الاستجابة المناعتية النوعية  المكتسبة
1-  معطيات:
-         إذا انهزمت البلعميات أمام الجراثيم فإن الخمج الجرثومي يتطور ويؤدي إلى انتفاخ العقد اللمفاوية المجاورة التي تصبح مؤلمة، مما يدل على تسرب الجراثيم إلى اللمف ومقاومتها على مستوى هذه العقد وذلك بإنتاج عدد كبير من الكريات اللمفاوية. كما أن تسرب الجراثيم إلى الدم يؤدي إلى انتفاخ الطحال حيث تقاوم. فكيف يتم التصدي لها؟


2-   الاستجابة المناعتية النوعية ذات المسلك الخلطي:  (وثيقة 6)

من خلال نتائج التجارب المبينة في وثيقة 6 في ورقة الرسم نستنتج ما يلي:
-         يتم اللجوء في بعض الحالات إلى مصل حيوان ممنع ضد مولد مضاد (عنصر أجنبي) لمساعدة الجسم على القضاء على نفس مولد المضاد، وهذا ما يعرف طبيا بالاستمصال sérothérapie la.
-         يتصدى المصل لمولد المضاد بواسطة مواد كيميائية تسمى مضادات الأجسام  les Anticorps.
-         فعلى إثر دخول مولد المضاد إلى الجسم إذن، يتم تنشيط الكريات اللمفاوية B الخاصة به فتبدأ في التكاثر ليتحول بعضها إلى كريات لمفاوية متخصصة في إنتاج مضادات الأجسام النوعية الموجهة ضد هذا المولد المضاد ، وأما البعض الآخر فيتحول إلى كريات لمفاوية B ذاكرة.
-         تسمى هذه الطريقة في التصدي لمولد المضاد: المسلك الخلطي la voie humorale  ، وهي استجابة مناعتية مكتسبة ونوعية.
3-   الاستجابة المناعتية النوعية ذات المسلك الخلوي: (الوثيقة 7)

من خلال نتائج التجارب المبينة في وثيقة 7 في ورقة الرسم نستنتج ما يلي:
-        في بعض الحالات، لا يتم اللجوء إلى المسلك الخلطي، إنما إلى تنشيط كريات لمفاوية T القاتلة ضد بعض مولدات المضادات حيث تعمل على تحليلها مباشرة  (السمية الخلوية la cytotoxicité ).
-        تسمى هذه الطريقة بالمسلك الخلوي la voie cellulaire الفعال ضد الخلايا السرطانية والخلايا المعفنة بالفيروسات. وهي أيضا استجابة مناعتية نوعية ومكتسبة وتتوفر على ذاكرة.
4-   ما هو أصل هذه الكريات اللمفاوية؟ (الوثيقة 8)
-         أصل جميع الخلايا المناعتية هو النخاع العظمي، فبعد إنتاجها على مستواه، تحتاج اللمفاويات T إلى المكوث بالغدة السعترية Thymus ليكتمل نضجها، أما اللمفاويات B فتنضج مباشرة داخل النخاع العظمي.
-         يتكون الجهاز المناعتي من النخاع العظمي والغدة السعترية والطحال والعقد اللمفاوية واللوزتين وباقي الأنسجة اللمفاوية.
5-   التعاون الخلوي بين الخلايا المناعتية: (الوثيقة9)
-         إن حدوث الاستجابة المناعتية يتطلب تعاونا بين البلعميات واللمفاويات B و T .
-         ويهدف هذا التعاون إلى التعرف على مولدات المضادات من طرف البلعميات الكبيرة وتقديمها إلى الكريات اللمفاوية T المساعدة (T4) التي تقوم بتنشيط الكريات اللمفاوية B لتنتج مضادات الأجسام (مسلك خلطي)، أو بتنشيط الكريات اللمفاوية T القاتلة (مسلك خلوي) للقضاء على مولدات المضادات
Previous Post Next Post