وسائل الربط
 أدوات الربط هي حروف وأسماء تربط الكلمات أو الجمل بعضها ببعض,  وتبين العلاقة المنطقية بين الجمل والكلمات. رغم أهميتها ألا أنه من الأفضل عدم الإكثار منها في الربط.
  الأدوات الأكثر والأبرز هي
-        حروف العطف ( الواو , الفاء , ثم ) هذه تربط بين كلمات وتربط بين جمل . 
-        أدوات ربط تستخدم للعد والترتيب   . فحينما أريد أن ارتب أحداث وأفكار. أقول أولا وثانياً  وثالثا ً.   ومثلها أيضا أقول: بعد ذلك, ثم حدث ذلك.
-        روابط الإضافة: فأقول: بالإضافة إلى ذلك, زيادة على ذلك, فوق هذا. هذه كلها تعبيرات تفيد الإضافة كأن أضيف دليل أو مثال.  والأفضل أن ننوع من استخدامها حتى ليحدث التكرار.
-        روابط الأمثلة.   فأقول :  مثال ذلك , وشاهد ذلك .
-         روابط الاستدلال. أقول: ومما يدل على ذلك, ونستدل على ذلك, والدليل على ذلك .
-        روابط التأكيد: ولاشك في, ومن المؤكد أن, والحق أن, وفي الحقيقة أن....,
-        روابط الاستنتاج.  ولهذا , ولذلك ,  ونتيجة ذلك ,  نستخدمها عند الوصول إلى نتيجة .
-        روابط التلخيص. وخلاصة القول, ونلخص إلى أن , ومن هنا , ويمكن القول .
-        روابط الاستطراد. إذا كنت أريد أن أقول المزيد من الكلام عن هذه الفكرة التي أتحدث عنها. أقول: فضلاً عما سبق, بالإضافة إلى ذلك, كما يمكن القول.
-          روابط الاستدراك : إذا قلت كلام قد يفهم منه أكثر مما أريد أو يفهم منه شئ  لا أريده فأقول :  لكن , وبالرغم من ذلك , ومع ذلك .
·       يلاحظ في عدد من الطلاب يخطأون   في استخدام ( لكن) في استخدامات خاطئة . بحيث أنهم يقولون : فلان طويل لكنه كريم . هنا لا يمكن أن تستثني هذه من هذه .  ويقولون أيضاً  : فلان مجتهد لكنه ينجح بتقدير ممتاز .  فهذا خطأ والأصح أن نقول( ولهذا ) لأنها نتيجة وليست استدراك .
-        روابط التفسير : أقول : بمعنى , يعني ، وبمعنى آخر , وبلفظ آخر , أي  .
-        روابط التخيير . مثل , أو , 
-         روابط التفصيل :    أما  . فتقول : هناك نوعان من الطلاب ؛ أما الأول فهو .. وأما الأخر فهو.



أدوات الربط هي حروف وأسماء تربط الكلمات أو الجمل بعضها ببعض,  وتبين العلاقة المنطقية بين الجمل والكلمات. رغم أهميتها ألا أنه من الأفضل عدم الإكثار منها في الربط.
  الأدوات الأكثر والأبرز هي
-        حروف العطف ( الواو , الفاء , ثم ) هذه تربط بين كلمات وتربط بين جمل . 
-        أدوات ربط تستخدم للعد والترتيب   . فحينما أريد أن ارتب أحداث وأفكار. أقول أولا وثانياً  وثالثا ً.   ومثلها أيضا أقول: بعد ذلك, ثم حدث ذلك.
-        روابط الإضافة: فأقول: بالإضافة إلى ذلك, زيادة على ذلك, فوق هذا. هذه كلها تعبيرات تفيد الإضافة كأن أضيف دليل أو مثال.  والأفضل أن ننوع من استخدامها حتى ليحدث التكرار.
-        روابط الأمثلة.   فأقول :  مثال ذلك , وشاهد ذلك .
-         روابط الاستدلال. أقول: ومما يدل على ذلك, ونستدل على ذلك, والدليل على ذلك .
-        روابط التأكيد: ولاشك في, ومن المؤكد أن, والحق أن, وفي الحقيقة أن....,
-        روابط الاستنتاج.  ولهذا , ولذلك ,  ونتيجة ذلك ,  نستخدمها عند الوصول إلى نتيجة .
-        روابط التلخيص. وخلاصة القول, ونلخص إلى أن , ومن هنا , ويمكن القول .
-        روابط الاستطراد. إذا كنت أريد أن أقول المزيد من الكلام عن هذه الفكرة التي أتحدث عنها. أقول: فضلاً عما سبق, بالإضافة إلى ذلك, كما يمكن القول. 
-          روابط الاستدراك : إذا قلت كلام قد يفهم منه أكثر مما أريد أو يفهم منه شئ  لا أريده فأقول :  لكن , وبالرغم من ذلك , ومع ذلك .
·       يلاحظ في عدد من الطلاب يخطأون   في استخدام ( لكن) في استخدامات خاطئة . بحيث أنهم يقولون : فلان طويل لكنه كريم . هنا لا يمكن أن تستثني هذه من هذه .  ويقولون أيضاً  : فلان مجتهد لكنه ينجح بتقدير ممتاز .  فهذا خطأ والأصح أن نقول( ولهذا ) لأنها نتيجة وليست استدراك .
-        روابط التفسير : أقول : بمعنى , يعني ، وبمعنى آخر , وبلفظ آخر , أي  .
-        روابط التخيير . مثل , أو , 
-         روابط التفصيل :    أما  . فتقول : هناك نوعان من الطلاب ؛ أما الأول فهو .. وأما الأخر فهو.
أحدث أقدم