نشاط الاستاذ
يذكر الاستاذ بمفهوم التيار المتناوب الجيبي وكيفية توليده وكذا التركيب على التوالي وعلى التوازي الذي تطرقوا اليه في المراحل السابقة:
هل توجد أنواع مختلفة من التوترات وما هي مميزاتها ؟
ما هي انواع التراكيب الكهربائية ؟
النشاط الأول
وضعية الانطلاقة :
يخلص الاستاذ الى وضعية يمهد من خلالها للدرس : عند استحمام احمد في الحمام المنزلي اصيب بصعق كهربائي مما ادى الى بتر اصابع يده اليمنى ، واتلاف مجموعة من الاجهزة الكهربائية. فعزى والده ذلك الى وجود خلل في التركيب المنزلي ، لكن الكهربائي المسؤول عن التركيب رفض تصديق ادعاءات الوالد مما ادى الى نشوب نزاع قضائي ، فهل بامكانكم التدخل للحسم في هذا الاشكال ؟
مرحلة المصادقة
يطلب من التلاميذ تكوين مجموعات ، طرح فرضيات بخصوص التساؤل .
ينشط الاستاذ النقاش داخل كل مجموعة .
ينشط نقاشا بين المجموعات حول الفرضيات المطروحة .
يقدم مجموعة مأخذ التيار للتلاميذ ومفك البرغي وفولطمتر ويطلب منهم تحديد خصائص كل مكون .
مرحلة البناء
يتم التوصل الى أنه لتزويد المنزل بالتيار الكهربائي نحتاج الى سلكين فقط وهما سلك الطور والسلك المحايد أما المربط الأرضي فيستعمل للسلامة من الأخطار الناجمة عن سوء استعمال التيار الكهربائي .
النشاط الثاني
مرحلة المواجهة :
يطرح الأستاذ التساؤل التالي :
ما طبيعة التوتر الكهربائي المنزلي ؟
وما هي مميزاته ؟
مرحلة المصادقة
مناقشة فرضيات التلاميذ .
يطلب من التلاميذ انجاز العدة التجريبية .
مرحلة البناء
يتوصل الى ان التوتر الكهربائي بالتركيب المنزلي توتر متناوب جيبي قيمته الفعالة 220v وتردده 50Hz
مرحلة التقويم :
اسئلة لنثبيت المفاهيم
النشاط الثالث
مرحلة المواجهة :
يطرح السؤال التالي :
هل بامكانكم معرفة السبب الحقيقي وراء اصابة احمد بالصعق ؟
مرحلة المصادقة :
يطلب من التلاميذ الاطلاع على التركيب المبسط للتركيب المنزلي ثم محاولة التعرف على كل جزء من مكوناته ودورها في حماية الاجهزة والانسان .
مرحلة البناء :
يتوصل الى ان :
يوزع التيار الكهربائي بواسطة سلك الطور والسلك المحايد، انطلاقا من مركز التحويل فيصل هذا التيار إلى عداد الطاقة الكهربائية (يستعمل لتحديد الاستهلاك الشهري) ثم الفاصل ( يقطع تلقائيا التيار حين تصبح فجأة شدته مرتفعة) .
تشتغل الأجهزة المنزلية ومصابيح الإنارة باستعمال سلك الطور والسلك المحايد.
يتم تركيب الأجهزة الكهربائية على التوازي بهذين السلكين إما مباشرة كما هو الشأن بالنسبة للمصابيح، أو بواسطة مآخذ التيار بالنسبة للآلات الكهربائية .
يساهم الفاصل التفاضلي والمربط الارضي والصهيرة في الحماية من أخطار التيار الكهربائي المنزلي سواء بالنسبة للانسان و الاجهزة
مرحلة التقويم
هل يمكن القول الان أن السبب الحقيقي وراء اصابه احمد بالصعق واتلاف الاجهزة صارت معروفة ؟
النشاط الرابع
مرحلة المواجهة :
هل كان بامكان احمد تفادي الصعق ؟
مرحلة المصادقة :
ما هي الاخطار الناجمة عن سوء استعمال منابع التيار وكذا الاحتياطات الواجب اتختذهل لحماية مستعملي التيار الكهربائي وخاصة الاطفال بالضافة الى الاجهزة الكهربائية ؟
مرحلة البناء :
يتوصل المتعلم الى أن سوء استعمال التيار الكهربائي قد ينتج عنه الصعق او ما يعرف بظاهرة التكهرب وكذلك يؤدي الى نشوب الحريف او اتلاف الاجهزة الكهربائية . ولتفادي ذلك يجب اتخاد جملة من الاحتياطات منها:
عدم لمس مأخذ التيار .
عدم إدخال اجسام موصلة في أحد ثقبي المأخذ .
عدم لمس سلك عار .
عدم استعمال نشيبة تكون في حالة سيئة .
عدم فصل النشيبة عن المأخذ بجر الأسلاك الكهربائية .
التأكد من ملاءمة توثري الجهاز ومأخذ التيار قبل ربطهما .
عدم استعمال الأجهزة الكهربائية عندما يكون الجسم مبللا بالماء .
عدم تنظيف جهاز كهربائي قبل فصله عن المنبع.
استعمال الأجهزة المزودة بالمربط الأرضي لتفادي خطر الصعق .
عدم الوقوف تحت شجرة أو قرب مجرى مائي عند قصف الرعد .
عدم تسلق الأعمدة الكهربائية .
عدم استعمال الماء لإطفاء النار ذات مصدر كهربائي بل استعمال جهاز الإطفاء .
عدم الإفراط في تحميل المآخذ الكهربائية تفاديا لاشتعال النار .
عدم ترك الأسلاك مبعثرة على الأرض من أجل سلامة الأطفال...
مرحلة التقويم