علم البيان هو علم تعرف به القواعد المتبعة في التعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة (خيارات = علم البيان)
البيان: هو المبحث الثاني من مباحث البلاغة ، وهو علم تعرف به القواعد المتبعة في التعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة ، تتفاوت فيما بينها في درجة الوضوح .
1) التشبيه: س/ هو أكثر طرق البيان شيوعاً في الأدب عامة والشعر خاصة (خيارات = التشبيه)
أركان التشبيه: س/ أركان التشبيه خمسة أركان (صح أو خطأ = خطأ - أربعة صفة) ((( مهم)))
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا).
يشتمل التشبيه أركان أربعة وهي: ( المشبه ، أداة التشبيه ، المشبه به ، وجه الشبه )
فالطرفان وهما المشبه والمشبه به لازمان.
أداة التشبيه ووجه الشبه ، فقد يوجدان ، وقد يحذفان.
أنواع التشبيه: التشبيه 5 أنواع (صح أو خطأ = خطأ والصحيح: التشبيه التام – المرسل – المؤكد – المجمل – المفصل – البليغ – الضمني)
1- التشبيه التام: أنت كا لكلب في حفاظك للود. س/ التشبيه الذي تتوفر فيه الأركان الأربعة ( التام)
المشبه . الأداة . المشبه به . وجه الشبه.
2- التشبيه المرسل:. (((مهم)))
وهو ما ذكرت فيه أداة التشبيه - نحو: قوله تعالى { فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان } ((( مهم)))
3- التشبيه المؤكد: وهو ما حذفت منه أداة التشبيه ، نحو: وإذا رحمت فأنت أم أو أب س/ التشبيه المؤكد وهو ما حذفت منه أداه التشبيه R (((مهم)))
س/ التشبيه المؤكد هو الذي تحذف منه أداة الشبه والمشبه به Q تحذف منه الأداة فقط
4- التشبيه المجمل: وهو ماحذف منه وجه الشبه ، نحو: يده كالبحر. س/ التشبيه المجمل هو: ما حذف منه وجه الشبه (صح او خطأ = صح)
5- التشبيه المفصل: وهو ماذكر فيه وجه الشبه ، نحو: يده كالبحر جودا. س/ التشبيه المفصل هو ما ذكر فيه وجه الشبه R
6- التشبيه البليغ: وهو ما حذف منه وجه الشبه والأداة ، نحو: يده البحر. س/ التشبيه الذي حذف منه وجه الشبه والأداة هو البليغ
س/ يحذف المشبه والمشبه به في: من ضمن الخيارات التشبيه الضمني
س/ قول الشاعر (يامن جحدت عيناه دمي) هي تشبيه ضمني (صح أو خطأ = صح)س/ قول الشاعر(يامن جحدت عيناه دمي) هي تقرير التهمة ونفي الإنكار
7- التشبيه الضمني: وهو تشبيه لا تظهر فيه أركان ظهورا صريحا ، نحو: قول الشاعر من يهن يسهل الهوان عليه مالجرح بميت إيلام (((مهم)))
س/ قال الشاعر (من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرحٍ بميتٍ إيلامُ) ما نوع التشبيه (خيارات = التشبيه الضمني)
فوائد التشبيه:
1) تقريب المعنى البعيد.
2) إظهار الخفي في صورة الجلي:
وإذا أ راد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت ما كان يعرف طيب عرف العود
3) المبالغة والدعاء:
كأن الناس حولك حين قاموا وفود نداك أيام الصلات
كأنك قائـم فيـهم خطـيبـا وكلهــم قيـام للصلاة
4) تحقيق الأثر النفسي المقصود:
تتفاوت التشبيهات من حيث مراتب الجودة على أنواع:
فأوسطها ما يتوقف عند مجرد تقرير الشبه الظاهري. نحو:
كأنما النار في تلهبها ..... والفحم من فوقها يغطيها. (((مهم)))
زنجية شبكت أنامـلها ..... من فوق نار نجة لتخفيها. س/ هذا البيت يدل على أوسط تحقيق للأثر النفسي (جاء خيارات)
ونحو: قول ابن المعتز يصف الهلال: انظر إليه كزورق من فضة ….. قد أثقلته حمولة من
أما أدنى التشبيهات وأردؤها فهو ما يكون سبباً في إحداث أثر نفسي يجافي مقتضى الحال: نحو:
كأنه عاشق قد مد صفحته ..... يوم الرحيل إلى توديع مرتحل
أو قائم من نعاس فيه لوثته ..... مواصل لتمطيه من الكسل
وأما أعلاها فهو ما روعي فيه الجو النفسي: نحو:
كأن فؤادي في مخالب طائر إذا ذكرت ليلى يشد به قبضا. (((مهم)))
كأن فجاج الأرض حلقة خاتم عليّ فما تزداد طولاً ولا عرضاً س/ هذا البيت يدل على أعلى تحقيق للأثر النفسي وهو ماروعي فيه الجو النفسي (جاء خيارات).
2) الاستعارة: س/ هو تشبيه حذف منه احد الطرفين ووجه الشبه والأداة (خيارات = الاستعارة)
تعريف الاستعارة:
الاستعارة فن بياني مبني على التشبيه ، غير أن الفرق بينهما يتمثل فيما يأتي:
أ- أن التشبيه قد تظهر فيه الأداة ، وقد لا تظهر، أما الاستعارة فلا تظهر فيها الأداة مطلقا. س/ الاستعارة لا تظهر فيها أداة التشبيه (صح أو خطأ = صح)
ب- أن التشبيه قد يذكر معه وجه الشبه وقد لا يذكر، أما الاستعارة فلا ذكر فيها.
ج- أن التشبيه يشترط فيه ذكر الطرفين، أما الاستعارة فلا بد معها من حذف أحد الطرفين. س/ في الاستعارة يحذف المشبه به (صح أو خطأ = صح)
أقسام الاستعارة: س/ (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) استعارة تصريحيه (صح أو خطأ = صح)
أولا: الاستعارة التصريحية: هي ماحذف منه المشبه واقتصر فيه على ذكرالمشبه به. نحو: (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) (((مهم)))
ثانيا: الاستعارة المكنية: هي الاستعارة التي يقتصر فيها على ذكر المشبه ، ويحذف المشبه به. نحو: (والصبح إذا تنفس) (((مهم))) – عكس التصريحية
ونحو: (ولما سكت عن موسى الغضب). ونحو: أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلما
3) الكناية: س/ الكناية: لفظ يطلق يريد به المتكلم معناه المباشر (صح أو خطأ = خطأ)
تعريف الكناية: الكناية لفظ يطلق ولايريد به المتكلم معناه المباشر. نحو:
1- فهو كثير الرماد ( كناية عن الكرم). (((مهم)))
2- وهوجبان الكلب ( كناية عن الكرم).
3- وهو مهزول الفصيل ( كناية عن الكرم). (((مهم)))
أنواع الكناية:
1) الكناية عن صفة: وتنقسم إلى: كناية قريبة ، وكناية بعيدة.
س/ الكناية القريبة هي احد أقسام الكناية عن (الكناية عن صفة)
فالكناية القريبة: (رفع العماد) أي عالي البيان وهو معنى يلازم الرئاسة والزعامة.
أما الكناية البعيدة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنك لعريض الوساد).
2) الكناية عن نسبة - نحو:( المجد في أثوابه). س/ المجد في اثوابه (كناية عن نسبه ام كناية عن صفة - خيارات: والصحيح كناية عن نسبة)
س/ مجمع الأسرار - كناية عن (الموصوف ؛ صفة ؛ نسب ، والصحيح: كناية عن موصوف)
3) الكناية عن أمر ليس بصفة ولا نسبة ( كناية موصوف): بـــ (مجمع الأسرار) أو بـــ (موطن الحلم).