تقديم
يعتبر أعضاء المكاتب المسيرة للجمعيات العاملة في مجال محاربة الأمية العناصر الأساسية في تفعيل
البرنامج العام للجمعية سواء تعلق الأمر بالجانب الخاص بتدبير الشؤون الإدارية للجمعية ٬ أو بتنفيذ برنامج
محاربة الأمية ٬ أو البحث عن الموارد المالية الضرورية لتفعيله ٬ أو العمل على ربط هذه البرامج بمحيط
المستفيد ٬ مما يجعل هذه البرامج تساهم بشكل كبير في خلق فرص التنمية محليا وجهويا ووطنيا لفائدة
الفئات المستهدفة بها.
وفي هذا السياق تعتبر الموارد البشرية المؤهلة مدخلا أساسيا لربح مختلف هذه
الرهانات وخاصة رهان التنمية بمختلف أنواعها ٬ سواء تعلق الأمر بالجانب الاقتصادي أو الاجتماعي
أوالثقافي.
وحتى يستطيع مسيرو الجمعيات القيام بهذه المهام النبيلة ويصبحوا بذلك مسيرين مهنيين في أدائهم متمكنين
من كفايات مهنية تخول لهم التسيير الجيد لشؤون الجمعية وفي نفس الوقت تجعل منهم فاعلين اجتماعيين ٬
فمن الضروري إدراكهم للعلاقة الوطيدة المتواجدة بين محاربة الأمية والتنمية البشرية ٬ واستيعابهم للمقاربات
الحديثة في تدبير الموارد البشرية والحكامة الرشيدة وتمكنهم من أساليب بناء المشاريع المدرة للدخل وعقد
الشراكات وقدرتهم على الانفتاح على مكونات المحيط الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.
وهكذا فبرنامج هذه الدورة التكوينية الذي تشرف عليها مديرية محاربة الأمية ٬ والموجهة إلى المسؤولين عن
تسيير الجمعيات العاملة في مجال محاربة الأمية ٬ والذي تدوم ثلاثة أيام سيعمل على تحقيق الكفايات التالية
لدى الفئات المستهدفة بالتكوين:
القدرة
على تدبير الموارد البشرية وفق مبادئ وأسس الحكامة الجيدة؛
إدراك
العلاقة بين محاربة الأمية والتنمية البشرية؛
التمكن
من مهارات إعداد وتطبيق مشاريع محاربة الأمية .
التمكن
من مهارات إعداد الشراكات لتفعيل مشاريع محاربة الأمية.
التمكن
من مهارات تتبع وتقييم مشاريع محاربة الأمية .
ولتيسير عمل المؤطرين والمشرفين على هذه الدورة التكوينية فقد تم تهيئ هذا الدليل الذي يضم في ثناياه
معجما وظيفيا للمصطلحات المتداولة فيه والكفايات والأهداف المهنية المراد تحقيقها لدى الفئات المستهدفة
بالتكوين وكذا البرنامج التفصيلي لهذا التكوين والمصوغات التي ستعتمد فيه وإجراءات التقويم.
المقاربات المعتمدة في إعداد وتطبيق الدليل
تم اعتماد عدة مقاربات في إعداد وتطبيق هذا الدليل مثل المقاربة بالكفايات والمقاربة التشاركية والمقاربة
الأندراكوجية والمقاربة الوظيفية. ونقدم فيما يلي هذه المقاربات مركزين بالأساس على الجوانب التي يمكن
لمطبقي الدليل استثمارها خلال التكوين.
-1 المقاربة بالكفايات
تم اختيار المقاربة بالكفايات كمدخل لبناء مصوغات تكوين مسيري الجمعيات انطلاقا من عدة عوامل نذكر
من بينها ما يلي:
رغبة
مديرية محاربة الأمية في تحقيق جودة التكوين عبر اكتساب كفايات مهنية محددة لدى
مسيري الجمعيات العاملة في مجال محاربة الأمية؛
البحث
عن الطرق الناجعة لتحسين أداء رؤساء الجمعيات والرفع من مردوديتهم؛
ضمان
تقويم مردودية المستفيدين عبر آليات واضحة.
-2 المقاربة التشاركية
ومن بين المقاربات العديدة الممكن اعتمادها لتحقيق الأهداف المحددة لهذه الدورة التكوينية ٬ وقع الاختيار
على المقاربة التشاركية. وقد استرشدنا في اعتماد هذه المقاربة بالمبادئ المنهجية التالية:
إشراك
الفئة المستهدفة في بلورة أهداف التكوين وكيفية أجرأتها؛
استثمار
تجربة رؤساء الجمعيات وخبرتهم في تطوير كفاياتهم وتحيينها وفي اكتساب كفايات
جديدة؛
وضع
ميثاق عمل مشترك في بداية التكوين والالتزام باحترام بنوده خلال مدة التكوين؛
الانفتاح
على تصورات واقتراحات المشاركين في تنفيذ المصوغات عبر العمل بالمجموعات
تقاسم
نتائج العمل بالمجموعات
صياغة
الخلاصات جماعيا
الانسجام
مع مبادئ واستراتيجيات المقاربة بالكفايات.
-3 المقاربة الأندراكوجية
وهي مقاربة تجعل المؤطر يغير بعض تمثلاته المرتبطة بتجربته البيداغوجية في نقل التعلمات. تتأسس هذه
المقاربة بصفة عامة على كون الفئة المستهدفة بهذا التكوين لها خبرة كبيرة في تسيير الجمعيات على المؤطر
استحضارها بوعي كبير عند تنفيذه لهذه الدورة التكوينية. ويمكن للمؤطر الاسترشاد بما يلي أثناء تنفيذ
مصوغات التكوين:

يمكن تعريف المشروع بأنه مجموعة من الأنشطة المقترحة والمبرمجة للوصول :Projet : المشروع
إلى أهداف ونتائج محددة انطلاقا من معطيات معينة و باستعمال و سائل و إمكانيات مادية و غير مادية ٬
وذلك وفق مراحل متسلسلة ومرتبطة مع بعضها ارتباطا وثيقا.
أي مطابقة ما يجري مع ما هو مخطط من عمليات .conformité يستهدف
المطابقة : Suivi / التتبع
لتنفيذ المشروع.
اعتمادا .jugement / remise en cause يتناول
إصدار أحكام و إعادة النظر :Evaluation / التقييم
على معطيات مضبوطة.
تتبع
المشروع: يمكن اعتباره مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى التأكد هل يتم توظيف موارد المشروع
واستخدامها من أجل تحقيق النتائج المتوخاة أم العكس ٬ و ذلك حتى يتسنى إنجازه بشكل فعال .
تقييم
المشروع: هي عملية قياس لمؤشرات محددة حول ما تم التخطيط له في المشروع مراعاة لنتائج
المشروع.
التقييم عمل يعتمد على وضع تقدير مباشر وموضوعي قدر الإمكان ٬ بخصوص مشروع انتهى أو
يوجد في طور الإنجاز ٬ أو برنامج أو مجموعة مسارات أنشطة تم وضع تصور لها و ذلك بالنظر إلى
نتائجها.
Previous Post Next Post