أهم المشكلات التي تواجه الزراعة :
1- التصحر :  من أهم المشكلات ويقصد به فقدان الأرض لخصوبتها ويحدث هذا بكثرة في المناطق الحدية ومناطق الجفاف . ويتأثر التصحر بالعوامل الطبيعية مثل الجفاف وارتفاع درجة الحرارة وانجراف التربة وهبوب العواصف كذلك بالعوامل البشرية مثل الرعي الجائر، والتوسع العمراني، قطع الأشجار .
2- قلة الأراضي الزراعية : أي تناقص المساحات المخصصة للزراعة بسبب الزحف العمراني ...
3- الضغط على الأراضي الزراعية : نظرا للزيادة السكانية  والتطور الاجتماعي والاقتصادي زاد الضغط على الأراضي الزراعية لتوفير المستلزمات اللازمة للاستهلاك في ظل هذا التطور .
4- التسويق الزراعي : أحيانا لا نجد كثير من الغلات سهولة في التسويق فتعرض للتلف مثل الحصار أو صعوبة المواصلات ... إلخ .
5- نقص المياه : من أخطر المشكلات التي تواجه الزراعة نقص المياه لحاجة النبات إليها حيث لا زراعة بدون ماء، مع العلم أن المساحة التي لا تصلح للزراعة بسبب نقص المطر تعادل 20% من مساحة اليابس. وأهم أنواع الماء المطر ومياه الأنهار، وأخيرا المياه الجوفية، من هنا نجد أن أنجح الزراعات التي تعتمد على مياه الأنهار، كما في جنوب شرق أسيا، تم على الأمطار المنتظمة ..... وأقلها خطرا المعتمدة على المياه الجوفية كما هي قطاع غزة.
6- قلة الاستثمار في النشاط الزراعي : والسبب في ذلك يعود لتوجه الاستثمار للقطاعات الصناعية والتجارية التي تحقق ربحا أكبر، وهذا لا يلغى الاستثمارات الأوروبية في الزراعة العلمية في العالم لأنها تدر ربحا أيضا والعالم محتاج لها كزراعة قصب السكر والشاي والكاكاو ... إلخ .
7- التلوث : يعد التلوث من مشكلات العصر ويعرف بخلل في المنظومة الطبيعية المحيطة بالإنسان سواء بالزيادة أو النقصان ...وأهم أنواعه :
أ‌-     التلوث الجوي وهو انبعاث الغازات السامة في الهواء
ب‌-التلوث الجوي بالتربة عن طريق التملح أو المياه الملوثة أو كثرة الأسمدة ... إلخ  .
8- قلة البحوث العلمية الزراعية : لا يزال الاهتمام بالزراعة أقل من غيره في القطاعات الإنتاجية الأخرى ويعود ذلك إلى :
أ- قلة رأس المال المخصص للأبحاث .
ب- عدم وجود كفاءات علمية كالأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين .
جـ- عدم توفير مراكز الأبحاث الزراعية .
9- قلة البيانات الزراعية Data : أي لا يوجد دراسات سابقة عن أي محصول لتتبع الإنتاج وتفادي المشكلات التي ستواجه وهذه المشكلة نجدها في الدول التي تعتمد اعتمادا على الزراعة في أفريقيا وأسيا .
10- غياب الوعي بأهمية الزراعة :
Previous Post Next Post