العلاقة بين المنطقة والأمن العام(2) :
1- إن العلاقة بين مدراء الأمن العام وأمراء المناطق قوامها التعاون والاتصال المباشر والتنسيق فيما بينهم تحقيقا للمصلحة العامة حيث إنهم مختصون جميعا بالمحافظة على النظام والأمن والسكينة والآداب العامة وهو الاختصاص الأصيل لوزارة الداخلية التي ترأسهم.
2- يختص أمير المنطقة بالإشراف على سير العمليات الأمنية واستكمالها ومتابعتها.
3- إن ممارسة الأمن العام لاختصاصاته في المحافظة على الأمن وفق الأصول المتبعة تساعد أمير المنطقة في الحصول على نتائج مرضية وسريعة وبشكل أفضل ، لذلك يجب على مدراء الشرطة إتباع القواعد والإجراءات الصحيحة المنصوص عليها في نظام الإجراءات الجزائية التي تكفل مكافحة الجرائم ، ورفع الأوراق إلى جهات الاختصاص للتصرف فيها بموجب الصلاحيات المخولة لها.
4- على مدراء الشرطة تنفيذ التعليمات والتوجيهات التي تصدر لهم من أمراء المناطق في كل ما يتعلق بالمحافظة على الأمن العام والنظام في المنطقة ومنع الجرائم وضبطها لاسيما وأن مدير الشرطة يرتبط بالأمير في الأمور والمسائل الإدارية المحلية والمتمثلة في رفع التقارير عن الحوادث التي تقع في حدود المنطقة والمنازعات التي تنشأ بين المواطنين وما تم اتخاذه من إجراءات للتصرف فيها.

(2) نظمت هذه العلاقة تعميمات وزارة الداخلية وأهما رقم 2س/7199 في 7/6/1400هـ ، 3س/7910 في 21/6/1400هـ ، انظر مرشد الإجراءات الجنائية الصادر عن الإدارة العامة للحقوق بوزارة الداخلية ص 101، 102

Previous Post Next Post