نظرية البيروقراطية
رائد هذه النظرية وهو (ماكس فيبر) عالم ألماني مشهور وضع حجر أساس البيروقراطية.
كلمة بيروقراطيه هي كلمة أصلها من كلمتين جمعت وأصبحت كلمة دارجة في القاموس اسمها ( بيرو كرسي)
(بيرو) : هو مكتب ، (وكرسي) : هو حكم
( بيرو كرسي) هي البيروقراطية معناها (حكم المكتب). الفكرة الأساسية من البيروقراطية هي انه التنظيم القائم على أسس معينه لتنفيذ أهداف محدده بما يحتوي ذلك التنظيم من أشخاص و إمكانيات مختلفة وطرق مرسومه لتنفيذ أو إدارة الأعمال.
إذا البيروقراطية هي النظام الذي يحكم عمل المكتب ويجعل المكتب هو الذي يحكم عمل الإدارة.
البيروقراطية تتكلم عن جهاز إداري مثالي التنظيمات الإنتاجية يقوم على تقسيم الإداري والعمل المكتبي وكيفية تأثير هذا الجهاز في أداء مهام الأفراد والسلوك التنظيمي للإدارات فهو نظام متكامل نتكلم عن الانضباط في العمل .
خصائص النظام البيروقراطي((أساس نظرية البيروقراطية )):
النقطة الأولى / التخصص حيث أن مجالات التخصص محددة رسميا وبشكل ثابت عن طريق قواعد وتعليمات ولوائح (مكتوبة ) فلابد أن تتخذ طابع الرسمية والكتابة والتوثيق .
النقطة الثانية / التدرج الرئاسي تنظيم ينقسم إلى عدة مستويات متخذ شكل هرمي هذا الشكل يزيد عدد مستوياته أو يقل حسب حجم التنظيم ولكن الشيء الثابت أن كل مستوى يخضع لسلطة المستوى الذي يعلوه .
النقطة الثالثة / القواعد والتعليمات وهي التي تحدد الحقوق والوجبات لكل موظف وتتصف بالعمومية والشمول والثبات النسبي حتى يتغير الأفراد المنفذون.
النقطة الرابعة / عدم التحيز فالقرارات تبتعد عن النزعة الذاتية واتخاذ القرار بناء على قناعات ثابتة ليس لها علاقة بالأشخاص الذين ينفذون القرار أو الذي ينفذ لصالحهم ذلك القرار.
النقطة الخامسة / الكفاءة وهي الأساس الذي على ضوئه يتم اختيار العاملين وتعيينهم وترقياتهم وإسناد المسؤوليات لهم بمعنى أن الكفاءة هي حجر الزاوية في توزيع المهام الكفاءة هي حجر الزاوية في تعيين الموظفين الكفاءة هي الأساس التي على ضوئه أعين موظف دون أخرى .
النقطة السادس / الاستقرار الوظيفي فالعامل في المنظمة البيروقراطية يعمل فيها طول عمره وبتالي يشعر بالاستقرار الوظيفي والأمان الوظيفي لان النظام يكفل له العلاوات السنوية ويكفل له الرواتب والتقاعد.
النقطة السابعة / المكتب ذلك الشخصية الاعتبارية التي تحفظ فيها السجلات وتحوي على الوثائق والمستندات التي تشكل أساس في البيروقراطية.