المعرف بأل و بالإضافة
المرجع : المفيد في اللغة العربية
الهدف : تمييز الاسم المعرف و الاسم النكرة و تحويل الاسم النكرة إلى اسم معرف بأل أو بالإضافة .
الأنشطة التعلــــــــــيمية التعــــــــــــلمية
نشاط 1 : تذكير :
ü تمهيد : يمهد الأستاذ الدرس بأسئلة تستهدف استحضار النص المساعد مثل :
ما الذي يتغذى بالحشرات ؟
بماذا نقضي على الحشرات المضرة ؟
ü قراءة المتعلمين : ينتدب المتعلمين لقراءة النص و يتتبع قراءاتهم لتصحيح أخطائهم, ثم يقوم فهمهم للنص بأسئلة مثل:
هل وافقت الأم على طلب الطفل ؟ لماذا ؟
نشاط 2 : ملاحظة و استنتاج :
ü عزل الظاهرة : بأسئلة هادفة مثل :
بماذا تتغذى الطيور ؟
ماذا يلوث المبيد ؟
إلى من أسرع الطفل ؟
ü الاستنتاج : يستخلص المعلم القواعد من أجوبة المتعلمين أثناء مناقشة الظاهرة و يسجلها بتدرج على السبورة
- يأتي الاسم معرفة أو نكرة .
- الاسم المعرف يدل على إنسان أو حيوان أو نبات أو شيء معروف و معين .
- يعرف الاسم النكرة ب ال أو بالإضافة .
نشاط 3 : تطبيقات شفهية :
يقوم الأستاذ حصيلة التعليمات بدعوة المتعلمين لإنجاز تطبيقات شفهية بأسئلة مثل
1. استخرج من النص بقية الأسماء المعرفة و بين بماذا عرفت ؟
2. أضف إلى الأسماء النكرة ما يجعلها معرفة في الجمل الآتية :
قطع حطاب شجرة .
نط قط على حشرتين .
وقعت فأس ... في الماء .
المبيد يلوث هواء ...
3. هات جملة تتضمن اسما معرفا ب ال .
4. هات حملة تتضمن اسما معرفا بالإضافة .