التقويم :- يعرف بأنه اداة او منهج علمي يستهدف الكشف عن حقيقة التأثيرالكلي او الجزئي لبرنامج من برامج التنمية الاجتماعية او الاقتصادية في النطاق القومي او المحلي على السواء.
( اهدافه , مستوى خاص وعام , مشروعاته 7, صعوبات التقويم .)
1. أهداف التقويم تطبيقية وذلك لـ :
1. الكشف عن جوانب القوة او الضعف في تنفيذ برامج ومشروعات التنمية
2. الوقوف على طبيعية ومناخ العمل في مختلف البيانات
3. التعرف على اتجاهات الافراد ومدى تقبلهم للخدمات
2. اهداف التقويم النظرية :
1- إثراء العلم بالحقائق والنظريات المتعلقة بالتغير الإجتماعي وعوامله وعوائقه.
2- القيادة والإتصال مع الأفراد والجماعات والمجتمعات.
· ليس التقويم فلسفة أو غاية يراد الوصول إليها وإنما هو وسيلة تستهدف الكشف عن فاعلية برامج ومشروعات التنمية وإنتاجها ، ثم التعرف على العلاقات القائمة بينهما للوقوف على الآثار التي تحدثها أهداف التنمية .
· مستويات التقويم :
1. مستوى التقويم الخاص : بكل مشروع او برنامج على حده.
2. مستوى الرفاهية العام : يترتب على تنفيذها مختلف المشروعات والبرامج وما يقوم بينهما من تفاعلات وتأثيرات متبادلة.
· يهدف التقويم على مستوى المشروع إلى قياس النمو الكمي والكيفي للمشروع ، وإلى قياس مدى فاعليته وكفاءته.
· النمو الكمي بالمفهوم العام هو النمو بالإضافة ، أو بعبارة أخرى تراكم التغيرات بطريقة تدريجية
· لتقويم مشروعات التنمية يمكن إتباع مجموعة خطوات ( 7 خطوات (
1- تحديد اهداف المشروع او البرنامج2- تحديد اهداف التقويم 3- تحديد محكات التقويم 4- تحديد المناهج المستخدمة 5- اختيار الادوات المناسبة 6-جمع البيانات 7- استخلاص النتائج.
· صعوبات التقويم:-
1- يرى بعض العاملين في الحقل الاجتماعي ان الوقت المطلوب للتقييم يضيع عبثا ويكلف الكثيرويمكن تطوير المشروعات دون انتظار حتى تتم اجراءات التقويم.
2- حينما تقوم اجهزة التخطيط وحدها بتقويم برامج ومشروعات الخطة فأن العاملين في الميدان كثيراً مايتهمون ان اجهزة التخطيط تسعى الى الكشف عن الانحرافات والاخطاء التي يقعون فيها.
3- وجود كثير من الثغرات في الاحصاءات الرسمية وغير الرسمية.
4- لاتعني وجود نتيجة معينة انها تنتج المشروع او البرنامج الذي يتم تطبيقة .فقد يكون هناك تغيرات اخرىتؤدي الى ظهور هذه النتيجة.