خصائص الاتجاهات العلمية : يلخص الأدب التربوي خصائص الاتجاهات العلمية في التالي : زيتون (1988م :15-20) ،  وزيتون (2001م : 110-111) ، وراشد وآخـرون (2002م : 89-90) .
1-    الاتجاهات متعلمة : أي ليست غريزية أو موروثة، وإنما حصيلة مكتسبة من الخبرات والآراء والمعتقدات يكتسبها الطالب من خلال تفاعله مع بيئته المادية والاجتماعية، وهي أنماط سلوكية يمكن اكتسابها وتعديلها بالتعليم والتعلم .
         ومن هنا تتضح أهمية دور معلم العلوم في تكوينها وتنميتها لدى الطالب .
2-    الاتجاهات تنبئ بالسلوك : فالطالب ذو الاتجاهات العلمية يمكن أن تكون اتجاهاته لحد كبير منبئات لسلوكه العلمي .
3-    الاتجاهات استعدادات للاستجابة : الاتجاهات تحفز وتهيؤ للاستجابة ، وبالتالي فإن وجود تهيؤ أو تحفز كامن يهيئ الشخص لتلك الاستجابة .
4-    الاتجاهات استعدادات للاستجابة عاطفياً : إن ما يميز الاتجاهات عن المفاهيم النفسية الأخرى هو الموقف التفصيلي، لأن يكون الطالب مع أو ضد شيء أو موقف ما، لذلك يعتبر المكون الوجداني أهم مكونات الاتجاه .
5-    الاتجاهات ثابتة نسبياً وقابلة للتعديل والتغيير : الاتجاهات المتعلمة في مراحل العمر المبكرة يصعب تغييرها نسبياً ؛ لأنها مرتبطة بشخصية الفرد وحاجاته ،  ومع ذلك فالاتجاهات قابلة للتعديل؛ لأنها مكتسبة ومتعلمة .
6-    الاتجاهات قابلة للقياس : يمكن قياس الاتجاهات من خلال مقاييس الاتجاهات، وذلك من خلال قياس الاستجابات اللفظية للطلبة، أو من خلال قياس الاستجابات الملاحظة لهم .
Previous Post Next Post