التخطيط للتنمية الإجتماعية
مراحل التخطيط الإجتماعي وخطواته :
إن التخطيط للتنمية يمر في مجموعة من المراحل هي : مقالي
1.                وضع الخطة .
2.                تنفيذها .
3.                متابعتها .
4.                تقويمها.
·       تقسيم  مراحل التخطيط  للتنمية مفيد من وجهة النظر التحليلية ، غير أن الواقع العلمي يشير إلى تداخل  هذه  المراحل وتشابكها.
·       المخطط الاجتماعي حينما يبدأ في وضع الخطة لا يقف عند المستوى الفكري ، بل يحاول الربط بين المجال الفكري ومجال التنفيذ.
·       أن نجاح الخطة يستلزم متابعتها وتقويمها عند البدء بمشروعات التنمية لمعرفة ما تحدثه من تغييرات والوقوف على الصعوبات.
اولا بالنسبة لوضع الخطة :
يمر بمجموعة من  الخطوات تتمثل في :
1)   جمع البيانات الأساسية . ( احصاء السكان , المواليد والوفيات . القوة العاملة )
شروط البيانات الاحصائية ( الشمول , الخصوصية , الكفاية والاكتمال , المرونه , الدقة )
2)   تحديد أهداف الخطة . ( مبدأ التكامل والتوازن بين الاهداف الاقتصادية والاجتماعية )
3)   تصميم الإطار المبدئي للخطة .( من الممكن وضع الخطة مؤقتا )
4)   تصميم الإطار النهائي للخطة . ( اعداد تقرير تفصيلي )
·       يرى بعض المفكرين ان وضع الخطة يستلزم : 1- اعداد الخطة 2-  الموافقة عليها 3-  اتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذها.
·       يرى بعض المفكرين ان وضع الخطة يستلزم مواجهة مشكلتين :
1.    مشكلة الاختيار تعني  ( تحديد أهداف  الخطة سواءاً كانت أولية أو مشتقه) 
2.    مشكلة التدابير (دراسة كافة التدابير لإختلاف الأهداف)
·       خطط التنمية الاجتماعية في اغلب المجتمعات النامية لا تتناول جانب التغير الاجتماعي .
·       من أهداف  التنمية الاجتماعية : 1. تكوين المواطن الصالح  2.النهوض بالمجتمع
·       يشير بعض المفكرين ان تحديد أهداف  التنمية ينبغي ان تشترك فية السلطات السياسية واجهزة التخطيط .
·       لضمان سير العمل في حدود الوقت والمال اللازم لكل مشروع ينبغي إعداد :  1- الجداول الزمنية 2-  المرونه في التنفيذ للمساح بإدخال بعض التعديلات
ثانياً تنفيذ الخطة :- يتوقف نجاح الخطة على وضوح أهدافها
·       يتوقف نجاح تنفيذ أي خطة على :  1-  وضوح أهدافها  2-  ارتباطها بالحاجات الفعلية للأهالي  3- مراعاتها للإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة .
·       يحتاج تنفيذ الخطة الى  :  1- دراسة إجراءات التنفيذ  2-  تحديد أولوياتها (وفقاً للشكل المحدد - التكلفة – المدى الزمني )
·       يقترح ميردال وضع ثلاث خطط
·       النشاط الاجتماعي –ب- الفترة القصيرة - ج – ولمستقبل
·       هناك مجموعة من العوامل التي ينبغي مراعاتها عند تنفيذ الخطه:-  
1.   مدى توفر الإمكانيات البشرية والفنية والمادية
2.   علاقة المشروع بالمشروعات المنفذة
3.   العلاقة بين مختلف الهيئات التي تتولى إجراءات التنفيذ
·       يتطلب التنفيذ على المستوى المحلي مجهودات كبيرة في عمليات التنسيق والتنظيم لتحقيق الأهداف وفقاً للخطة وفي الزمن المقرر.
·       يجب أن يكون المبدأ العام الذي يحكم تنفيذ المشروعات المختلفة هو تحقيق التعاون والمشاركة بين مختلف المستويات.
يرى كثير من العاملين في المجال الاجتماعي ضرورة استقلال الأجهزة التنفيذية عن أجهزة التخطيط المركزية ضماناً لنجاح الخطة
ثالث المتابعة : أهدافها ( تطبيقي ونظري ) انواعها ( مالي وموضوعي ) فترت المتابعة  : 1- كلما قصرت الفترة كانت افضل.2- كثرة المتابعة قد تؤدي الى ضياع جزء كبير من الوقت.
*-  وللتوفيق بين هذين الرايين يرى ان تكون المتابعة بمرحلتين:-    1- مرحلة التفيذ  2- مرحلة التشغيل
·       المتابعة تقتضي نجاح خطة التنمية وذلك بـ  :
1.    التعرف على سير العمل واتجاهاته ومعدلات أدائه
2.    ضمان تنفيذ المشروعات وفقاً للزمن المحدد
3.    التكلفة الموضوعة
4.    الكشف عن مواطن الضعف وجوانب القصور في تنفيذ المشروعات
رابعاً التقويم :- يعرف بأنه اداة او منهج علمي يستهدف الكشف عن حقيقة التأثيرالكلي او الجزئي لبرنامج من برامج التنمية الاجتماعية او الاقتصادية في النطاق القومي او المحلي على السواء.
 ( اهدافه , مستوى خاص وعام  , مشروعاته 7,  صعوبات التقويم  .)
1.    أهداف  التقويم  تطبيقية  وذلك لـ :
1.    الكشف عن جوانب القوة او الضعف في تنفيذ برامج ومشروعات التنمية
2.    الوقوف على طبيعية ومناخ  العمل في مختلف البيانات
3.    التعرف على اتجاهات الافراد ومدى تقبلهم للخدمات
2.    اهداف التقويم النظرية :
1-   إثراء العلم بالحقائق والنظريات المتعلقة بالتغير الإجتماعي وعوامله وعوائقه.
2-   القيادة والإتصال مع الأفراد والجماعات والمجتمعات.
·       ليس التقويم فلسفة أو غاية يراد الوصول إليها وإنما  هو وسيلة تستهدف الكشف عن فاعلية برامج ومشروعات التنمية وإنتاجها ، ثم التعرف على العلاقات القائمة بينهما للوقوف على الآثار التي تحدثها أهداف التنمية.
·       مستويات التقويم :
1.    مستوى التقويم الخاص : بكل مشروع او برنامج على حده.
2.    مستوى الرفاهية العام : يترتب على تنفيذها مختلف المشروعات والبرامج وما يقوم بينهما من تفاعلات وتأثيرات متبادلة.

·       يهدف التقويم على مستوى المشروع إلى قياس النمو الكمي والكيفي للمشروع ، وإلى قياس مدى فاعليته وكفاءته.
·       النمو الكمي بالمفهوم العام هو النمو بالإضافة ، أو بعبارة أخرى تراكم التغيرات بطريقة تدريجية
·       لتقويم مشروعات التنمية يمكن إتباع مجموعة خطوات ( 7 خطوات (
1-   تحديد اهداف المشروع او البرنامج2-  تحديد اهداف التقويم 3- تحديد محكات التقويم 4- تحديد المناهج المستخدمة 5- اختيار الادوات المناسبة                6-جمع البيانات 7- استخلاص النتائج.
·       صعوبات التقويم:-
1-   يرى بعض العاملين في الحقل الاجتماعي ان الوقت المطلوب للتقييم يضيع عبثا ويكلف الكثيرويمكن تطوير المشروعات دون انتظار حتى تتم اجراءات التقويم.
2-   حينما تقوم اجهزة التخطيط وحدها بتقويم برامج ومشروعات الخطة فأن العاملين في الميدان كثيراً مايتهمون ان اجهزة التخطيط تسعى الى الكشف عن الانحرافات والاخطاء التي يقعون فيها.
3-   وجود كثير من الثغرات في الاحصاءات الرسمية وغير الرسمية.
4-   لاتعني وجود نتيجة معينة انها تنتج المشروع او البرنامج الذي يتم تطبيقة .فقد يكون هناك تغيرات اخرىتؤدي الى ظهور هذه النتيجة.
أحدث أقدم