أ. سيرورة البحث
1. أسئلة وفرضيات البحث
أ. عرض الظاهرة / المسألة + خلفية نظريه قصيرة
ب. طرح أسئلة عن الظاهرة / المسألة
ج. تحديد العوامل المتغيرة والعلاقة بينهم
د. اختيار العوامل التي نريد بحثها وتحديد هدف البحث
ه. صياغة سؤال البحث (العلمي أو التكنولوجي[1])
و. مسح المعرفة الشخصية عن العوامل وسؤال البحث
ي. صياغة فرضيات البحث ودعمها علميا
2. تخطيط البحث
أ. اختيار مجرى البحث: مشاهده, تجربة (مُراقًبة)
ب. اختيار الأدوات لجمع المعطيات
ج. تخطيط المشاهدة / التجربة
د. كتابه خطة البحث الشاملة وتقديمها لمصادقة المعلم
3. تنفيذ حسب التخطيط
أ. تحضير جدول لجمع المعطيات
ب. تنفيذ حسب التخطيط – مشاهدات وقياسات, توثيق المعطيات وتسجيل النتائج
4. معالجة المعطيات واستنتاج الاستنتاجات
أ. معالجة وعرض المعطيات
ب. تحليل وتلخيص المعطيات
ج. استنتاج الاستنتاجات
د. أسئلة وأفكار للمتابعة
5. عرض سيرورة البحث ونواتجه
أ. كتابة تقرير تلخيصي
ب. تخطيط وتحضير نواتج للعرض: شرائح عرض, لوحة علمية (بوستر), مُجسّم (نموذج), فيلم قصير
ج. عرض البحث: السيرورة والنواتج
6. تقيم البحث
أ. تقييم حسب معايير (تقييم ذاتي, تقييم زملاء, تقييم المعلم)
ب. اقتراحات لتحسين البحث
ب. سيرورة البحث على محور الزمن
مراحل
توزيع الفعاليات حسب الأسابيع
(أكملوا التاريخ لبداية الأسبوع وأشيروا الى الخانات الملائمة)
الأسبوع1:
______
الأسبوع2:
______
الأسبوع3:
______
الأسبوع4:
______
الأسبوع5:
______
الأسبوع6:
______
الأسبوع7:
______
الأسبوع8:
______
1. مركزة/محورة سؤال البحث وفرضية البحث
2. تخطيط ادوات البحث – تجربة أو مشاهدة
3. تنفيذ البحث حسب التخطيط
4. معالجة المعطيات, واستنتاج الاستنتاجات
5. عرض سيرورة البحث والنواتج
6. تقيم سيرورة البحث
ج. نواتج البحث وتقييمها
يقوم المعلم بتقييم البحث العلمي ويرتكز على تقديم نواتج خلال سيرورة البحث وفي نهايته, وذلك حسب المفصل في الجدول أدناه.
علامة نسبيه (يقررها المعلم)
نواتج في السجل
مراحل البحث
تقرير رقم 1: عرض الظاهرة / المسألة
صياغة سؤال البحث وفرضية البحث
1. عرض الظاهرة / المسألة قيد البحث ومركزة/ محورة سؤال البحث وفرضية البحث
تقرير رقم 2: اختيار طريقة البحث وتخطيط مشاهدة / تجربة
2. تخطيط مجرى البحث
خطة البحث
جداول لجمع معطيات وتوثيق المعطيات
3. تنفيذ البحث حسب التخطيط
معطيات معالجة + استنتاجات
4. معالجة المعطيات واستنتاج الاستنتاجات
تقديم تقرير ملخص
5. عرض سيرورة البحث ونواتجه
عرض النتائج والاستنتاجات بواسطة شرائح عرض او بوستر علمي
تغذية مرتدة من الطالب
6. تغذية مرتدة وتقييم للطالب
تقييم عام من المعلم
د. يوميات المهام
التاريخ
مهام علي أن أنفذها
تفاصيل وملاحظات
(أسماء أشخاص وأرقام هواتف)
المدخل الأول: أسئلة وفرضيات البحث
في هذا المدخل تجدون صفحة للتقرير عن مراحل العمل الذي ستنفذونه حتى صياغة فرضية البحث
أ . وصف وتحليل الظاهرة / المسألة + خلفية علمية قصيرة.
ب. طرح أسئلة حول الظاهرة / المسألة ومركِّباتها.
ج. تحديد العوامل المتغيرة والتي تتعلق بالظاهرة / المسألة
د. اختيار العوامل التي ستبحث وتعريف هدف البحث.
ه. صياغة سؤال البحث: العوامل والعلاقة بينها.
و. مسح المعرفة الذاتية حول العوامل وسؤال البحث.
ز. صياغة فرضية البحث ودعمها بشكل علمي.
مواد مساعدة
قاموس مصطلحات لسيرورة البحث العلمي (من قاموس "طريق الملك")
كراسة إرشاد للطالب "التعلم بواسطة المشاريع في العلوم والتكنولوجيا"
(ضمن برنامج مطمون) ص 23-26, ص 43
تقرير1: الظاهرة, العوامل, سؤال البحث وفرضية البحث
موضوع البحث__________________________________________
أسماء الطلاب _________________________الصف______________
أ . عرض الظاهرة / المسألة وخلفية علمية لفهمها:
صفوا ببعض الجمل الظاهرة / المسألة التي عُرضت.
*يمكن الاستعانة بصورة أو تخطيط
حللوا مركِّبات الظاهرة / المسألة وأضيفوا خلفية علمية قصيرة حول الظاهرة ومركِّباتها.
سجلوا ما هي مصادر المعلومات التي استخدمتموها.
*مصدر المعلومات الأوّلي هو معرفتكم الذاتية المسبقة. سجلوا لأنفسكم أولا كل ما تعرفونه حول الظاهرة (يمكن الاستعانة بشمس التداعي) وفقط بعد ذلك توجهوا إلى مصادر معلومات أخرى.
ب. طرح أسئلة عن الظاهرة / المسألة
سجّلوا الأسئلة التي تواردت إلى ذهنكم بعد مشاهدتكم للظاهرة أو تحليلكم للمسألة
_____________________________________________________________
_____________________________________________________________
_____________________________________________________________
_____________________________________________________________
_____________________________________________________________
_____________________________________________________________
_____________________________________________________________
_____________________________________________________________
فككوا الظاهرة أو المسألة إلى مُركِّباتها. * يفضّل الاستعانة بتخطيط لعرض المنظومة.
سجّلوا المركِّبات في الجدول – في العامود الأيمن، واطرحوا أسئلة إضافية تتوارد إلى ذهنكم بالنسبة لكل مركب.
سجلوا الأسئلة مقابل المركِّبات الملائمة وأضيفوا أسئلة إضافية طُرِحت في الصف.
مركِّبات الظاهرة / المسألة
الأسئلة التي طرحت
اختاروا ثلاثة أسئلة ترغبون بحثها لكشف العامل المسبب للظاهرة أو للمسألة.
ج. تحديد العوامل المتغيّرة في الظاهرة / المسألة والعلاقة بينها
أ. أشيروا في كل سؤال اخترتموه إلى العامل/ العوامل المتغيّر/ة الظاهرة فيه (بخط سفلى أو لون تحت المتغيّر).
ب. سجّلوا المتغيّرات في العامود الأيمن في الجدول. صيغوا المتغيرات بشكل دقيق وكامل.
مثلاً: درجة حرارة الماء (وليس فقط "درجة الحرارة")، أو ارتفاع النبات (وليس فقط "الارتفاع").
ج. فكّروا بالعوامل المتغيّرة بالنسبة للظاهرة / المسألة التي تبحثونها، سجّلوا في العامود الأيسر هل العامل هو مؤثّر، متأثّر أو أن تأثيره غير واضح.
العوامل في الظاهرة / المسألة
مؤثّر/ متأثر/ تأثير غير واضح
لنفكر لحظة!
· هل ميّزتم جميع العوامل التي يمكن أن تتغير في الظاهرة / المسألة؟
د. صياغة هدف البحث
اختاروا العاملين اللذان ستبحثانهما ( أحدهما مؤثر والثاني متأثّر) وصيغوا هدف البحث
هدف البحث هو بحث (دراسة) ___________________________________________
[1] بحث تكنولوجي: بحث مركبات المنظومة التكنولوجية والعلاقة بينها