عنوان الدرس:    دورة حيــــاة حيوان.                     
الحصة الثالثة : دورة حيــاة قزيــة التــوت
الأهداف  :   - اكتشاف أهمية إنجاز تربية قزية التوت و تعرف تقنية تربية بعض الحيوانات.
                  - ترتيب مراحل دورة حياة قزية التوت و تمييز التغيرات الخاصة بكل مرحلة.
                                             التسلسل المقتـــرح
-         مطالبة المتعلمين بإنجاز مسبقة تربية قزية التوت .
-        خلا فترة تربية الحشرة ينجز المتعلمون أنشطة جماعية و بحوث فردية يسجلون خلالها قياسات لقد اليرقة و كذا مختلف ملاحظاتهم [ وصف اليرقة – ملاحظة القشرة الناتجة عن الانسلاخ – وصف الشرنقة ... ] ثم يقارن ملاحظاته   بصور الكراسة الصفحة 50 و 51 .
-        يرتبها حسب تسلسلها الزمني . ثم يملأ الخانة الملحقة بكل صورة بما يلي :
المرحلة الأولى : نموذج لفراشة تضع حوالي 500 بيضة .
المرحلة الثانية : يفقس البيض بعد سنة تقريبا فتعطي يرقة تسمى أسروعا .
المرحلة الثالثة : يتغذى الأسر وع بأوراق التوت و ينمو بسرعة و يغير جلده 4 مرات .
المرحلة الرابعة : ينسج الأسر وع شرنقة تتكون من خيوط حريرية خلال يومين أو 3 .
المرحلة الخامسة : يتحول الأسر وع داخل الشرنقة إلى حورية خلال 21 يوما .
المرحلة السادسة : تخرج القزية البالغة على شكل فراشة في وضع البيض من جديد .
-         يقرأ المتعلم كلام المرشد . و يشرح الأستاذ للمتعلم معنى التحولات التامة .
ملحوظة 1 : في حالة عدم توفر القزية في المنطقة و انعدام و جود أوراق التوت . يمكن للمتعلم أن يبدأ حصته بقراءة النص الذي تحكي فيه القزية مراحل دورة حياتها .
-         يستنتج المتعلم مراحل دورة حياة قزية التوت و يدونها على الشكل التالي :
                                      فراشـــة

                           بيــض               حوريـــة

                                      يرقــة [ أسروع ]
Previous Post Next Post