معلمة العقدة
               سير الأنشطة
الأهداف:
1ـإقنان الخطين
العمودي والأفقي لشبكة، لتحديد معلمة عقدة.
2-معلمة عقد على تربيع (بإقنان وحله) باعتماد زوج مكون من رقمين بلونين مختلفين.


الأدوات الديداكتيكية:
1 – الأدوات الجماعية:
- ورقة كبيرة عليها خطوط أفقية حمراء وخطوط عمودية سوداء.
- أقراص.
2 – الأدوات الفردية:
- ورقة عليها تربيعات بإقنان حرفي، رقمي.
- أربعة أقراص: أحمر، أزرق، أصفر، أخضر.
- لوحة.



المعلومات السابقة:
انظر درس معلمة الخانة.


الامتدادات:
انظر درس معلمة الخانة.
أ ـ النشاط الأول:

1 – تنظيم الفصل:
عمل جماعي وعمل فردي.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
- يوزع المعلم على التلاميذ نموذجا مماثلا لما
 هو معروض على السبورة.(الشكل1)
-يضع المعلم قرصا في عقدة من عقد النموذج
 المعروض ولتكن مثلا:(ج،2) ويطلب من
التلاميذ أن يضعوا قرصا على العقدة الموافقة لها              5       4      3    2    1 
على شبكاتهم.
3 – الاستثمار الجماعي:
- يدفع المعلم المتعلمين لشرح الكيفية التي توصلوا بها لوضع القرص في العقدة المحددة.
- يصحح الأخطاء ويطالبهم بكتابة قن العقدة على ألواحهم.

ب ـ النشاط الثاني:
1 – تنظيم الفصل:
عمل جماعي وعمل فردي.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
- يوزع المعلم على التلاميذ تربيعا مماثلا(للشكل2)
- يرسم قرصا على عقدة من عقد التربيعة طبقا لما في الرسم.
- يطالب التلاميذ بالبحث عن الزوج الموافق لهذاالقرص.
4
3
- يستمع لإجابات التلاميذ يصحح ويكتب:
- يقترح المعلم تمارين اخرى تتضمن البحث عن قن أو حله

- يطالب المعلم التلاميذ بمعلمة:
- الزوج الموافق لعقدة ما.
3
1
- العقد الموافقة لزوج ما.
 - يصحح وينبه إلى ان الزوجين
1
3
لايحددان نفس العقدة على تربيعة ما.
- يلح على أهمية الترتيب(عمودي- أفقي) في كتابة الزوج.


التقويم:
-         كراسة التلميذ الصفحة:66.
-         التمرين:1،2و3.
-         تستثمر هذه الأنشطة لتقويم مااكتسبه المتعلمون في درس معلمة العقدة وتحديد الصعوبات التي لازالت تعترضهم.

الدعم:
-         كراسة التلميذ الصفحة:66.
-         - يخصص التمرين رقم 4 لدعم مكتسبات المتعلمين.
-         - يمكن الاستعانة بشبكات اخرى لسد ثغرات محتملة.
Previous Post Next Post