علم البيان     هو علم تعرف به القواعد المتبعة في التعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة (خيارات = علم البيان)
البيان: هو المبحث الثاني من مباحث البلاغة ، وهو علم تعرف به القواعد المتبعة في التعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة ، تتفاوت فيما بينها في درجة الوضوح .
1) التشبيه:                          س/ هو أكثر طرق البيان شيوعاً في الأدب عامة والشعر خاصة (خيارات = التشبيه) 
أركان التشبيه:                 س/ أركان التشبيه خمسة أركان (صح   أو خطأ = خطأ - أربعة صفة) ((( مهم)))
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا).
يشتمل التشبيه أركان أربعة وهي: ( المشبه ، أداة التشبيه ، المشبه به ، وجه الشبه ) 
فالطرفان وهما المشبه والمشبه به لازمان.
أداة التشبيه ووجه الشبه ، فقد يوجدان ، وقد يحذفان.
أنواع التشبيه:            التشبيه 5 أنواع  (صح أو خطأ = خطأ والصحيح: التشبيه التام – المرسل – المؤكد – المجمل – المفصل – البليغ – الضمني)
1-  التشبيه التام:    أنت   كا لكلب  في حفاظك للود.     س/ التشبيه الذي تتوفر فيه الأركان الأربعة ( التام)
                                          المشبه .  الأداة .  المشبه به . وجه الشبه.
2-  التشبيه المرسل:.                                              (((مهم)))       
          وهو ما ذكرت فيه أداة التشبيه  -  نحو: قوله تعالى { فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان } ((( مهم)))
3-  التشبيه المؤكد: وهو ما حذفت منه أداة التشبيه ، نحو: وإذا رحمت فأنت أم أو أب   س/ التشبيه المؤكد وهو ما حذفت منه أداه التشبيه R     (((مهم)))
س/ التشبيه المؤكد هو الذي تحذف منه أداة الشبه والمشبه به Q تحذف منه الأداة فقط
4-  التشبيه المجمل: وهو ماحذف منه وجه الشبه ، نحو: يده كالبحر.                    س/ التشبيه المجمل هو: ما حذف منه وجه الشبه (صح او خطأ = صح)
5-  التشبيه المفصل: وهو ماذكر فيه وجه الشبه ، نحو: يده كالبحر جودا.                   س/ التشبيه المفصل هو ما ذكر فيه وجه الشبه  R
6-  التشبيه البليغ: وهو ما حذف منه وجه الشبه والأداة ،    نحو: يده البحر.              س/ التشبيه الذي حذف منه وجه الشبه والأداة هو البليغ
س/ يحذف المشبه والمشبه به في: من ضمن الخيارات التشبيه الضمني
س/ قول الشاعر (يامن جحدت عيناه دمي) هي تشبيه ضمني (صح أو خطأ = صح)س/ قول الشاعر(يامن جحدت عيناه دمي) هي تقرير التهمة ونفي الإنكار
7-  التشبيه الضمني: وهو تشبيه لا تظهر فيه أركان ظهورا صريحا ، نحو: قول الشاعر   من يهن يسهل الهوان عليه         مالجرح بميت إيلام    (((مهم)))
 س/ قال الشاعر (من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرحٍ بميتٍ إيلامُ) ما نوع التشبيه (خيارات = التشبيه الضمني)
فوائد التشبيه:
1) تقريب المعنى البعيد.
2) إظهار الخفي في صورة الجلي:
       وإذا أ راد الله نشر فضيلة           طويت أتاح لها لسان حسود             
لولا اشتعال النار فيما جاورت     ما كان يعرف طيب عرف العود
3) المبالغة والدعاء:
  كأن الناس حولك حين قاموا    وفود نداك أيام الصلات
  كأنك قائـم فيـهم خطـيبـا            وكلهــم قيـام للصلاة
4) تحقيق الأثر النفسي المقصود:  
تتفاوت التشبيهات من حيث مراتب الجودة على أنواع:
فأوسطها ما يتوقف عند مجرد تقرير الشبه الظاهري. نحو:
كأنما النار في تلهبها  ..... والفحم من فوقها يغطيها.                                                                                         (((مهم)))
زنجية شبكت أنامـلها .....  من فوق نار نجة لتخفيها.                    س/ هذا البيت يدل على أوسط تحقيق للأثر النفسي  (جاء خيارات)
ونحو: قول ابن المعتز يصف الهلال: انظر إليه كزورق من فضة ….. قد أثقلته حمولة من
أما أدنى التشبيهات وأردؤها فهو ما يكون سبباً في إحداث أثر نفسي يجافي مقتضى الحال: نحو:
كأنه عاشق قد مد صفحته ..... يوم الرحيل إلى توديع مرتحل
أو قائم من نعاس فيه لوثته ..... مواصل لتمطيه من الكسل
وأما أعلاها فهو ما روعي فيه الجو النفسي: نحو:
كأن فؤادي في مخالب طائر إذا ذكرت ليلى يشد به قبضا.                                                                                     (((مهم)))
كأن فجاج الأرض حلقة خاتم عليّ فما تزداد طولاً ولا عرضاً        س/ هذا البيت يدل على أعلى تحقيق للأثر النفسي وهو ماروعي فيه الجو النفسي (جاء خيارات).
2) الاستعارة:                                                                            س/ هو تشبيه حذف منه احد الطرفين ووجه الشبه والأداة (خيارات = الاستعارة)
تعريف الاستعارة:
الاستعارة فن بياني مبني على التشبيه ، غير أن الفرق بينهما يتمثل فيما يأتي:
أ- أن التشبيه قد تظهر فيه الأداة ، وقد لا تظهر، أما الاستعارة فلا تظهر فيها الأداة مطلقا.     س/ الاستعارة لا تظهر فيها أداة التشبيه (صح أو خطأ = صح)
ب- أن التشبيه قد يذكر معه وجه الشبه وقد لا يذكر، أما الاستعارة فلا ذكر فيها.
ج- أن التشبيه يشترط فيه ذكر الطرفين، أما الاستعارة فلا بد معها من حذف أحد الطرفين.     س/ في الاستعارة يحذف المشبه به (صح أو خطأ = صح)
أقسام الاستعارة:                                                   س/ (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) استعارة تصريحيه (صح أو خطأ = صح)
أولا: الاستعارة التصريحية: هي ماحذف منه المشبه واقتصر فيه على ذكرالمشبه به.   نحو: (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) (((مهم)))
ثانيا: الاستعارة المكنية: هي الاستعارة التي يقتصر فيها على ذكر المشبه ، ويحذف المشبه به.    نحو: (والصبح إذا تنفس)  (((مهم))) – عكس التصريحية
ونحو: (ولما سكت عن موسى الغضب).  ونحو: أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا   من الحسن حتى كاد أن يتكلما
3) الكناية:                                            س/ الكناية: لفظ يطلق يريد به المتكلم معناه المباشر (صح أو خطأ = خطأ)
تعريف الكناية: الكناية لفظ يطلق ولايريد به المتكلم معناه المباشر.  نحو:
1-  فهو كثير الرماد ( كناية عن الكرم).                                                               (((مهم)))
2-  وهوجبان الكلب  ( كناية عن الكرم).
3-  وهو مهزول الفصيل ( كناية عن الكرم).                                                          (((مهم)))
أنواع الكناية:
1)  الكناية عن صفة: وتنقسم إلى: كناية قريبة ، وكناية بعيدة.
س/ الكناية القريبة هي احد أقسام الكناية عن (الكناية عن صفة)
 فالكناية القريبة: (رفع العماد) أي عالي البيان وهو معنى يلازم الرئاسة والزعامة.
أما الكناية البعيدة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنك لعريض الوساد).
2)  الكناية عن نسبة - نحو:( المجد في أثوابه).        س/ المجد في اثوابه (كناية عن نسبه ام كناية عن صفة - خيارات: والصحيح كناية عن نسبة)
س/ مجمع الأسرار  - كناية عن (الموصوف ؛ صفة ؛ نسب ، والصحيح: كناية عن موصوف)
3)  الكناية عن أمر ليس بصفة ولا نسبة ( كناية موصوف): بـــ (مجمع الأسرار) أو بـــ (موطن الحلم).
أحدث أقدم