المستوى:الثالث         المادة: المرجع في الرياضيات         الدرس 31 : المربع و المستطيل
الكفايات المستهدفة     -        تعرف المربع و المستطيل.
-        رسم المربع و المستطيل.
الأهداف        -        تعرف و رسم المربع و المستطيل و التمييز بينهما. 
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
الأنشطة المقترحة:
أ – النشاط الأول: تعرف المربع و المستطيل.
1 – تنظيم الفصل: عمل في مجموعات  .
2 – الوضعية المقترحة:
قال يوسف: كل هذه الأشكال مربعات. صحيح أم خطأ ؟
                                                                                      

               
                                                                                                                                  

توزع أوراق مستنسخة على كل مجموعة و ترسم الأشكال على السبورة.
توجيهات لتدبير الوضعية:
السؤال يضع المتعلم في ارتباك، لذا يجب إعطاؤه الوقت الكافي للتفكير و التشاور مع أفراد مجموعته للتصرف بكيفية صحيحة.
3 – الاستثمار الجماعي:
- يفسح المجال المقرر كل مجموعة لتقديم ما توصل إليه زملاؤه.
- تناقش الأجوبة من طرف باقي المتعلمين، لا تقبل منها إلا المبررة.
يساعدهم الأستاذ في التعبير عن ملاحظتهم و نتائجهم باستعمال المفردات {ضلعان أو أضلاع متقايسة، زاوية أو زوايا قائمة ... و في التحقق باستعمال الأدوات المناسبة التي اختاروها {مسطرة، مزواة، أنسوخ}
-        تسجيل النتائج المصادق عليها على السبورة.
خلاصة: لكل هذه المضلعات أربعة أضلاع {رباعيات}.
في الرباعي {2}: زاويتان قائمتان وأضلاع مختلفة، لا يقبل محور تماثل.
في الرباعي {1}: الأضلاع متقايسة لكن لا وجود لأية زاوية قائمة له محورا تماثل.
في الرباعي {4}: الزوايا الأربع قائمة، ضلعان كبيران متقايسان و ضلعان صغيران متقايسان وله محورا تماثل.
في الرباعي {3}: الأضلاع الأربعة متقايسة و الزوايا الأربعة قائمة وله أربعة محاور تماثل.
ما قاله يوسف خاطئ. الرباعي {3} مربع. و الرباعي {4} مستطيل {وليس مربعا} الرباعيان {1} و {2} ليسا مربعين.
ب – النشاط الثاني: رسم مستطيل، رسم مربع.
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي.
2 – الوضعية المقترحة:
المرحلة الأولى: على ورقة بتربيعات ارسم مربعا ثم ارسم بعد ذلك مستطيلا.
توجيهات لتدبير النشاط.
النشاط على التربيعات لا يطرح أي مشكل.



3 – الاستثمار الجماعي:
إذا كان الرسم قد لا يطرح أي مشكل فإنه فرصة لتثبيت الخاصيات أثناء النقاش و التصحيح الجماعي، وفرصة لكي يعبر المتعلم بمفردات هندسية عن مراحل الرسم.
مثلا:{ارسم ضلعا طوله 5 تربيعات، ارسم ضلعا عموديا على الضلع المرسوم طوله 4 تربيعات ...}
خلاصة: سطور الدفتر الأفقية و العمودية يساعد على رسم مربعات و مستطيلات باستعمال المسطرة فقط و باتخاذ التربيعة وحدة لقياس الأطوال.
المرحلة الثانية: على ورقة بيضاء و باستعمال أدواتك المناسبة ارسم مربعا ثم ارسم بعد ذلك مستطيلا.
توجيهات لتدبير الوضعية:
فرصة لتثبيت مهارة رسم الزاوية القائمة و رسم قطعتين متقايستين، إعطاء الوقت المناسب.
الاستثمار الجماعي:
-        يفسح المجال للنقاش حول الأدوات المناسبة، ماذا نرسم أولا؟ و كيف؟
-        ينتدب الأستاذ متعلما للتصحيح الجماعي و يركز على كيفية رسم الزوايا القائمة للمربع و المستطيل و كيفية نقل طول ضلع مرسوم {مسطرة، بركار}.
خلاصة: لرسم مربع أو مستطيل، نستعمل المزواة لرسم الزوايا القائمة و البركار لنقل الأطوال.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم
حساب سريع: حساب جداء عددين
احسب : 7 × 5     ؛      8 × 9        ؛       3 × 9       ؛       8 × 7        ؛        7 × 15       ؛       8 × 19        
           3 × 19     ؛    8 × 17       ؛       7 × 25       ؛      8 × 29       ؛       3 × 29      ؛      8 × 27
الأنشطة المقترحة في الكراسة: {ص 75}
النشاط 1: يلاحظ المتعلمون اللوحتين و يضعون علامة {+} تحت اللوحة المربعة و العلامة {-} تحت اللوحة المستطيلة  .
النشاط 2: يلاحظ المتعلمون المضلعات و يلونون المستطيلات بالأزرق و المربعات بالأخضر {يتحققون بالمزواة و البركار و المسطرة المدرجة}.
النشاط 3: يلاحظ المتعلمون الرسوم {يبدؤون من اليمين: الصعوبة متدرجة} يتممون الرسم بحساب عدد التربيعات المناسبة حسب طبيعة الشكل و استعمال السطور.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: حساب جداء عددين
يعاد نشاط الحصة الثانية مع تغيير الأعداد.
الأنشطة المقترحة في الكراسة {ص 76}
النشاطان 4 و 5: يلاحظ المتعلمون الرسم ويتممونه باستعمال المزواة و البركار و المسطرة، التربيعات لا تفيد في هذه الحالة {الرؤوس ليست عقدا}.
النشاط 6: يقرأ المتعلمون السؤال ليفهموا المطلوب ثم يرسمون مستطيلا يحقق الشروط.
النشاط 7: يتعرف المتعلمون أولا على المربع و المستطيل ثم يقيسون الأطوال ليجيبوا على الأسئلة المطروحة.
يمكن للأستاذ أن يهيئ أنشطة أخرى أكثر ملاءمة لحاجات المتعلمين.  
Previous Post Next Post