المعرف بأل و بالإضافة  
المرجع : المفيد في اللغة العربية
 الهدف : تمييز الاسم المعرف و الاسم النكرة و تحويل الاسم النكرة إلى اسم معرف بأل أو بالإضافة .

الأنشطة التعلــــــــــيمية التعــــــــــــلمية
  نشاط  1 : تذكير :
ü    تمهيد : يمهد الأستاذ الدرس بأسئلة تستهدف استحضار النص المساعد مثل :
ما الذي يتغذى بالحشرات ؟
بماذا نقضي على الحشرات المضرة ؟
ü    قراءة المتعلمين : ينتدب المتعلمين لقراءة النص و يتتبع قراءاتهم لتصحيح أخطائهم, ثم يقوم فهمهم للنص بأسئلة مثل:
هل وافقت الأم على طلب الطفل ؟ لماذا ؟
نشاط  2 : ملاحظة و استنتاج :
ü    عزل الظاهرة : بأسئلة هادفة مثل :
بماذا تتغذى الطيور ؟
ماذا يلوث المبيد ؟
إلى من أسرع الطفل ؟
ü    الاستنتاج : يستخلص المعلم القواعد من أجوبة المتعلمين أثناء مناقشة الظاهرة و يسجلها بتدرج على السبورة
-         يأتي الاسم معرفة أو نكرة .
-         الاسم المعرف يدل على إنسان أو حيوان أو نبات أو شيء معروف و معين .
-         يعرف الاسم النكرة ب ال أو بالإضافة .
نشاط 3  : تطبيقات شفهية :
 يقوم الأستاذ حصيلة التعليمات بدعوة المتعلمين لإنجاز تطبيقات شفهية بأسئلة مثل
1.   استخرج من النص بقية الأسماء المعرفة و بين بماذا عرفت ؟
2.    أضف إلى الأسماء النكرة ما يجعلها معرفة في الجمل الآتية  :
قطع حطاب شجرة .
نط قط على حشرتين .
وقعت فأس ... في الماء .
المبيد يلوث هواء ...
3.    هات جملة تتضمن اسما معرفا ب ال .
4.    هات حملة تتضمن اسما معرفا بالإضافة .

Previous Post Next Post