الموضــــــوع:   انتخاب ممثل القسم (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص،  فهم النص و تحليله ،
                 إدراك ضرورة ممارسة حق الانتخاب-اكتساب رصيد معجمي...
الحصة الأولى
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        استثارة خبرات المتعلمين و تمثلاتهم حول موضوع الدرس، باعتبارها عنصرا يضيء النص،فاطرح عليهم أسئلة تدعوهم لملاحظة الصور المرافقة للنص و المشجعة على  فكرة انتخاب ممثل قسم.   هل مررت بتجربة انتخاب ممثل قسمكم من قبل؟ كيف ترون هذه التجربة؟ كيف ستتعاملون مع الموقف لو أنكم أصبحتم ممثلين لأقسامكم؟
-التركيز على عناصر الصورة: من في الصورة؟ ماذا فعل هؤلاء التلاميذ؟
القراءة       - أدعو التلاميذ إلى إغلاق كتبهم و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما ومركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم وقدرتهم على الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات النص.  -أحرص على التزام التلاميذ بسلامة التعبير و بمبادئ النطق الفصيح.
-و تلفظ [أعزائي التلاميذ و التلميذات، لقد تقرر أن نكون مجلسا من التلاميذ نستشيره في أمور فهم مدرستنا ]
- أتدخل من حين لآخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها، أو أطلب ذلك من بعض التلاميذ كي أتيح الفرصة لتبادل الملاحظات فيما بينهم.
الفهم  - أكلف بعض التلاميذ بقراءة جمل او سطور بالتناوب ثم أوجه جماعة القسم بواسطة  حوار لفهم معنى النص، و الإحاطة بمضمونه.    -نماذج من أسئلة الفهم:
* لماذا قدم المدير مع المعلم إلى القسم؟
* كم عدد المرشحين لتمثيل التلاميذ؟
*ماذا كان يلزم عليهم أن يفعلوا؟
* كيف تم اختيارهم؟
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        - أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على حدث انتخاب ممثلي القسم، و أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين. من يذكر ما حدث في القسم؟ كيف تم انتخاب ممثلي القسم؟
-أتدخل لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها.
التحليل       -يلتقط التلميذ بعض المؤشرات العناصر المميزة للنص تماشيا مع مستواه و بواسطة إجراءات عملية بسيطة:
* يعزل التلميذ من النص عناصر معينة مثل:
- كيف شرح الأستاذ الموضوع للتلاميذ؟ ماذا كان رد فعل التلاميذ؟    من عناصر التحليل:
-اكتشاف الكلمة التي لا تتعلق بانتخاب ممثل القسم داخل المربع.
-ترتيب عملية اختيار ممثل القسم (صل كل جملة بالرقم المناسب)
ص. 81
المناقشة      - أكلف التلاميذ بتحديد أهمية انتخاب ممثل القسم داخل المؤسسة التعليمية.    - ضرورة القيام بعملية الانتخاب، و اعتبار كل تلميذ مؤهل ليكون ممثلا للقسم. على ماذا تقوم عملية الانتخاب؟
- لماذا نقول بأن:"الانتخاب تعبير عن الديمقراطية"؟ و إذا كنت ستصوت، فمن هو الزميل الذي ستصوت عليه؟
البحث        من أجل تثبيت فكرة الحرية و الديمقراطية داخل المؤسسة، أكلف التلاميذ باختيار ممثل لهم.   الاعتماد على ما ورد في النص لتجسيد الفكرة المطروحة.
التقويم        أقوم مجهود التلاميذ مركزا على ما يلي: 
* قدرتهم على التلفظ السليم.
* استثمار المقروء على مستويات الفهم و التحليل و التفكير.
* مدى تمكنهم من التعبير عن الموقف الإيجابي من الانتخاب.
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        *أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على رغبة الطفلة خديجة في التعلم. - النص القرائي.
القراءة       أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ.       قراءات تستحضر المواصفات المطلوبة للقراءة.
التحليل   و  المتاقشة      الاشتغال على الأنشطة المروجة في كتاب المتعلم شفهيا.  - تصنيف الأعمال التي تقوم بها كل من خديجة و مريم.
البحث        -من اجل تثبيت التعلم أكلف المتعلمين بإنجاز شعار حول ضرورة التعلم.     الاعتماد على نموذج: التعلم حق لكل طفل.
التقويم        أقوم مجهود التلاميذ مركزا على ما يلي: 
* قدرتهم على التلفظ السليم.
* استثمار المقروء على مستويات الفهم و التحليل و التفكير.
* مدى تمكنهم من التعبير عن موقف إيجابي تجاه التعلم و اكتساب المعرفة.
Previous Post Next Post