مصادر الاتجاهات العلمية : هناك عدة مصادر تسهم في تكوين اتجاه  الطالب أوردها باتفاق كل من :كاظم وزكي (1987م:166-167) ، و هالة بخش (1991م : 95-96) ، وراشد وآخرون ( 2002م : 93-94) وتتمثل في التالي :
-     الآثار الانفعالية : لأنواع معينة من الخبرات ، فالخبرات والمواقف التي تحقق إشباعات معينة للفرد ويشعر من خلالها بالرضا والسرور تنمي لدى الفرد اتجاهات إيجابية نحو تلك الخبرات والمواقف ، أما إذا كان الأثر الانفعالي على عكس ذلك فإنه ينمي اتجاهات سلبية .
-     الخبرات الصادمة : وهذه الخبرات لها أثر انفعالي عميق وهي التي تهز وجدان الفرد وتشحنه بشحنة انفعالية قوية توجه سلوكه على نحو معين ، فالفرد الذي تعود على التدخين ثم أصيب بذبحة صدرية نتيجة للتدخين وعانى ويلاتها ومضاعفاتها يمكن أن يكتسب اتجاهاً سلبياً نحو التدخين .
-     العمليات العقلية المباشرة : يمكن أن تنمي لدى الفرد اتجاهات موجبة أو سالبة نتيجة للعمليات العقلية المباشرة التي يقوم بها أثناء دراسته لمشكلة علمية معينة .

Previous Post Next Post