المكون:         الدرس اللغوي                          الموضوع:        الضمير البارز والمستتر. ص- 138.                                                المعرفية: امتلاك آلية تعرف الضمائر البارزة والمستترة.
المستوى:       الأولى إعدادي                                                                                                               المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة                                                                                                                   الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.

المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم     إنجاز النشاط   التقويم
التقويم التشخيصي.


تدوين الأمثلة على السبورة.

مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.



التقويم.
- تذكر التلاميذ قواعد درس: " العلم"



- تعلم التلاميذ  استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.


- تقويم التلميذ لتعلماته.        
- ما هو العلم؟
- ما هي أقسامه من حيث اللفظ؟
- ما الفرق بين الاسم واللقب والكنية؟

- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 138-

- الضمير اسم معرفة مبني يدل على معين: متكلم أو مخاطب أو غائب.
- الضمير البارز هو ما له صورة في اللفظ.
- الضمير المستتر هو ما ليست له صورة في اللفظ.
- الضمير المستتر في الفعل الماضي تقديره: هو أو هي دائما.
- الضمير المستتر في الأمر


المفرد يكون تقديره أنت دائما.
- الضمير المستتر في الفعل المضارع يختلف تقديره باختلاف أحرف المضارعة.
- الضمير المستتر يكون في محل رفع دائما.
- يستتر الضمير وجوبا في المتكلم والمخاطب، وجوازا في الغيبة.


- انجاز أسئلة  " أطبق "
ص – 123 -
        
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.


- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.

- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.



- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.      
إجابات سليمة للتلاميذ.



اكتشاف الظاهرة المدروسة.




دقة القواعد المستنبطة.



الإجابات الصحيحة للتلاميذ.
أحدث أقدم