معلمة الخانات


                                              سير الأنشطة
الأهداف:
ـ إقنان الأشرطة الطولية والعرضية لشبكة لمعلمة خانة.
       ـ معلمة خانة على تربيع (إقنان وحل الاقنان) باعتماد زوج مكون من حرف ورقم, ثم من رقمين بلونين مختلفين.



الأدوات الديداكتيكية:
1 – الأدوات الجماعية:
ـ ورقتان على كل واحدة تربيعات كبيرة مماثلة لمل عند التلاميذ.        
ـ واحدة بإقنان: (حرفي, رقمي)
ـ وأخرى بإقنانLرقمي, رقمي)
2 – الأدوات الفردية:
ـ ورقة عليها تربيعات بإقنان (حرفي, رقمي)
ـ ورقة عليها تربيعات بإقنان (رقمي, رقمي)
ـ أربعة أقراص: أحمر, أزرق, أصفر, أخضر.

المعلومات السابقة:
ـ تنظيم الفضاء:
ـ أمام/وراء
ـ يمين/ يسار
ـ فوق/تحت
ـ اعلى/ أسفل

الامتدادات:
ـ بناء جداول العمليات (+,x ) وتوظيفها.
ـ المسارات على التربيعات.
أ ـ النشاط الأول:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي وعمل فردي.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:                                                                 ـ يوزع المعلم على التلاميذ نموذجا للتربيعة(حرفي, رقمي).
ـ يضع المعلم قرصا في خانة من خانات النموذج المعروض على السبورة المماثل للنموذج الموزع على التلاميذ, ولتكن مثلا: (ب,3 ) ويطلب من التلاميذ أن يضعوا قرصا في الخانة الموافقة لها على تربيعاتهم.
ـ يستعمل المعلم أقراصاملونة: أحمر, أزرق, أصفر, أخضر.
3 – الاستثمار الجماعي:
ـ يدفع المعلم المتعلمين لشرح الكيفية التي توصلوا بها لوضع هذا القرص.
ـ يصحح الأخطاء ويطالبهم بكتابة قن الخانة المحددة على ألواحهم مع الترتيب      (عمودي, أفقي).

ب ـ النشاط الثاني:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي وعمل فردي.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ يحدد المعلم قن خانة وليكن مثلا: (ج,4)
ـ يطالب التلاميذ بوضع قرص في الخانة التي تم تحديدها.

  ج ـ النشاط الثالث:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي وعمل فردي.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ يغير المعلم القن (الحرفي, الرقمي) بالقن (الرقمي, الرقمي).
ـ يوزع المعلم على التلاميذ نموذجا للتربيعة  ويوضح لهم أن:
ـ الرقم الأول يحدد دائما الشريط العمودي الذي توجد فيه الخانة الخاصة.
ـ القم الثاني يحدد دائما الشريط الأفقي الذي توجد فيه هذه الخانة.
ـ يقترح المعلم قن خانة وليكن مثلا: (3,2).
ـ يطالب التلاميذ بوضع قرص في الخانة المحددة.
ـ يصحح الأخطاء ثم يعيد أنشطة مماثلة باقتراح أقنان أخرى.

التقويم: التمرينان 1 و2 بالصفحة 52 من كراسة التلميذ.

الدعم: التمرين 3 بالصفحة 52 من كراسة التلميذ.

Previous Post Next Post