الديمقراطية و حقوق الطفل     
    الموضــــــوع:     محبة  و تسامح (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف 
                  و تنوع الأساليب، فهم المقروء-إدراك قيمتي المحبة و التسامح  بين الأفرد.


الحصة الأولى  ( القراءة و الفهم )
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة إثارة انتباه التلاميذ إلى:
* للصورة.باعتبارها عنرا يضيء النص فيطرح عليهم أسئلة تدعوهم إلى ملاحظة الصور المرافقة للنص، و العبرة عن مشهدي الاختلاف و التسامح.
        -هل تعرفون شخصا لا يحب أن يلعب معه أحد؟ ما الصعوبات التي يجدها في حياته؟ لماذا يجب أن نتسامح؟
-التركيز على عناصر من الصورة الموجودة في الكتاب المدرسي:
من في الصورة؟ ما لون لباس الأطفال على اليمين؟ ماذا يفعلون؟ ما لون لباس الأطفال على اليسار؟
القراءة       أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى قراءتي، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم و قدرتهم على التقاط المعنى العام للنص.
- يقرأ التلاميذ بالتناوب. .        التزام التلاميذ بسلامة التعبير و مبادئ النطق الصحيح.
- التركير على العبارة المتضمنة للاستفهام: لماذا يرفضونني؟ ألست طفلة مثلهم؟
- أتدخل لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها، أو أطلب ذلك من بعض التلاميذ، لإتاحة الفرصة لتبادل الملاحظات .
الفهم  - أكلف تلميذا بقراءة جمل أو سطور بالتناوب، يليها حوار لفهم معاني النص و الإحاطة بمغزاه انطلاقا من أسئلة محددة ترتكز على ما يتضمنه النص من معطيات حول أهمية المحبة و التسامح.         - نموذج من أسئلة الفهم المثبتة في كتاب التلميذ.
- ما الأشياء التي يكرهها أطفال القرية الخضراء؟
Previous Post Next Post