المكون:                                                                                                              قراءة وظيفية                                                                                                                                             الموضوع:                                                                                                                       الأطلس ص- 56                                                المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الوطنية
المستوى:                                                                                                            الأولى إعدادي                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 المنهجية:  تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
المدة: ساعتان                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      الاستراتيجية: الحفز على حب الوطن والتعامل الإيجابي معه.


المراحل                                                                                                             القدرات الفرعية المستهدفة                                                                                                            أنشطة التعليم والتعلم                                                                                                                       إنجاز النشاط       التقويم

التمهيد:


تأطير النص:


القراءة التوجيهية:

القراءات الفردية مع الشرح:



القراءة التحليلية:



القراءة التركيبية  :






استثمار النص:



التعيين:

                                                                                                                      

إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.




يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.






تحليل التلميذ النص القرائي.








قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.










استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.


                                                                                                                      
- ما هي الخصائص الجغرافية التي تبين غنى وتنوع الجغرافية الطبيعية للمغرب؟
- هل لعبت هذه الأشكال الجغرافية دورا في استقلال المغرب؟

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة.
2- صاحب النص: د/ محمد الكتاني.
3- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة ذات صبغة وطنية.

- النص القرائي: " الأطلس" ص 56


المعجم:
- السفح: أسفل الجبل.
- الفيء: الظل.
- المنيعة: الحصينة.
- أدغال: شجر كثيف ملتف.
- طوبى لكم: حسنى لكم.





- الفكرة العامة:
* وصف الكاتب الأطلس بأنه حصن منيع وأنه آية في الروعة والجمال.



- الأفكار الجزئية:
* في سفوح الأطلس تنتشر القرى.
* على قمم الأطلس تضع الطبيعة أكاليل الخصب.
* درج تاريخ المغرب على قلاع الأطلس.
* حيلولة جبال الأطلس دون تسرب الغزاة المعتدين.
* جمال الأطلس وبهاؤه محل فخار وغبطة للمغاربة.
أدوار الأطلس:
- دور سياحي:.........
- دور جغرافي:............
- دور تاريخي:...............
- دور وطني:...............

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.


- لا شك أن جبال الأطلس تشكل مقوما حضاريا وجغرافيا متفردا يتميز به المغرب، كيف يمكننا استغلال جبال الأطلس وغيرها من الأشكال الجغرافية للنهوض بالمغرب؟




النص المقبل:
" قيمة الإنسان" ميخائيل نعيمة
ص – 64 -                                                                                                        
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.


يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.



يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.




- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية.






- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.

- يعي المتعلمون أهمية الأشكال الجغرافية المتنوعة التي يتميز بها المغرب والدرر الذي يمكن أن تلعبه في التنمية.

إعداد التلميذ للدرس المفبل.                                                                                      
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .



مشاركة التلاميذ في تأطير النص.



التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.




مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل  .




فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.



أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post