متوازي المستطيلات والمكعب 
الكفايات المستهدفة      -        إنشاء متوازي المستطيلات و المكعب انطلاقا من نشر لهما.
الأهداف         -        تعرف نشر كل من المكعب و متوازي المستطيلات و التمييز بينهما.
-        إنشاء مكعب و متوازي مستطيلات انطلاقا من نشر لهما.
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
إعداد قبلي: مطالبة كل متعلم بإحضار علب {متوازيات مستطيلات قائمة – مكعبات}
أ – النشاط الأول: نشر متوازي مستطيلات
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي داخل مجموعة.
2 – الوضعية المقترحة:
المرحلة الأولى: قطع علبتك على طول الأحرف للحصول على مساحة مستوية لجزء واحد، أزل الأجزاء الخاصة باللصاق.
-        توجيهات لتدبير النشاط:
يتحقق الأستاذ من أن المتعلمين فهموا المطلوب، و يركز على كيفية استعمال المقص.
3 – الاستثمار الجماعي:
بعد تقطيع العلب من طرف كل المتعلمين و التشاور فيما بينهم أثناء  القيام بذلك و بعد مد الأستاذ مساعدات فردية لمتعلمي أية مجموعة تطلب ذلك، يتقدم مقرر عن كل مجموعة ليعرض أعمال زملائه و يقوم بتجربة التقطيع من جديد أمام جميع المتعلمين انطلاقا من علبة جديدة. تثبت جميع الأعمال على السبورة بعد التحقق من صحتها، ليلاحظ الجميع ما يلي: لم يحصل أفراد كل مجموعة على نفس الإنجاز . لم نحصل جميعا على نفس الإنجاز {ما عدا البعض منا} حصلنا على نفس العدد من الأوجه 6 و كل وجهين قابلان للتطابق.
خلاصة: جميع الإنجازات تسمى نشورا للعلبة، لقد نشرنا متوازي مستطيلات قائم. لمتوازي مستطيلات قائم عدة نشور.
المرحلة الثانية: تعاد النشور إلى جميع المتعلمين و يطالبهم الأستاذ بتركيبها للحصول على المجسم الأصلي. استعمال الورق اللصاق لتثبيت الأحرف.
ب – النشاط الثاني:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي
2 – الوضعية المقترحة:
المرحلة الأولى: قطع النشر {1} من ص 123 من كراستك و حاول إنشاء مكعب.
توجيهات لتدبير النشاط:
تنبيه المتعلمين إلى ملاحظة النشر، عدد الأوجه، هل هناك أوجه قابلة للتطابق؟ كم عددها ؟ هذا نشر لأي جسم ؟
3 – الإستثمار الجماعي:
يفسح باب النقاش بين المتعلمين للإجابة على الأسئلة المطروحة سابقا و يتفق الجميع على أن النشر هو لمكعب.
خلاصة: حصلنا على مكعب انطلاقا من نشر له.
المرحلة الثانية: قطع الرسم {2} ص 123 و حاول إنشاء مكعب.
توجيهات لتدبير النشاط: 
قبل البدء في إنشاء المكعب، تطرح نفس الأسئلة الملقاة في توجيهات تدبير النشاط الأول إلا أنه هذه المرة يفسح باب النقاش قبل البدء في إنشاء المكعب، و من خلال حساب عدد الأوجه سينساق المتعلمون إلى إجابات خاطئة: النشر يمثل مكعبا، يطلب الأستاذ آنذاك من صنع هذا المكعب.
يفسح باب النقاش من جديد لعدم قدرة المتعلمين على صنع المكعب. ماذا حصل ؟ أين المكعب ؟ يتفق المتعلمون أنه لا يمكن إنشاء المكعب انطلاقا من هذا الرسم. يحاورهم الأستاذ عن سبب في ذلك ليتجلى لهم أن هناك وجه في غير محله.{وجه مكرر} نحصل على مكعب مفتوح ..
خلاصة: ليس كل تجميع لستة أوجه قابلة للتطابق هو نشر لمكعب.
يمكن في الأخير مطالبة المتعلمين بتصحيح الشكل {2} للحصول على مكعب، تقطيع الوجه المكرر و إلصاقه في المكان المناسب.



الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: طرح عدد يتكون من رقم واحد من عدد آخر.
احسب :                 5 – 9 ؛ 6 – 13 ؛ 8 – 21 ؛ 7 – 45 ؛ 7 – 96 ؛ 8 – 115 ؛
                          7 – 119 ؛ 6 – 231 ؛ 7 – 351 ؛ 9 – 435 ؛ 8 – 581 ؛ .....
الأنشطة المقترحة في الكراسة: {ص 68}
النشاط 1: يلاحظ المتعلمون تمثيل المجسمين و النشرين و يصلون كل مجسم بتمثيل و نشر له.
النشاط 2: يلاحظ المتعلمون الرسوم و يضعون علامة {×} تحت كل رسم يمثل نشرا لمكعب ثم يتحققون بمحاولة صنع المكعب بالنسبة للرسوم التي لم يستطيعوا الحسم فيها، {الرسوم المكونة من ستة مربعات فقط}.
النشاط 3: يلاحظ المتعلمون النشور، يضعون علامة {×} تحت كل رسم يمثل نشرا لمتوازي مستطيلات، يتحققون باستعمال الأنسوخ و يصححون أخطاءهم ثم يختارون الجواب الصحيح، لمتوازي المستطيلات عدة نشور.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: طرح عدد يتكون من رقم واحد من عدد آخر.
يعاد نشاط الحصة الثانية مع اقتراح أعداد أكبر.
احسب:
               7 – 651 ؛ 8 – 683 ؛ 6 – 739 ؛ 5 – 841 ؛ 8 – 931 ؛ 9 – 953 ؛ 3 – 981 .........
الأنشطة المقترحة في الكراسة {ص 69}
النشاط 4: يلاحظ المتعلمون الرسوم و يضعون علامة {×} تحت الذي ل يمكنهم من صنع المكعب {المكون من خمسة مربعات} يمكن أن يتحققوا بالأنسوخ {صنع المكعب  } .
النشاط 5: يلاحظ المتعلمون النشرين و يلونون كل وجهين متقابلين بنفس اللون. {يمكن نسخ و تلوين و صنع المجسم للتحقق}.
النشاط 6: يتحقق الأستاذ من فهم المتعلمين لكلمة النرد {dé} و من فهم المطلوب و يرسم المتعلمون النقط الناقصة في النشر باعتمادهم على التعرف على الوجهين المتقابلين.
يمكن للأستاذ تهيئ أنشطة أخرى أكثر ملاءمة لتعويض نقص المتعلمين.
Previous Post Next Post