نظم قواعد المعرفة
Knowledge Concept
مفهوم المعرفة : وتعني الإضافة العلمية والثقافية من مصدر أو أكثر حيث تؤدي المعرفة لاتساع إدراك الإنسان لتجعله قادر علي معالجة أي مشكلة تواجهه.
هندسة المعرفة : Knowledge Engineering
عرفا ( فرينبوم وماكوردك – 1983) " هي فن الحصول علي أسس وأدوات البحث للتغلب علي المشاكل التي تحتاج إلي القضايا الفنية للحصول علي هذه المعرفة" وتتضمن هندسة المعرفة خمسة فعاليات:
أ- اكتساب المعرفة: Knowledge Acquisition:وتتضمن اكتساب المعرفة من الخبراء,الكتب,الوثائق, الأجهزة , أو ملفات الحاسوب, أو يمكن إن تكون معرفة عامة,أو معرفة من اجل المعرفة, هذا يعني معلومات عن استخدام الخبراء ومعرفتهم لحل المشكلة.
ب- استمرارية المعرفة: Knowledge Validationالمعرفة مستمرة ومؤكدة إلي إن تصبح ذات نوعية مقبولة.
ج- عرض المعرفة. Knowledge Representationوهي عرض المعرفة المكتسبة , وتتضمن تجهيز (خارطة المعرفة) وتسجيل المعرفة نقطة انطلاق المعرفة.
د- الاستنتاج: Inferenceوتتضمن تصميم البرامج التي تمكن الكمبيوتر من الاستدلال علي أساس قائم علي المعرفة, ليكون النظام قادرا علي ارشاد المستخدم لقضايا محددة.
ه- الشرح والتعليل: Explanation and Justificationوتتضمن التصميم والبرمجة, وفيها برمجة القدرة للإجابة علي أسئلة من قبل ( لماذا يحتاج الحاسوب لمعلومة معينة؟ , أو كيف يمكن استخلاص نتيجة معينة بواسطة الكمبيوتر؟).
سادسا : الأنظمة الخبيرة وعلاقتها بالإدارة الالكترونية:
وهي أنظمة صنع القرار أو أي أجهزة كمبيوترية وبرمجيات لحل المشاكل, والفكرة الأساسية لهذه النظم بسيطة وفيها الخبرة تنتقل من الخبراء للكمبيوتر ويتم تخزينها وتستدعي كنصيحة معينة عند الحاجة.
*** نظم المعلومات الوظيفية
وهي النظم التي تقوم بتزويد المنظمة بالمعلومات للقيام بوظائفها ( التسويق , التمويل , التصنيع , القوي العاملة)
** أولا : نظام معلومات التسويق: Evolution of the Marketing System Concept
حدد ( فليب كوتلر -1966) ثلاثة أنواع من المعلومات التسويقية:
1. معلومات استخبارية تسويقية: وهي من المحيط الخارجي.
2. معلومات التسويق الداخلية : تجمع من داخل المنظمة.
3. معلومات خاصة بقنوات التسويق : معلومات تخرج من المنظمة للمحيط الخارجي.
أ- موديل كوتلر: ( The Kolter Model)حيث يتكون من أربع نظم فرعية:
1) نظام المحاسبة الداخلي.
2) نظام استخبارات التسويق.
3) نظام بحوث التسويق.
4) نظام علوم الإدارة التسويقية.
ب- موديل نظام المعلومات التسويقية: A Marketing Information System Model
حيث هناك تداخل بين أنظمة الإدخال والإخراج الفرعية المتصلة معا من خلال قاعدة بيانات واحدة لهذا النظام. فمثلا
أ-نظام الإنتاج الفرعي : يوفر معلومات عن منتجات المنظمة.
ب-نظام المكان الفرعي : يوفر معلومات عن شبكة التوزيع الخاصة بالمنظمة .
ج- نظام الترويج : يوفر معلومات حول نشاطات الإعلان والبيع الشخصي .
د- نظام الأسعار الفرعي : يوفر معلومات تساعد المدراء في اتخاذ قراراتهم التسعيرية.
ه- النظام الفرعي لتكامل العناصر: يمكن المدير من وضع إستراتيجية تأخذ بالاعتبار تأثيرات العناصر المكونة للنظام ككل.
**ثانيا : نظم معلومات الموارد البشرية :
*- تطور نظم معلومات الموارد البشرية كانت تخزن المعلومات ضمن سجلات وملفات ورقية , ثم ظهرت البطاقات المثقبة , ثم ظهور الكمبيوتر تم التحول للأقراص والأشرطة الممغنطة والأقراص الليزرية.
*- قواعد بيانات الموارد البشرية من البيئة المحيطة: هناك خمس فئات لهذه القواعد وهي:
1- قواعد بيانات لخدمة الباحثين.
2- قواعد بيانات الجامعات.
3- قواعد بيانات وكالات التوظيف.
4- قواعد بيانات لاستخدام الجمهور.
5- بنوك المساعدة في التوظيف.
** ثالثا: نظام معلومات التمويل:
التمويل هو وظيفة أساسية في المنظمة وهي المسئولة عن تدفق الأموال لداخل وخارج المنظمة. ونظام المعلومات الخاص بالتمويل له ثلثه مهام أساسية وهي:
أ- التنبوء بالاحتياجات المالية المستقبلية.
ب- تقييم مصادر الأموال الواردة.
ج- الرقابة علي استخدام الأموال المعرفة.
**مكونات نظام معلومات التمويل : ومن أهم مكوناته هي:
1) النظم الفرعية للمدخلات:
أ- النظام الفرعي لمعالجة البيانات.
ب- النظام الفرعي للمراجعة الداخلية.
ج- نظام مخابرات التمويل.
2) النظم الفرعية لمخرجات نظام معلومات التمويل:
هناك ثلاثة نظم فرعية لمخرجات نظام معلومات التمويل وهي:
أ- النظام الفرعي للتنبوء المالي.
ب- النظام الفرعي لإدارة التمويل.
ج- نظام الفرعي للرقابة المالية.
** رابعا : نظام معلومات الإنتاج:
الإنتاج وظيفة من الوظائف المسئولة عن تحويل المواد الخام إلي سلع وخدمات ذات قيمة ومنفعة لتلبية رغبات العملاء والمستهلكين وتقسم إلي ما يلي:
*- الأنشطة التي لها علاقة بتصميم المنتج ووضع الرسومات وتوضيح شكله وأبعاده ومكوناته الداخلية.
*- الأنشطة التي لها علاقة بتصنيع المنتج مثل تنفيذ التصاميم الخاصة لمنتج معين.
*- الأنشطة التي لها علاقة بالإمدادات والتسهيلات الإنتاجية مثل توفير المواد المطلوبة للإنتاج سلعة أو منتج معين.
1- النظم الفرعية لمدخلات نظام معلومات الإنتاج:
أ- نظام معالجة البيانات.
ب- نظام الهندسة الصناعية.
ج- نظام مخابرات الإنتاج.
2- النظم الفرعية لمخرجات نظام معلومات الإنتاج:
أ- النظام الفرعي للإنتاج
ب- النظام الفرعي للمخزون.
ج- النظام الفرعي للجودة.
د- النظام الفرعي للتكاليف.
ه- نظام التصنيع المتكامل باستخدام الحاسوب.