المحافظات : يكون لكل منطقة عدد من المحافظات ( أ ، ب ) والمراكز ( أ ، ب ) تتبعها إدارياً ،  ويرأس المحافظة ( أ ) محافظ لا تقل مرتبته عن الرابعة عشرة يعين بأمر من رئيس مجلس الوزراء بناء على توصية من وزير الداخلية ، ويكون للمحافظة وكيل لا تقل مرتبته عن الثانية عشرة يعين بقرار من وزير الداخلية بناء على توصية من أمير المنطقة ويرأس المحافظة ( ب) محافظ لا تقل مرتبته عن الثانية عشرة يعين   بقرار من وزير الداخلية بناء على توصية من أمير المنطقة ، ويكون لكل  مركز ( أ ) رئيس لا تقل مرتبته عن الثامنة يعين بقرار من وزير الداخلية بناء على توصية من أمير المنطقة ، يكون  لكل مركز ( ب ) رئيس لا تقل مرتبته عن الخامسة يعين بقرار من أمير المنطقة  .
واجبات محافظي المحافظات ورؤساء المراكز :
1)  على محافظي المحافظات ورؤساء المراكز الإقامة في مقار أعمالهم وعدم مغادرة نطاق عملهم إلا بإذن من الرئيس المباشر.
2)  يباشر محافظو المحافظات ورؤساء المراكز مهامهم في النطاق الإداري لجهاتهم وفي حدود الصلاحيات الممنوحة لهم.
3)    على محافظي المحافظات إدارة محافظاتهم في نطاق الاختصاصات المنصوص عليها وأهمها :
4)     المحافظة على الأمن والنظام والاستقرار واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك طبقاً للأنظمة واللوائح.
5)    تنفيذ الأحكام القضائية بعد اكتسابها صفتها النهائية.
6)  كفالة حقوق الأفراد وحرياتهم وعدم اتخاذ أي إجراء يمس تلك الحقوق والحريات إلا في الحدود المقررة شرعاً ونظاماً.
7)    العمل على تطوير المحافظة والمركز اجتماعياً واقتصادياً وعمرانياً.
8)    تنمية الخدمات العامة المحافظة والمركز ورفع كفايتها.
9)    إدارة المراكز من قبل المحافظين ومراقبة أعمال المسئولين عنها والتأكد من كفاءتهم في القيام بأعمالهم.
10)     المحافظة على أملاك الدولة وأموالها في المحافظة والمركز ومنع التعدي عليها.
11)  الإشراف على أجهزة الحكومة وموظفيها في المحافظة والمركز للتأكد من حسن أدائهم لواجباتهم بكل أمانة وإخلاص وذلك مع مراعاة ارتباط موظفي الوزارات والمصالح المختلفة بمراجعهم.
12)     قيام المحافظ بمراقبة أعمال رؤساء المراكز التابعين لهم والتأكد من كفايتهم للقيام بواجباتهم
13)   تقديم تقارير دورية لأمير المنطقة عن كفاية أداء الخدمات العامة وغير ذلك من شؤون المحافظات وفقاً للائحة التنفيذية لنظام المناطق.
المحافظات : ونظراً لأن كل منطقة تتكون من عدد من المحافظات فيتم هنا ذكر أهم المحافظات التابعة للمناطق على النحو التالي ([1])     : 
 1 ـ منطقة مكة المكرمة : ومقرها مدينة مكة المكرمة ، وتتبعها المحافظات التالية : جده – الكامل – الجموم – القنفذه – الخرمة – تربة – الطائف – رابغ – رنيه – خليص   ـ الليث .
2 ـ منطقة المدينة المنورة : ومقرها مدينة المدينة المنورة :ويتبعها المحافظات التالية :العلا – بدر  – ينبع – المهد – خيبر – الحناكية.
3 ـ المنطقة الشرقية  : ومقرها مدينة الدمام :ويتبعها المحافظات التالية :حفر الباطن – الخبر – الإحساء – رأس تنوره – القطيف – الجبيل – الخفجي – ابقيق 
4 ـ منطقة الرياض : ومقرها مدينة الرياض : ويتبعها المحافظات التالية : الخرج – السليل – الزلفى – الحوطه – المجمعة – القويعية – الدوادمي – الأفلاج – ثادق – شقراء – الحريق – حريملاء –  وادي الدواسر – الغاط – عفيف – الدرعية – رماح.
5- منطقة الحدود الشمالية :  ومقرها مدينة عرعر :  وتتبعها محافظتي رفحا – طريف.
6- منطقة تبوك : مقرها مدينة تبوك ، تتبع هذه المنطقة عدة محافظات هي : أملج – تيماء – ضباء – حقل – الوجه.
7- منطقة الجوف : ومقرها مدينة سكاكا ، وتتبعها محافظتي القريات ، دومة الجندل.
8- منطقة حائل : ومقرها مدينة حائل : وتتبعها المحافظات الآتية : الغزاله – الشنان – بقعاء.
9- منطقة القصيم :  ومقرها مدينة بريده ، وتتبعها المحافظات التالية : رياض الخبراء – المذنب – البكيرية – البدايع – الرس – عنيزه – الأسياح – عيون الجواء – الشماسية – النبهانية.
10- منطقة الباحة : ومقرها مدينة الباحة وتتبعها المحافظات التالية : القرى – المخواة – بالجرشي – العقيق – قلوة – المندق.
11- منطقة جيزان :  ومقرها مدينة جيزان ، ويتبعها المحافظات التالية: صامطة – الرث – القياس – الدائر – فرسان – العيدابي – ضحر – العارضة – أحد المسارحة – صبيا – أبو عريش – الحرث .
12 – منطقة عسير : ومقرها مدينة أبها ، ويتبعها عدد من المحافظات هي : بيشه – خميس مشيط – محايل – بلقرن – رجال ألمع – أحد رفيده – سراة عبيدة – تثليث – المجاردة – ظهران الجنوب – بلقرن.
13ـ منطقة نجران :  ويتبعها المحافظات التالية : الجنوب – بدر – جنوباً – شرورة – ثار – يدمه.

( [1]  ) حول المحافظات تمت نقلا عن : عبد الله راشد السنيدي، مراحل تطور الإدارة الحكومية في المملكة العربية السعودية ولمحات من إنجازاتها، بدون الناشر، الطبعة الخامسة، 1418هـ،  ص139: 143 وما بعدها .
Previous Post Next Post