المكون: التعبير والإنشاء الموضوع: مهارة التحويل (تحويل نص شعري ص- 137 المعرفية: قدرة التلميذ على تحويل نص شعري إلى نص نثري..
المستوى: الثانية إعدادي حصة الإنتاج والتصحيح المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التحليل والتحويل.
المدة: ساعتان الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص نثري ..
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد:
الإنتاج:
التصحيح:
التعيين
- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.
توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج ملخص للنص المقدم..
تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة
تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.
- تذكر لعناصر السابقة.
يجب تتبع الخطوات التالية:
1- قراءة النص قراءة متأنية، تستهدف تعرف مضمونه.
2- تحديد موضوعه الأساسي.
3- شرح بعض الألفاظ والعبارات المساعدة على الفهم.
4- استخلاص مضامين النص.
5- ترتيبها حسب تسلسلها في النص.
6- تغيير ألفاظ النص بمرادفاتها.
7- تحويل مضامين النص بأسلوبك الخاص.
8- الحفاظ على المضامين دون تعديل بالزيادة أو النقصان.
حول المقطوعة الآتية إلى نص نثري: قال إيلاي أبو ماضي:
قال:" السماء كئيبة" وتجهما قلت ابتسم يكفي التجهم في السما
قال: الليالي جرعتني علقما قلت: ابسم ولئن جرعت العلقما
فلعل غيرك إن رآك مرنما طرح الكآبة جانبا وترنما
أتراك تغنم بالتبرم درهما أم أنت تخسر بالبشاشة مغنما
فاضحك فإن الشهب تضحك والدجى متلاطم ولذا نحب الأنجما
يلاحظ التلاميذ إنتاجاتهم ويصححونها بمساعدة الأستاذ. مع مراعاة الملاحظات السابقة:
حذف التكرارات.
تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية..
مراعاة علامات الترقيم.
تحويل صورة إلى نص مكتوب ص174. حصة الاكتساب.
- يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.
- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.
- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم.
- ينجزون الإعداد القبلي
ملاحظة مدى فهم التلاميذ لعناصر الموضوع.
الإنجاز الصحيح.
استخراج أهم الأخطاء