العنوان: فقريات ترضع صغارها
 الأهداف
المهارات
المواقف والسلوكات
تمييز خاصيات الثديات
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، وثائق أخرى للدعم
            رسوم وصور لبعض الثديات.

الممارسات والأنشطة
يسلك المتعلمون نفس المسلك الذي سلكوه في الحصة السابقة، حيث يلاحظون الصور ويعبرون عن مضامينها. يذكرون أسماء الحيوانات التي تمثلها، ثم يطرحون السؤال: أين تصنف هذه الحيوانات ضمن الفقريات؟
1.  يعمل المتعلمون على تحليل الصور وإنجاز مجموعة من الأنشطة تقودهم إلى تبين مفهوم« الحيوانات الثديية»:
 - هي حيوانات تلد وترعى وترضع صغارها
– جلدها مكسو بالزغب
2.  كما يعمل المتعلمون، من جهة أخرى على تبين السبب الرئيسي الذي يرتكز عليه تصنيف هذه الحيوانات ضمن طائفة الثدييات ( ترضع صغارها) 
يبني التلاميذ الخلاصة التالية:
- الناقة والكنغر والهرة حيوانات فقرية
- تلد صغارا، ترعاها وترضعها بواسطة الثدي، ولذلك تصنف ضمن طائفة الثدييات
- جسمها مكسو بالشعر
1.    في نهاية إنجاز الحصة، يتوصل المتعلمون إلى الإجابة عن السؤالين.
2.  تعميما لمفهوم" الثدييات"، يطلب من المتعلم البحث عن ثدييات أخرى لا يعتبر البر وسطا طبيعيا لتنقلها. وكمثال على ذلك الحيتان والدلافين( في الماء) والخفافيش ( في الجو)

Post a Comment

Previous Post Next Post