مراحل تصميم نظام الحوافز :
Aتحديد هدف النظام :
▪ تسعى المنظمات الى اهداف عامة و استراتيجيات محددة وعلى من يقوم بوضع نظام الحوافز ان يدرس هذا جيدا ويحاول بعد ذلك ترجمته في شكل هدف لنظام الحوافز .
▪ قد يكون هدف نظام الحوافز تعظيم الارباح او زيادة المبيعات والايرادات او قد يكون تخفيض التكاليف او تشجيع الافكار الجديدة او تحسين الجودة او غيرها من الاهداف .
B دراسة الاداء :
▪ تسعى هذه الخطوة الى تحديد و توصيف الاداء المطلوب كما تسعى الى تحديد طريقة قياس الاداء الفعلي .
D وضع اجراءات النظام :
يتم ترجمة النظام في شكل خطوات واجراءات متسلسلة كما يلي :
uتحديد الأدوار :
يتم تحديد دور كل رئيس في ملاحظة سلوك مرؤوسيه وتسجيل انواع الاداء المتميز الذي يستحق الحافز .
وتستخدم نماذج محددة لهذا الغرض ورفع تقارير الى جهات محددة مثل مدير نظام الحوافز , مدير الموارد البشرية , الرؤساء المباشرين لاعتماد او اقرار او الموافقة على الاقتراحات الخاصة بتقديم الحوافز الى افراد معينة .
v الاجتماعات :
قد يحتاج الامر الى عقد اجتماعات خاصة بلجنة الحوافز او قسم الحوافز او بين مديرالحوافز وغيره من المديرين ويحتاج الامر الى تحديد من المجتمعين و دورية الانعقاد.
wتوقيت تقديم الحوافز :
هل هي شهرية ام ربع سنوية ام نصف سنوية ام سنوية ؟ ام انها تعطى بعد الأداء المتميز مباشرة ؟ وهل تقدم في مناسبات معينة مثل الاعياد ودخول المدارس .
xنوع الحوافز :
هناك لائحة تحدد انواع الحوافز لكل انواع الأداء . كما يجب ان يكون هناك مرونة في تفصيل الحافز على احتياج من يتلقاه . " القاعدة العامة تشير الى ضرورة تنوع الحوافز ".
yالنماذج :
تشمل سجلات قياس الاداء الذي يتخذ على اساسه الحافز .