خاصيات الاجسام خاصية النوع
الحصة الرابعة: خاصية النوع
الأهداف:التمييز بين الأجسام بواسطة النوع –التدرب على التصنيف – تعرف الأجسام عن طريق المادة المكونة لها.- التدرب على التواصل والعمل الجماعي
المحتوى: تمييز الأجسام بواسطة المادة –
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.أجسام مختلفة
تهيئة: نعرض على المتعلمين مجموعة أجسام مختلفة الشكل أو اللون
اكتشافات:
- تصنف حسب خاصية اللون
- تصنف حسب خاصية الشكل
- نطرح تساؤل حول إمكانية تصنيف هذه الأجسام حسب معيار آخر
- نستدرج التلاميذ لإبراز خاصية النوع
تطبيق:
- ينجز النشاط رقم 1 في الكراسة
- نعرض أجساما مكونة من مادة واحدة لتصنف حسب خاصية النوع
- يشار إلى المادة المكونة لبعض الأجسام المتداولة , لتصنف حسب نوع المادة المكونة لها .
- ينجز النشاط رقم 2 في الكراسة
ملاحظات:
خاصيات الاجسام
الأهداف:توظيف مكتسبات الحصص السابقة – التدرب على التواصل والعمل في مجموعات
المحتوى: تمييز الأجسام بواسطة المادة –
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.أجسام مختلفة
تمهيد:
- انطلاقا من أنشطة الحصص السابقة ومدى تحقيق الأهداف المسطرة فيها, نختار أنشطة الدعم اللازمة.
- نقسم التلاميذ إلى مجموعات حسب نتائج التقويم وأن نقترح عليهم أنشطة مختلفة.
- نستغل الأنشطة المختلفة في كراسة التلميذ
النشاط 1
توظيف خاصية اللون والشكل
- نركز على: إن المثلثات كيفما كانت مساحتها تعتبر نفس الشكل.
تتكلف مجموعة من التلاميذ بذكر عدد الألوان وعدد الأشكال للرسم الموجود على اليمين و مجموعة أخرى تتكلف بالرسم الموجود على الشمال.
- ألوان نفس الفاكهة تختلف في بعض الحالات.
النشاط 2
يسمح هذا النشاط باستعمال الألوان لفرز المواد المكونة للأجسام
ملاحظات: