العنوان: لماذا يجب علي أن أقتصد في استعمال الماء؟
الأهداف
المهارات
المواقف والسلوكات
- تحليل وثائق – جمع وتنظيم معلومات من مصادر مختلفة
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، تحليل النص
- رسم وصور تزيد من توضيح بيانات النص
الممارسات والأنشطة
يقرأ المتعلمون النص ويفهمون معانيه وفق ما يسلكونه في دراسة النصوص الوظيفية التي تقدم الظواهر اللغوية، لتطرح حاجات الناس المتزايدة لماء. ومن ثمة التساؤل عن سبب الإقتصاد في استعمال الماء.
يتم الجواب عن السؤال المحوري من خلال تحليل التلاميذ للمعطيات الواردة في النص.
1. يبين المتعلم كيف استنتج أن حاجات الفرد إلى الماء في تزايد مستمر: ويوضح أن ذلك يتجلى في ارتفاع الإستهلاك الفردي السنوي من سنة إلى أخرى.
2. يستحضر المتعلم الواقع المعيش ليكشف عن بعض الأسباب التي تؤدي إلى تزايد متطلباتها، سهولة الحصول على الماء( الصنابير)، وهذا هوالأخطر، إذ حينما يسهل الوصول إلى الماء لا يتم التفكير في العواقب، ويسهل بالتالي تبذيره.
3. يرمي هذا النشاط إلى إقدار المتعلم على إدراك المعدل الحسابي بشكل وظيفي، رغم أنه لايدرك هذا المفهوم إحصائيا. وهنا يوضح أن كثيرا من الناس لا يستهلكون هذا المقدار( 175 لترا في اليوم سنة 2000)، كما هو الحال في البوادي والأماكن النائية، وأن هناك كثيرين يستهلكون أكثر من هذا المقدار، وذلك في الحالات التي يتم فيها استعمال الماء بشكل مفرط.
ومن تمة يستنتج المتعلم أن استهلاك الماء غير متساو بين الناس. ومن أمثلة ذلك، ضعف الإستهلاك في البوادي والأماكن البعيدة عن مراكز الماء، والإفراط فيه عند بعض الفئات من الناس( سقي الحدائق الخاصة، غسل السيارات...)
4. يستنتج التعلم أن تزايد عدد السكان يزيد من ارتفاع الحاجة إلى الماء. وهذا يؤدي إلى الندرة في الماء نظرا لاستعمالاته المتعددة. وقد يتسبب ذلك في أضرار ومخاطر منها الإستغناء أحيانا عن التنظيف من أجل ضمان الارتواء .
يبني التلاميذ خلاصة لما سبق تقديمه في إطار استنتاج عام:
الماء مادة ضرورية للحياة، لذا يجب الاقتصاد في استعمالها
1. بإنجاز هذه التمارين يكون المتعلم قد أجاب عن السؤال: لماذا يجب علي أن أقتصد في استعمال الماء؟
2. يحلل المتعلم هذا الرسم ويبين أنه للبئر. ويبين المخاطر التي يمكن أن تسبب:
° إغلاق البئر ° عدم تلويثها ° تطهير مائها ببعض المطهرات كماء جافيل والجير.
Post a Comment