمجرى الدرس:
نقاش تمهيدي:
يُحضر المعلّم عنوان مقال من جريدة عن "أزمة الطاقة"، ويعرض المشكلة: تعلّمنا أنّ كمّية الطاقة تُحفَظ. لماذا إذًا، يتحدّثون عن "أزمة طاقة"؟
يمكن أيضًا عرض جدل بين طالبين- يدّعي أحدهما أنّه لا توجد أزمة طاقة، لأنّ الطاقة تُحفَظ، ويدّعي الآخر أنّه توجد أزمة طاقة لأنّ الموارد تفنى.
مواضيع للنقاش:
"أزمة الطاقة" (المصدر- - "אנרגיה ושימורה" עמ' 254)، استغلال الطاقة واستعمالاتها.
الموارد/ المصادر الفانية والمتجدّدة البديلة (المصدر- "الطاقة من جانب متعدّد المجالات").
لماذا نستعمل الكهرباء كمصدر للطاقة؟
فعاليات:
يحصل الطلاّب على قطع معلومات قصيرة، تعرض طريقة إنتاج الطاقة في البطّارية وفي مولّد الكهرباء وفي الخلية الشمسية، ويقارنون بينها ويتحدّثون عن إمكانيات استعمال كلّ واحد منها.
فعالية للتمييز بين مصادر الطاقة الفانية والمتجدّدة: يشخّص الطلاّب قطع معلومات تصف مصادر الطاقة الفانية ومصادر الطاقة المتجدّدة، ويعلّلون اختيارهم.
نقاش قطع معلومات آنية، مثلاً- الجدل القائم حول إقامة محطّة توليد الكهرباء التي تعمل بالغاز الطبيعي.
فعالية في مجموعات: تحصل كلّ مجموعة على قطعة معلومات عن مصدر طاقة بديل مختلف، ويُطلب منها عرض المصدر واستعمالاته وأفضلياته وسلبياته أمام الصفّ (أو بطريقة جيكسو):




الخلايا الشمسية
شلاّلات الماء (المحطّة الكهرومائية) "فصول في الكهرباء والكيمياء" صفحة 111).
الرياح ("فصول في الكهرباء والكيمياء" صفحة 117).
الكتلة الأحيائية עמ' 220
الطاقة 225)
المصادر الجيوثيرمرية.



الكهرباء والأمان- تأثير التيّار على جسم الإنسان
الهدف: التعرّف على الأخطار لاتي يمكن أن يتعرّض لها الإنسان في سياق التيّار الكهربائي، وكيف يمكن تجنّبها.
المهارات: تشخيص مركِّبات وعلاقات، إجراء تجربة.
اقتراح لمجرى الدرس:
نقاش في الصفّ:
كلّ ظاهرة يشارك فيها التيّار الكهربائي تتضمّن تحوّل طاقة إلى حرارة ينعكس في ارتفاع درجة حرارة مركِّبات الدائرة الكهربائية. (انظروا "فصول في الكهرباء والكيمياء" صفحة 60.)
كما لاحظنا، هناك عوامل مختلفة تؤثّر على شدّة التيّار. هل تؤثّر نفس العوامل أيضًا على ارتفاع درجة الحرارة؟
ما هي الأخطار التي يمكن أن يتعرّض لها الإنسان في سياق التيّار الكهربائي (انظروا "فصول في الكهرباء والكيمياء" صفحة
o       جسم الإنسان موصل للكهرباء- خطر التكهرب (أمثلة وقطع معلومات وغير ذلك).
o       الأخطار التي تكمن في ارتفاع حادّ في درجة الحرارة.
§         التماسّ الكهربائي (تجربة في "فصول في الكهرباء والكيمياء" صفحة 78 -80).
§         العبء الزائد (أسئلة التقييم والأسئلة في "فصول في الكهرباء والكيمياء" صفحة 66).
آليات الأمان للوقاية من أضرار التكهرب:
o       سلك الانصهار الواقي والأمّان الكهربائي والمفتاح الأوتوماتيكي (تجربة في "فصول في الكهرباء والكيمياء" صفحة 89)
o       التأريض ("فصول في الكهرباء والكيمياء" صفحة 98).
o       الأجهزة الكهربائية التي فيها "ملامسة جسدية" ("فصول في الكهرباء والكيمياء" صفحة 98)
o       متابع نقص التيّار ("فصول في الكهرباء والكيمياء" صفحة101).
توسّع: فصل قراءة عن تأثير التيّار الكهربائي على جسم الإنسان ("فصول في الكهرباء والكيمياء" صفحة 98 ).
التقييم: الأسئلة 48-54.
Previous Post Next Post