-        ترصيف سطح مستو باستعمال أشكال هندسية.
-        استثمار مفهوم الترصيف للحصول على زخرفات. 
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم
الأنشطة المقترحة:
أ – النشاط الأول: القيام بترصيف سطح مستو.
1.      تنظيم الفصل: عمل فردي.
2.      الوضعية المقترحة:
المرحلة 1: يقطع كل متعلم "المثلث المتساوي الأضلاع" ص 125 ليلصقه على ورق مقوى و يقطعه، يطالبه الأستاذ{ة} بوضعه وسط ورقة بيضاء واستعماله كقالب لرسم عدة مثلثات جنبا إلى جنب دون ترك أي فراغ و دون تشابك المثلثات.
توجيهات لتدبير الوضعية: يتأكد الأستاذ من فهم المطلوب و يترك وقتا كافيا لإنجاز العمل.
الاستثمار الجماعي:
- يفسح المجال للنقاش الجماعي حول شرح كيفية ترصيف سطح الورقة بالتعبير شفويا. {رسم المثلث الأول، وضع القالب محاديا له بحيث ينطبق ضلعان تمام الانطباق ثم رسم مثلث ثان و هكذا} الإنجاز لا يمثل أية صعوبة لأن المثلث متساوي الأضلاع .
- ينتدب الأستاذ{ة} متعلما للتصحيح على السبورة باستعمال قالب أكبر يكون الأستاذ قد هيأه {الوسائل الجماعية}.
المرحلة 2: يطلب الأستاذ{ة} من المتعلمين استعمال لونين فقط لتلوين المثلثات شريطة ألا يلون بنفس اللون كل مثلثين لهما ضلع مشترك.
توجيهات لتدبير الوضعية: التأكد من فهم السؤال قبل التلوين.
لا يفرض أي لون، يختار المتعلم الألوان المحببة لديه أو ما هو متوفر.
الاستثمار الجماعي: بعد ملاحظة إنجاز المتعلمين و الوقوف على بعض المشاكل {خلط في التلوين أحيانا} صعوبة لدى البعض في الشروع في التلوين {اختيار مثلث معين} يفسح المجال لبعض المتعلمين لعرض إنجازاتهم لملاحظتها من طرف زملائهم، و اكتشاف الأخطاء لتجاوزها إذا كان شرط التلوين غير محقق و المصادقة عليها إذا كانت صحيحة ، ينتدب الأستاذ{ة} بعض المتعلمين بالتناوب للقيام بالتلوين على السبورة و يختار لونين متناسقين. يروج بعد ذلك مفردة زخرفة من خلال ما توصل إليه المتعلمون و ما هو أمامهم على السبورة.
خلاصة: عند تغطية سطح مستو باستعمال شكل هندسي أو أشكال هندسية دون ترك أي فراغ و دون تشابك الأشكال نكون قد قمنا بترصيف هذا السطح.
ب – النشاط الثاني: ترصيف سطح بتركيب شكلين بسيطين أو أكثر  .
1.      تنظيم الفصل: عمل فردي
2.      الوضعية المقترحة:يهيئ الأستاذ{ة} ورقة بتربيعات {النموذج} تستنسخ و توزع على المتعلمين {يمكن نقل النموذج} و يطالبهم بإتمام الترصيف و التلوين بعد ذلك.

                                                                                                                                                          
توجيهات لتدبير الوضعية:
 يترك الوقت الكافي لملاحظة الشكل و استنساخ كيفية النقل.
الاستثمار الجماعي:
 يلاحظ الأستاذ{ة} سير إنجاز المتعلمين و يجيب على تساؤلات بعضهم.
ينبه إلى ضرورة التركيز أثناء حساب التربيعات. و ضرورة استعمال المسطرة استعمالا جيدا.
بعد تفحصه لكل الإنجازات يفسح المجال للنقاش لشرح المراحل التي اتبعت {هناك اختلاف}.
يصادق على كل الاقتراحات الصحيحة بعد تجاوز الأخطاء و ينتدب الأستاذ{ة} بالتناوب من ينجز العمل على السبورة. ثم التلوين بعد ذلك {على شبكة بتربيعات} يمكن للأستاذ{ة} أن يسأل "إذا توفرت على ورقة كبيرة جدا، فهل يمكن متابعة الترصيف و التلوين ؟ ...
خلاصة: قبل القيام بترصيف سطح نلاحظ أولا الأشكال و نحاول إيجاد أو فهم الكيفية التي تتكامل بها هذه الأشكال و اكتشاف طريقة الترصيف و الانتباه أثناء عد التربيعات  .
الحصة الثانية: أنشطة التقويم
حساب سريع: حساب جداءات بسيطة
احسب:     7 × 5  ؛   3 × 9   ؛   7 × 8   ؛   7 × 7  ؛  8 × 11  ؛   5 × 23   ؛  3 × 19  ؛
            5 × 25   ؛    7 × 37   ؛   9 × 45   ؛   8 × 55   ؛  4 × 113  ....
الأنشطة المقترحة في الكراسة: {ص 103}
النشاط 1: يلاحظ المتعلمون النموذجين و يلونون الترصيف بنفس اللون.
النشاط 2: يلاحظ المتعلمون الترصيف و التلوين ثم يكملون.
النشاط 3: يتمم المتعلمون ترصيف المستطيل و يلونون.
النشاط 4: يلاحظ المتعلمون الأجزاء التي استطاع رزق أن يصنع منها حائطا. يستنسخونها و يقطعونها. ثم يركبونها مجتمعة "puzzle" ليصنعوا الحائط.
هذه فرصة لتثبيت تقريب مفهوم المساحة: مجموع مساحات الأجزاء الخمسة يساوي مساحة المستطيل.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: حساب جداءات بسيطة
يعاد نشاط الحصة الثانية مع اقتراح أعداد أخرى.
8 × 6  ؛   9 × 7   ؛  9 × 5   ؛  8 × 8   ؛  7 × 12  ؛  7 × 32  ؛  3 × 91  ؛  5 × 25
الأنشطة المقترحة في الكراسة: {ص 104}
النشاط 5: يتمم المتعلمون الترصيف و التلوين.
النشاط 6: باستعمال النموذجين يقوم المتعلمون بترصيف المستطيل و تلوينه.
النشاط 7: يلاحظ المتعلمون الرسم و يتممون الترصيف و التلوين ليحصلوا على زخرفة.
يمكن للأستاذ{ة} اختيار أنشطة أخرى أكثر ملاءمة للدعم إذا تبين له ذلك.
Previous Post Next Post