نظم قواعد المعرفة
Knowledge Concept
مفهوم المعرفة : وتعني الإضافة العلمية والثقافية من مصدر أو أكثر حيث تؤدي المعرفة لاتساع إدراك الإنسان  لتجعله قادر علي معالجة أي مشكلة تواجهه.
هندسة المعرفة : Knowledge Engineering
 عرفا ( فرينبوم وماكوردك –  1983) " هي فن الحصول علي أسس وأدوات البحث للتغلب علي المشاكل التي تحتاج إلي القضايا الفنية للحصول علي هذه المعرفة" وتتضمن هندسة المعرفة خمسة فعاليات:
  أ- اكتساب المعرفة: Knowledge Acquisition:وتتضمن اكتساب المعرفة من الخبراء,الكتب,الوثائق, الأجهزة , أو ملفات الحاسوب, أو يمكن إن تكون معرفة عامة,أو معرفة من اجل المعرفة, هذا يعني معلومات عن استخدام الخبراء ومعرفتهم لحل المشكلة.
 ب- استمرارية المعرفة: Knowledge Validationالمعرفة مستمرة ومؤكدة إلي إن تصبح ذات نوعية مقبولة.
 ج- عرض المعرفة. Knowledge Representationوهي عرض المعرفة المكتسبة , وتتضمن تجهيز (خارطة المعرفة) وتسجيل المعرفة نقطة انطلاق المعرفة.
  د- الاستنتاج: Inferenceوتتضمن تصميم البرامج التي تمكن الكمبيوتر من الاستدلال علي أساس قائم علي المعرفة, ليكون النظام قادرا علي ارشاد المستخدم لقضايا محددة.
 ه- الشرح والتعليل: Explanation and  Justificationوتتضمن التصميم والبرمجة, وفيها برمجة القدرة للإجابة علي أسئلة من قبل ( لماذا يحتاج الحاسوب لمعلومة معينة؟ , أو كيف يمكن استخلاص نتيجة معينة بواسطة الكمبيوتر؟).
سادسا : الأنظمة الخبيرة وعلاقتها بالإدارة الالكترونية:
وهي أنظمة صنع القرار أو أي أجهزة كمبيوترية وبرمجيات لحل المشاكل, والفكرة الأساسية لهذه النظم بسيطة وفيها الخبرة تنتقل من الخبراء للكمبيوتر ويتم تخزينها وتستدعي كنصيحة معينة عند الحاجة.
*** نظم المعلومات الوظيفية
وهي النظم التي تقوم بتزويد المنظمة بالمعلومات للقيام  بوظائفها ( التسويق , التمويل , التصنيع , القوي العاملة)
** أولا : نظام معلومات التسويق: Evolution of the Marketing System Concept
حدد ( فليب كوتلر -1966) ثلاثة أنواع من المعلومات التسويقية:
1.    معلومات استخبارية تسويقية: وهي من المحيط الخارجي.
2.    معلومات التسويق الداخلية : تجمع من داخل المنظمة.
3.    معلومات خاصة بقنوات التسويق : معلومات تخرج من المنظمة للمحيط الخارجي.
أ- موديل كوتلر: (   The Kolter Model)حيث يتكون من أربع نظم فرعية:
1)    نظام المحاسبة الداخلي.
2)    نظام استخبارات التسويق.
3)    نظام بحوث التسويق.
4)    نظام علوم الإدارة التسويقية.
ب- موديل نظام  المعلومات التسويقية: A Marketing Information System Model
 حيث هناك تداخل بين أنظمة الإدخال والإخراج الفرعية المتصلة معا من خلال قاعدة بيانات واحدة لهذا النظام. فمثلا
أ-نظام الإنتاج الفرعي : يوفر معلومات عن منتجات المنظمة.
      ب-نظام المكان الفرعي : يوفر معلومات عن شبكة التوزيع الخاصة بالمنظمة .
 ج- نظام الترويج : يوفر معلومات حول نشاطات الإعلان والبيع الشخصي .
 د- نظام الأسعار الفرعي : يوفر معلومات تساعد المدراء في اتخاذ قراراتهم التسعيرية.
 ه- النظام الفرعي لتكامل العناصر: يمكن المدير من وضع إستراتيجية تأخذ بالاعتبار تأثيرات العناصر المكونة للنظام ككل.
**ثانيا : نظم معلومات الموارد البشرية :
*- تطور نظم معلومات الموارد البشرية كانت تخزن المعلومات ضمن سجلات وملفات ورقية , ثم ظهرت البطاقات المثقبة , ثم ظهور الكمبيوتر  تم التحول للأقراص والأشرطة الممغنطة والأقراص الليزرية.
    *- قواعد بيانات الموارد البشرية من البيئة المحيطة: هناك خمس فئات لهذه القواعد وهي:
    1- قواعد بيانات لخدمة الباحثين.
    2- قواعد بيانات الجامعات.
    3- قواعد بيانات وكالات التوظيف.
    4- قواعد بيانات لاستخدام الجمهور.
    5- بنوك المساعدة في التوظيف.
** ثالثا: نظام معلومات التمويل:
التمويل هو وظيفة أساسية في المنظمة وهي المسئولة عن تدفق الأموال لداخل وخارج المنظمة. ونظام المعلومات الخاص بالتمويل له ثلثه مهام أساسية وهي:
     أ- التنبوء بالاحتياجات المالية المستقبلية.
    ب- تقييم مصادر الأموال الواردة.
     ج- الرقابة علي استخدام الأموال المعرفة.
**مكونات نظام معلومات التمويل : ومن أهم مكوناته هي:
1)    النظم الفرعية للمدخلات:
                                  أ- النظام الفرعي لمعالجة البيانات.
                                  ب- النظام الفرعي للمراجعة الداخلية.
                                  ج- نظام مخابرات التمويل.                   
2)    النظم الفرعية لمخرجات نظام معلومات التمويل:
 هناك ثلاثة نظم فرعية لمخرجات نظام معلومات التمويل وهي:
أ‌-       النظام الفرعي للتنبوء المالي.
ب‌-  النظام الفرعي لإدارة التمويل.
             ج-  نظام الفرعي للرقابة المالية.
** رابعا : نظام معلومات الإنتاج:
 الإنتاج وظيفة من الوظائف المسئولة عن تحويل المواد الخام إلي سلع وخدمات ذات قيمة ومنفعة لتلبية رغبات العملاء والمستهلكين وتقسم إلي ما يلي:
*- الأنشطة التي لها علاقة بتصميم المنتج ووضع الرسومات وتوضيح شكله وأبعاده ومكوناته الداخلية.
*- الأنشطة التي لها علاقة بتصنيع المنتج مثل تنفيذ التصاميم الخاصة لمنتج معين.
*- الأنشطة التي لها علاقة بالإمدادات والتسهيلات الإنتاجية مثل توفير المواد المطلوبة للإنتاج سلعة أو منتج معين.
1-    النظم الفرعية لمدخلات نظام معلومات الإنتاج:
أ‌-       نظام معالجة البيانات.
ب‌-  نظام الهندسة الصناعية.
                                 ج- نظام مخابرات الإنتاج.
2-    النظم الفرعية لمخرجات نظام معلومات الإنتاج:
أ‌-       النظام الفرعي للإنتاج
ب‌-  النظام الفرعي للمخزون.
                               ج- النظام الفرعي للجودة.
                                د- النظام الفرعي للتكاليف.
                                ه- نظام التصنيع المتكامل باستخدام الحاسوب.

Previous Post Next Post