أين تتنقل الحيوانات 
الكفايات:– تنمية القدرة على الملاحظة - القدرة على التعبير الشفاهي والبياني – إغناء الرصيد الثقافي والمعرفي
الأهداف: التدريب على العمل الجماعي والملاحظة التدريب على الوصف الشفاهي – تعرف بعض الحيوانات – تعرف بعض  أوساط التنقل عند الحيوانات-التعرف على مفاهيم بيئية ضرورية للحفاظ على التوازن الطبيعي -
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.الوثيقتان 7 ص:26

1 - تمهيد:
تذكير : الإنسان يتنقل والحيوانات كذلك                   
أين تتنقل؟       بواسطة ماذا؟
2 -الخطوات المقترحة

-         تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل( 3‘لى4 تلاميذ في كل مجموعة)
-         نقدم الوثيقة 7 و ونطالبهم بالتعرف على االحيوانات 
-         البحث عن تحديد الحيوانات التي تنتقل  في الوسط البري والإشارة إليه في المكان المناسب
-         نفس العملية بالنسبة للوسط المائي والوسط الجوي
-         ملاحظة ـأن الضفدعة تتنقل في الوسطان البري و المائي فهي حيوان برمائي
-         مطالبة التلاميذ بالبحث عن الأعضاء التي تمكن من التنقل في وسط ما وتلوينها باللون المناسب حسب الإشارة المقدمة في (3 – 4 – 5)
-         تقديم أسماء الأعضاء المختصة وإنجاز ما هو مطلوب في النشاط رقم 6
ملاحظات:





الحركات                كيف تتنقل الحيوانات
الأهداف: تمييز أنماط التنقل عند الحيوانات – تحديد أوساط التنقل : الهوائي البري و المائي - تحديد أنماط التنقل: الجري القفز الطيران والسباحة – ربط
أنماط التنقل بالأعضاء المختصة – مقاربة مفهوم تكيف الأعضاء مع وضائفها
الأدوات الديداكتيكية:  كراسة التلميذ: انظر الصويرات



الخطوات المقترحة



 1- طرح المشكل

تذكير : الإنسان يتنقل والحيوانات كذلك 
أين تتنقل؟                         بواسطة ماذا؟
كيف تتنقل الحيوانات؟            ما هي الأعضاء التي تمكن من التنقل؟
أجوبة التلاميذ المنطقية تعتبر بمثابة فرضيات
ملاحظة الوثائق ومعلومات المتعلمين تمكن من التحقق من الفرضيات وتقديم الاستنتاجات اللازمة      


2- تمرين منزلي:
نطالب التلاميذ بجرد لأسماء أهم الحيوانات المعروفة لديهم ونمط تنقلها

ملاحظات:

Previous Post Next Post