المكون: الدرس اللغوي الموضوع: الضمير البارز والمستتر. ص- 138. المعرفية: امتلاك آلية تعرف الضمائر البارزة والمستترة.
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التقويم التشخيصي.
تدوين الأمثلة على السبورة.
مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.
التقويم.
- تذكر التلاميذ قواعد درس: " العلم"
- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
- تقويم التلميذ لتعلماته.
- ما هو العلم؟
- ما هي أقسامه من حيث اللفظ؟
- ما الفرق بين الاسم واللقب والكنية؟
- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 138-
- الضمير اسم معرفة مبني يدل على معين: متكلم أو مخاطب أو غائب.
- الضمير البارز هو ما له صورة في اللفظ.
- الضمير المستتر هو ما ليست له صورة في اللفظ.
- الضمير المستتر في الفعل الماضي تقديره: هو أو هي دائما.
- الضمير المستتر في الأمر
المفرد يكون تقديره أنت دائما.
- الضمير المستتر في الفعل المضارع يختلف تقديره باختلاف أحرف المضارعة.
- الضمير المستتر يكون في محل رفع دائما.
- يستتر الضمير وجوبا في المتكلم والمخاطب، وجوازا في الغيبة.
- انجاز أسئلة " أطبق "
ص – 123 -
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.
- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
إجابات سليمة للتلاميذ.
اكتشاف الظاهرة المدروسة.
دقة القواعد المستنبطة.
الإجابات الصحيحة للتلاميذ.