يعتبر مجال التسيير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية الابتدائية دعامة للمنظومة التربوية والتعليمية إلا انه لم ينل الحظ الكافي من اهتمام ودراسة الباحثين المختصين في هذا المجال ، مقارنة مع ما تم رصده من تجارب وأبحاث منجزة من لذن مختلف المتدخلين والفاعلين في مجال التسيير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية بالسلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.
لذا يمكن اعتبار الاستراتيجية الجديدة لوزارة التربية الوطنية والشباب في مجال تكوين الموارد البشرية تنفيذا لمقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين فرصة سانحة لإعطاء دفعة جديدة لمجال التسيير المالي والمادي للمؤسسات الابتدائية. وعليه فإن إعداد مشروع مخطط أو نظام عام لتكوين أطر الإدارة التربوية في هذا المجال قد توخى الأثر الإيجابي على المستوى الكمي والنوعي للإنتاجات والدراسات والأبحاث التي ستعنى بمختلف مجالات التدبير العام للشأن المدرسي وعلى وجه الخصوص مجال التسيير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية الابتدائية، كما يسعى إلى تأهيل المدرسة المغربية والرقي بها إلى مصاف المدرسة العصرية الضامنة للجودة والمر دودية والفعالية المطلوبة.
وفي هذا الإطار وانسجاما مع جوهر الأهداف العامة التي يرمي مخطط تكوين مديري المؤسسات التعليمية إلى تحقيقها تم اعتماد مقاربة منهجية لمصوغة التكوين في محورها المتعلق بالتسيير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية تقوم أساسا على المرتكزات التالية.
§ تأهيل المدير لمواكبة مستجدات الإصلاح بإغناء رصيده المعرفي عن طريق المفاهيم الأساسية والمقاربات النظرية في مجال التسيير المالي والمادي.
§ تعزيز وتنمية مهاراته وكفاياته التطبيقية في الأداء والممارسة اليومية.
§ تحسيسه بأهمية التدبير التشاركي والتشاوري وتمكينه من تمثل أساليب وتقنيات عملية في الميدان .
أما القدرات المستهدفة من خلال العملية التكوينية لهذا المحور فقد تم تحديدها في ست قدرات تفرزها الأنشطة التالية:
- النشاط الأول: القدرة على تمثل الطبيعة القانونية لمصادر تمويل المدرسة وتصنيفها وضبط آليات اشتغالها.
- النشاط الثاني: القدرة على تمثل وتطبيق طرق وأساليب التسيير المالي وفق المقاربة التشاركية.
- النشاط الثالث: القدرة على تمثل وتطبيق القواعد القانونية المتعلقة بعمليات تحصيل مداخيل المؤسسة.
- النشاط الرابع: القدرة على تمثل وتطبيق القواعد القانونية المتعلقة بعمليات مباشرة النفقات.
- النشاط الخامس: القدرة على تمثل وتطبيق القواعد القانونية المتعلقة بالمحاسبة المادية وصيانة الممتلكات.
- النشاط السادس: القدرة على تمثل وتطبيق القواعد والمساطر الخاصة بتدبير المطعم المدرسي.