تتكون خطة البحث المطلوبة لدراسة الظاهرة الاجتماعية من مجموعة خطوات مرتبة ومتدرجة تبدأ بأيسرها وتنتهي أعقدها وهي كما يأتي:
أولاً: صياغة العنوان: ينبغي أن يحوي العنوان على العناصر العلمية التالية:
أ – العنوان الرئيس ويحتوي على متغير مستقل ومتغير تابع.
ب – عنوان تفصيلي يبين نوع الدراسة ومجتمع البحث.
مثال: العوامل الاجتماعية (المستقل) المرتبطة بالجرائم الجنسية (التابع)
"دراسة تطبيقية على المودعين بالإصلاحيات المركزية بالمملكة" (تفصيل يبين نوع الدراسة ومجتمع البحث).
ثانياً: موضوع الدراسة:
هنا يصوغ الباحث مقالاً علمياً يقنع القارئ بأن موضوع دراسته من الظواهر العامة والشائعة وذو أهمية ويستحق الدراسة.
ثالثاً: الدراسات السابقة حول موضوع الدراسة:
رابعاً: الإطار النظري لموضوع الدراسة:
خامساً: الإطار المنهجي للبحث:
1 – المفاهيم الأساسية: يكتب هنا مفاهيم المصطلحات الرئيسة لموضوع الدراسة، وعادة ما تحدد المفاهيم التي يطلب من البحث تعريفها من خلال صياغة العنوان أو الأهداف، وينبغي أن يصاغ لكل مصطلح مفهوم علمي ومفهوم إجرائي.
2 – مجتمع البحث: أ – تحديد وحدة الدراسة، بمعنى المصدر الرئيس للبيانات الميدانية، ب – تحديد عينة الدراسة بطريقة علمية نضمن فيها العشوائية، وتمثيل مجتمع البحث، ج – المجال المكاني للدراسة، د – المجال الزماني.
3 – متغيرات البحث: وهي العوامل التي يعتقد الباحث أن لها تأثيراً مباشراً على الظاهرة محل الدراسة.
4 – منهج البحث: وهو الأسلوب الملائم للإجابة عن تساؤلات الدراسة، وأهم المناهج الشائعة في علم الاجتماع ما يأتي:
أ – المنهج التاريخي: للكشف عن الظاهرة محل الدراسة في فترة زمنية سابقة وتتبع مراحل تغيرها.
ب – المنهج المقارن: للمقارنة بين وضع الظاهرة محل الدراسة بين فترتين أو بين مجتمعين.
ج – منهج المسح الاجتماعي: للكشف عن طبيعة الظاهرة في واقعها المعاصر.
د – منهج دراسة الحالة: اختيار حالة ممثلة لمجتمع البحث ودراستها من جميع الجوانب، على أن تكون النتائج خاصة للحالات المماثلة فقط.
هـ - المنهج التجريبي: يعتمد على تحديد مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، بحيث تكون المجموعتان متجانستان في جميع الخصائص والسمات والظروف ما عدا متغير واحد نحاول أن تكشف أثره على المجموعة الضابطة.
5 – أدوات الدراسة:
أ – الاستبانة: وهي أداة كمية ويجب أن يكون تصميمها محققاً لأهداف البحث، وتشتق أسئلتها وعناصرها من تساؤلات البحث أو فروضه.
ب – المقابلة: وهي من الأدوات الكيفية، ويجب أن يصمم دليل ملاحظة يناسب أهداف البحث.
ج – الملاحظة بالمشاركة: وهي من الأدوات الكيفية، وينبغي أن يصمم دليل الملاحظة يحقق أهداف البحث.
6 – ثبات وصدق استبانة البحث: ينبغي على الباحث أن يجري لاستبانة البحث اختباراً تجريبياً، ثم يتأكد من ثبات وصدق إجابات المبحوثين.
7 – المقاييس الإحصائية المستخدمة:
ينبغي أن يذكر الباحث المقاييس الإحصائية المستخدمة، التي يمكن أن تساهم في تحقيق أهداف الدراسة، والإجابة عن تساؤلاتها، وعليه أن يذكر بالتفصيل المقاييس والاختبارات الإحصائية ومجال الاستفادة منها في البحث.
وعندما ينفذ الباحث خطة الدراسة، ويجري الدراسة الميدانية، عليه أن يصوغ التقرير النهائي للبحث والذي قد يكون رسالة أو بحثاً علمياً متضمناً ما يأتي:
أ – تحليل الدراسة الميدانية: ب – نتائج البحث ج – توصيات الباحث.