معاني "فَعَّلَ"، واستعمالاتها
1/ الأغلب في (فَعَّلَ): أنْ يكون للتكثير؛ وهو إمّا: في الفِعل، نحو: (جَوَّلْتُ)، و(طَوَّفْتُ) أي: أكْثَرْتُ الجَوَلان، والطَّوَاف. أو في الفاعل، نحو: (مَوَّتَتِ الإبلُ)، أي: كَثُر فيها الموتُ. أو في المفعول، نحو: (غَلَّقْتُ الأبواب)، و(ذَبَّحْتُ الشِّياهَ)؛ ومن ثَمَّ لا يُقال: (غَلَّقْتُ الباب)، و(ذَبَّحْتُ الشاة).
ومِن شواهد (فَعَّلَ) التي تفيد التكثير، في القرآن الكريم:
1* قال -تعالى- : {أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ}، التشديد في الأفعال للتّكثير بالنسبة إلى الذين يُوقَعُ بهم الفِعل. 2* قال – تعالى - : {وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ}. 3* قال – تعالى - : {وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ}.
2/ يجيء (فَعَّلَ) للتَّعْدية، ومثال ذلك: (فَرَّحْتُه)، و(خَرَّجْتُه)، و(فَهَّمْتُهُ المسألة).
ومن شواهد (فَعَّل) التي تُفيد التّعدية، في القرآن الكريم: 1* قال تعالى: {يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ}، التضعيف في: {يُعَمَّرُ} للتّعْدِية. 2* قال تعالى: {أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ}، يُقال: طَهَّر الشيءَ طهارة: نظّفَه. 3* قال تعالى: {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ}، فالتضعيف في: {فَضَّلْنَا} للتَّعْدية.
3/ يجيء (فَعَّلَ) للدعاء على المفعول بأصْل الفِعل، نحو: (جدََّعْتُهُ)، و(عَقَّرْتُهُ)، أي: قلت له: جَدْعاً لك!، وعَقْراً لك!
4/ ويجيء للسَّلْب، نحو: (قَرَّدْتُ البعيرَ)، أي: أزلتُ قُرادَه، و(جَلَّدْتُهُ)، أي: أزلتُ جلْدهُ بالسّلخ.
5/ ويجيء بمعنى: صار ذا أصْلِهِ، نحو: (وَرَّقَ)، أي: أَوْرَقَ، أي: صار ذا وَرَق، و(قَيَّحَ الجُرْحُ)، أي: صار ذا قَيْحٍ.
6/ ويجيء بمعنى: الصيرورة، نحو: (رَوَّضَ المكانُ)، أي: صار رَوْضاً، و(ثَيَّبَتِ المرأةُ)، أي: صارت ثَيِّباً.
7/ ويجيء بمعنى: تصْيير مفعولِه على ما هو عليه، نحو: (سبحانَ مَنْ ضَوَّأ الأضواءَ)، و(كَوَّفَ الكوفةَ)، أي: جعَلها أضواء، وكوفة.
8/ ويجيء بمعنى: عمَل شيءٍ في الوقت المشتقّ منه، نحو: (هَجَّرَ)، أي: سار في الهاجرة، و(صَبََّحَ)، أي: أتى صباحاً.
9/ ويجيء بمعنى: المشي إلى الموضع المشتَقّ هو منه، نحو: (كَوَّفَ)، أي: مشى إلى الكوفة.
10/ ويجيء بمعنى المُجرَّد، نحو: (مَيَّزْتُه)، بمعنى: مِزْتُهُ، و(زَيَّلْتُه)، بمعنى: زِِلْتُهُ.
11/ ويجيء (فَعَّل) بمعنى: (تََفَعَّلَ)، نحو: (فَكَّرَ) و(تفَكَّرَ)، و(يَمَّمَ) و(تَيَمَّمَ).
12/ ويجيء (فَعَّل) بمعنى: التَّوَجُّه، نحو: (شَرَّقَ) و(غَرَّبَ).
13/ يجيء (فَعَّلَ) لِنسبة المفعول إلى أهل الفِعل، وتَسْميته به، نحو: (فَسَّقْتُه)، أي: نَسَبْتُه إلى الفِسق، وسمّيتُهُ فاسقاً، وكذا (كَفَّرْتُهُ)، و(خَطَّأتُه)، و(زَنَّيْتُه).