التوزيع الجغرافي للثروات المعدنية في العالم 
تتوزع توزيعاً غير عادل، فهناك مناطق يكثر فيها تركز المعادن، وأخرى يقل أو تكاد تنعدم، و يكون هذا الأمر علي مستوي الدولة الواحدة، فما بالنا علي مستوى القارات الذي هو كما بلي.
1- قارة آسيا: تعتبر المناطق الشمالية من آسيا من بين الأقاليم الغنية بالثروات المعدنية، وتعتبر روسيا خامس دولة من حيث إنتاج الذهب بعد جنوب أفريقيا، وأمريكيا واستراليا والصين، فقد أنتجت عام 1996 نحو 120طن ذهب، كما تعتبر ثاني قارة من حيث إنتاج الألمنيوم، كما تنتج 8 % من الإنتاج العالمي من الحديد، وتعتبر جبال الأورال والقوقاز مناطق هامة في المعادن.
2- قارة أوروبا: تنتشر المعادن في معظم الدول الأوروبية، وتعتبر منطقة الدور في ألمانيا من أشهر مناطق إنتاج الفحم في القارة، وفي عام  1996 بلغ إنتاج الحديد فيها 26 مليون طن، يتركز معظمه في السويد 22 مليون طن، كذلك منطقة اللورين الفرنسية تشتهر بالحديد ثلثي إنتاج فرنسا فيها.
 3- قارة أفريقيا: تعتبر المناطق الجنوبية الغربية من القارة غنية بالثروات المعدنية خاصة الذهب والبلاتينيوم، فعلي سبيل المثال أنتجت مناجم جنوب أفريقا 78% من حملة البلاتينيوم العالمي عام 2000و 20% من الذهب العالمي، وتعتبر زامبيا وزائير وزمبابوي من أشهر دول العالم من أنتاج الرصاص والزنك والنحاس، كما يمتد إقليم استخراج النحاس من الشرق في الكاميرون إلي غينيا وموريتانيا، أما الإقليم الشمالي من القارة فغني بالفوسفات والنفط.
4- قارة أمريكيا الشمالية: تعتبر جبال روكي في غرب القارة من المناطق الغنية بالثروات المعدنية مثل النحاس والرصاص والفضة كما يوجد في جبال الأبلاش أكبر مناجم الفحم في القارة، وتعتبر ولايات ميتشيجان ومينميسوتا في الوسط الأمريكي من أكبر مناطق إنتاج عروق الحديد، كما تعتبر مناجم الذهب في ولايات ألاسكا ونيفادا وكاليفورنيا وداكوتا الشمالية من أشهر مناجم الذهب في القارة، ويوجد في القارة أكثر من 500 منجم تعدين لفلزات الحديد وما يقارب 1200 منجماً لاستخراج معادن لافلزية منتشرة في جميع أنحاء الولايات الأمريكية، وتمتد خامات الحديد والنيكل والنحاس إلي شمال المكسيك.
5-قارة أمريكيا الجنوبية: يعد الإقليم العربي من أشهر مناطق إنتاج المعادن حيث تمتد علي طول سلسلة جبال الأنديز من شمال بيرو، والأكوادور إلي شيلي في الجنوب حيث يستخرج من الجهات الغربية منها:القصدير، والنحاس ،والفضة ،وتعتبر بيرو وتشيلي والبرازيل من ضمن الدول التي تنتج أكثر من 5% من جملة إنتاج أهم المعادن الإستراتيجية  في العالم مثل النحاس والنيكل والحديد. وهناك في كولومبيا وفنزويلا وسورينام من الأقاليم المنتجة للمعادن وتعد كولومبيا من الدول التي تنتج 100  مليون طن من الفحم.
6-قارة أستراليا: تعتبر الأقاليم الجنوبية والجنوبية الشرقية غنية بالمعادن  حيث ينتشر فيها الالومنيوم والرصاص والنحاس ،كما أنها تحتوي علي 5% من المعادن الإستراتيجية في العالم.
Previous Post Next Post