التقويم   الأنشطة التعليمية التعلمية         الأهداف النوعية           مقاطع الدرس
            نشاط التلميذ
            دور الأستاذ                  
4 ص 96       

ملاحظة التجربة 
اعطاء الفرضيات
مناقشة الفرضيات

صياغة الاستنتاج


ملاحظة التجربة
اعطاء الفرضيات
مناقشة الفرضيات


ملاحظة التجربة
اعطاء الفرضيات
مناقشة الفرضيات


صيغة الاستنتاج


ملاحظة التجربة
اعطاء الفرضيات
مناقشة الفرضيات


صيغة الاستنتاج

انجاز التمرين

ملاحظة التجربة
اعطاء الفرضيات
مناقشة الفرضيات
انجاز التمرين
صيغة الاستنتاج
انجاز التمرين   مرحلة التقديم:
يدكر الاستاذ بالدرس الماضي و يعطي فكرة عامة عن الدرس الحالي.
النشاط الأول:
مرحلة المواجهة:
عندما ننجز دارة كهربائية تتكون من عمود و محرك كهربائي نلاحظ أن هذا المحرك يدور في منحى معين لكن عندما عكس قطبي العمود المحرك يدور في المنحى المعاكس.
مرحلة التوافق:
عند عكس منحى قطبي العمود يتغير منحى دوران المحرك.
مرحلة البناء:
للتيار الكهربائي منحى
النشاط الثاني:

النشاط الثاني:
مرحلة المواجهة:
ننجز دارة كهربائية مكونة من صمام ثنائي وعمود و مصباح ثم بعد ذلك نعكس ربط الصمام.
مرحلة التوافق:
في البداية نلاحظ إضاءة المصباح لكن عند عكس ربط الصمام المصباح لا يضئ.
مرحلة البناء:
في دارة كهربائية يمر التيار الكهربائي من القطب الموجب نحو القطب السالب خارج المولد نرمز لمنحاه بسهم.
النشاط الثالث:

مرحلة المواجهة:

يطلب الأستاذ من المجموعات إنجاز دارة كهربائية متوالية مركبة من مصباح و عمود و قاطع التيار، ثم يضاف على التوالي لعناصر الدارة مصباح آخر
مرحلة التوافق:
بعد مقارنتهم لإضاءة المصباح الأول في التجربتين، يطلب من كل مجموعة مناقشة و شرح سبب ضعف إضاءة المصباح الأول في التجربة الثانية
مرحلة البناء:
شدة التيار الكهربائي في  التركيب الأول أكبر من شدة التيار في  الثاني. ونرمز لشدة التيار الكهربائي بالحرف i و وحدة قياسها هي الأمبير التي نرمز لها ب: A
النشاط الرابع:
مرحلة المواجهة:
يوزع أجهزة الأمبيرمتر على المجموعات مطالبا إياها بتحديد أهم مكوناتها( العيار، الميناء، الإبرة، التدريجات، زر الانتقاء DC,AC ...) ثم تركيبها في الدارتين السابقتين.
مرحلة التوافق:
انحراف إبرة الامبيرمتر في الدارة الأولى أكبر من انحرافها في الدارة الثانية.
مرحلة البناء:
لقياس شدة التيار نستعمل جهاز الامبير متر الذي نركبه على التوالي الذي نرمز له ب
و لاستعماله نتبع الخطوات المشار إليها في الكتاب المدرسي.
ونحصل على قيمة شدة التيار بتطبيق العلاقة I= (العيار قيمة*الإبرة إشارة)/(الكلي الميناء تدريجات عدد)
النشاط الخامس:
مرحلة المواجهة:
يقدم لكل مجموعة عمود مسطح و آخر أسطواني، و يطلب من أعضائها مقارنة المعطيات المكتوبة في كل عمود  ثم نركب كل منهما مع مصباحين مماثلين.
مرحلة التوافق:
العمود في التركيب الأول الذي يحمل اشارة 4.5 V ينتج تيارا شدته أكبر من شدة التيار الذي يولده العمود الذي يحمل الاشارة 1.5 V
مرحلة البناء:
            لقياس التوتر الكهربائي بين مربطي ثنائي قطب نستعمل جهاز الفولطمتر بتركيبه على التوازي مع ثنائي القطب ( انظر منهجية استعمال الجهاز في الكتاب المدرسي صفحة:     ).
            يرمز للتوتر بالحرف U ، و وحدة قياسه العالمية هي الفولط : V
1mV= 10-3V  ; 1kV = 1000V            
و نحسبه بالعلاقة:
U=(الابرة اشارة*العيار قيمة)/(الميناء تدريجات عدد)


                        معرفة منابع التيار
المستمر
            معرفة المنحى الاصطلاحي للتيار الكهربائي وتمثيله على تبيانه






استعمال أجهزة القياس: الأمبير متر و الفولط متر        

منحى التيار الكهربائي
إبراز منحى التيار الكهربائي
تجربة
ملاحظة
استنتاج
المنحى الاصطلاحي للتيار الكهربائي
تجربة
ملاحظة
استنتاج


شدة التيار الكهربائي
تجربة
ملاحظة
استنتاج


قياس شدة التيار الكهربائي
تجربة
ملاحظة
استنتاج



التوتر الكهربائي و قياسه
تجربة
ملاحظة
استنتاج


أحدث أقدم