المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء .
[ عناصر الدارة الكهربائية]
الحصة الثالثة : ماهي عناصر الدارة الكهربائية البسيطة ؟.
الأهداف الإجرائية : - تعرف العناصر المكونة للدارة الكهربائية البسيطة .
- تعرف مربطي العمود .
- استرجاع اسم القيمة المسجلة على العمود . تحديد دور العمود.
التسلسل المقتـــرح
· يطلب الأستاذ من المتعلم التعرف على العناصر المكونة للدارة الكهربائية البسيطة اعتمادا على الصورة الموجودة بالكراسة الصفحة 78 .
· يقدم الأستاذ للمتعلم أعمدة مختلفة [ مسطحة ، أسطوانية و ذات توثرات مختلفة .
· يتفحص المتعلم الأعمدة و يلاحظ أنها تحتوي على مربطين أحدهما يحمل إشارة " + " القطب الموجب و المربط الذي يحمل الإشارة " - " بالقطب السالب .
· يطلب الأستاذ من المتعلم أن يدون هذه الملاحظات في الكراسة .
- مربط يحمل إشارة " + " يسمى القطب الموجب .
- مربط يحمل إشارة " - " يسمى القطب السالب .
- قيمة مسجلة على العمود .
· يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد .
· يستفسر الأستاذ عن دور العمود في الدارة الكهربائية .
· تختلف الإجابات [ يزود بالكهرباء – ينتج الكهرباء – يمدنا بطاقة ]
· يخلص الأستاذ إلى أن العمود يولد الكهرباء و لذلك يسمى مولد كهربائي .
· يمكن للأستاذ أن يعطي أمثلة أخرى للمولدات الكهربائية : بطاريات مركمات ، منوبات .
· يطلب الأستاذ من المتعلم تفحص أسلاك الربط .
· يتوصل المتعلم إلى أنها من نحاس فهي إذن موصلات كهربائية .
· يتدخل الأستاذ ليوضح أنه بالإمكان اعتبار طرفي كل سلك مربطين .
عند نهاية الحصة يستنتج المتعلم ما يلي :
- تتكون الدارة الكهربائية البسيطة من عمود و مصباح و موصلات كهربائية .
المستوى: الرابع النشاط العلمي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الكهربــــــــــاء .
[ عناصر الدارة الكهربائية]
الحصة الرابعة : ماهي عناصر الدارة الكهربائية البسيطة ؟.
الأهداف الإجرائية : - تعرف مربطي المصباح .
- التوصل إلى أن مربطي المصباح متصلان بموصلات.
- استرجاع أن كل مصباح تسجل عليه قيمة معينة.
التسلسل المقتـــرح
· يقدم الأستاذ للمتعلم عدة مصابيح سجلت عليها قيم مختلفة ليتفحصها.
· يطلب الأستاذ من المتعلم الاستعانة بصورة المصباح الموجودة بالكراسة ( الصفحة 79 ) أو المصباح المنزلي و ذلك لتدقيق ملاحظاته.
· يخلص المتعلم إلى أن المصباح يتكون من :
1) منطقة رصاصية 2) منطقة نحاسية 3) ساقين معدنيين 4) حبابة زجاجية 5) سليك
6) منطقة عازلة .
* بعد المناقشة يتوصل المتعلم إلى أن مربطي المصباح هما : المنطقة الرصاصية و المنطقة النحاسية.
* يتوصل المتعلم إلى أن المنطقة النحاسية متصلة مع المنطقة الرصاصية بواسطة سليك و ساقين كلها معادن إذن كلها موصلات كهربائية .
* يتوصل المتعلم إلى أن القيمة المسجلة على كل مصباح تختلف من مصباح لآخر .
* يناقش الأستاذ المتعلم ما جاء به المرشد.
* في إطار تقييم مكتسبات المتعلم ، يطلب الأستاذ إنجاز النشاط الموجود في الصفحة 80.
* على ضوء هذا النشاط يستنتج المتعلم ما يلي :
- يتوفر المصباح على مربطين: المنطقة الرصاصية و المنطقة النحاسية .
- تتصل المنطقة النحاسية بالمنطقة الرصاصية بواسطة موصلات كهربائية.
- الدارة الكهربائية المغلقة سلسلة موصلات كهربائية .
- العمود يولد الكهرباء .
Post a Comment