ا أنشطة على التربيعات : الإزاحة
الأهداف - إزاحة أشكال محددة باستعمال قن الانتقال.
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
الأنشطة المقترحة:
أ- النشاط الأول: لعبة إزاحة قالب محاديا لمسطرة.
1 – تنظيم الفصل: ثنائي.
2 – الوضعية المقترحة:
يرسم كل ثنائي مضلعا على ورق مقوى و يقطعانه ، يهيئ الأستاذ أيضا مضلعا للتصحيح الجماعي.
المرحلة الأولى: يضع أحد المتعلمين الضلع وسط الورقة، يرسم به شكلا.
يضع المتعلم الثاني المسطرة محادية لأحد الأضلاع ثم يزيح القالب محاديا للمسطرة، نختار موضعا ما، يتوقف المتعلم الثاني ليرسم شكلا آخر بالقالب و هكذا بالتناوب، تسجل الملاحظات على ورقة.
توجيهات لتدبير الوضعيات:
يتحقق الأستاذ{ة} من تقطيع المضلع بطريقة سليمة.
3 – الاستثمار الجماعي:
يفسح باب النقاش الجماعي ليدلي المتعلمون بملاحظاتهم، تصحح الخاطئة و يصادق على الملاحظات الصحيحة ينتدب الأستاذ ثنائيا ليصحح على السبورة.
خلاصة: عندما يزيح شكلا على طول ضلع من أضلاعه، لا يتغير الشكل.
المرحلة الثانية: توزع شبكة كبيرة على كل ثنائي مرسوم عليها شكل هندسي "النموذج" يطالب الأستاذ{ة} المتعلمين باستعمال الأنسوخ لنقل الشكل و القيام بإزاحته على سطور الدفتر العمودية أو الأفقية دون استعمال المسطرة {السطر يمثل المسطرة} و بعد الاتفاق على عدد تربيعات الإزاحة و منحى الإزاحة {يمين، يسار، أعلى، أسفل} يرسم الشكل في النهاية ثم يغير السطر أو العمود و ..... { بالتناوب}.
توجيهات لتدبير الوضعية:
يتأكد الأستاذ{ة} من فهم المطلوب و يركز على ضرورة اختيار.
1 – السطور الأفقية أو العمودية و التوجيه {إلى اليمين إلى اليسار، إلى الأعلى إلى الأسفل}.
2 – عدد التربيعات.
الاستثمار الجماعي:
بعد نسخ الشكل و تحديد عناصر الإزاحة: السطر الأفقي أو العمودي و التوجيه و عدد التربيعات يصبح النشاط مناولة على رقعة الشبكة يرسم كل متعلم الشكل بعد إزاحة الشكل الأصلي، يفسح المجال للتصحيح الجماعي على السبورة، يسجل العنصران كما يلي : مثلا:
إلى اليمين و 5 تربيعات
أو إلى الأسفل و 3 تربيعات.
و يركز الأستاذ{ة} على إمكانية ترميز عنصري الإزاحة بالرمز أو {قن الانتقال}
ب – النشاط الثاني: إزاحة شكل على شبكة بتربيعات دون استعمال الأنسوخ {ذهنيا}.
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي.
2 – الوضعية المقترحة:
توزع شبكة على كل متعلم أو تنقل من السبورة يطالب الأستاذ{ة} المتعلمين بإزاحة الشكل باستعمال قن مقلوم.
ثم
توجيهات لتدبير الوضعية:
ينبه الأستاذ{ة} المتعلمين إلى ضرورة إبراز رؤوس الشكل.
الاستثمار الجماعي:
بعد رسم المتعلمين للشكل بعد إزاحة الشكل المرسوم يفسح المجال للتصحيح الجماعي و يركز على:
- إبراز الرؤوس.
- إزاحة الرؤوس بتطبيق القن.
- نقل الشكل المرسوم {ربط الرؤوس المنقولة}.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: إضافة مضاعف 10.
احسب : 10 + 15 ؛ 20 + 13 ؛ 30 + 35 ؛ 30 + 51 ؛ 40 + 68 ؛ 90 + 79 ؛ 10 + 93 ...
الأنشطة المقترحة في الكراسة:{ص 96}
النشاط 1: يلاحظ المتعلمون العربة المعلقة بالسلك لنقل الأشخاص في الوضع الأول ثم الوضع الثاني و يكلمون الرسم.
النشاط 2: يلاحظ المتعلمون الشكل و منقوله و يحددون قن الانتقال
النشاط 3: يلاحظ المتعلمون الشبكة ثم يزيحون المثلث باستعمال قـن الانتقال ثم يتممون بأن المثلثين قابلان للتطابق.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: إضافة مضاعف 10
يعاد نشاط الحصة الثانية مع تغيير الأعداد.
الأنشطة المقترحة في الكراسة {ص 97}
النشاط 4: يلاحظ المتعلمون الشكل و يزيحون المربع باستعمال القن المطلوب ثم يتممون بأن الشكل المحصل عليه مربع، يمكن التحقق بالمزواة و البركار.
النشاط 5: يلاحظ المتعلمون الرسم و يجدون قن الانتقال المطلوب {6 إلى اليسار}.
النشاط 6: يلاحظ المتعلمون الشكلين، الشكلان قابلان للتطابق، الشكل {2} هو منقول للشكل {1} بإزاحة قنها
يمكن للأستاذ{ة} أن يختار أنشطة إضافية تلائم حاجات المتعلمين