خاصيات الاجسام          خاصية  النوع
الحصة الرابعة:                    خاصية  النوع
 الأهداف:التمييز بين الأجسام  بواسطة النوع –التدرب على التصنيف – تعرف الأجسام عن طريق المادة المكونة لها.- التدرب على التواصل والعمل الجماعي
 المحتوى: تمييز الأجسام بواسطة المادة –
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.أجسام مختلفة

تهيئة:  نعرض على المتعلمين مجموعة أجسام  مختلفة الشكل أو اللون

اكتشافات:
- تصنف حسب خاصية اللون
- تصنف حسب خاصية الشكل
- نطرح تساؤل حول إمكانية تصنيف هذه الأجسام حسب معيار آخر
- نستدرج التلاميذ لإبراز خاصية النوع

تطبيق:
- ينجز النشاط رقم 1 في الكراسة
- نعرض أجساما مكونة من مادة  واحدة لتصنف حسب خاصية النوع
- يشار إلى المادة المكونة لبعض الأجسام المتداولة , لتصنف حسب نوع المادة المكونة لها  .
- ينجز النشاط رقم 2 في الكراسة

ملاحظات:

خاصيات الاجسام        
الأهداف:توظيف مكتسبات الحصص السابقة – التدرب على التواصل والعمل في مجموعات
 المحتوى: تمييز الأجسام بواسطة المادة –
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.أجسام مختلفة


تمهيد:
-  انطلاقا من أنشطة الحصص السابقة ومدى تحقيق الأهداف المسطرة فيها, نختار أنشطة الدعم اللازمة.
-         نقسم التلاميذ إلى مجموعات حسب نتائج التقويم وأن نقترح عليهم أنشطة مختلفة.
-         نستغل الأنشطة المختلفة في كراسة التلميذ

النشاط 1
توظيف خاصية اللون والشكل
-         نركز على:  إن المثلثات كيفما كانت مساحتها تعتبر نفس الشكل.
تتكلف مجموعة من التلاميذ بذكر عدد الألوان  وعدد الأشكال للرسم الموجود على اليمين و مجموعة أخرى تتكلف بالرسم الموجود على الشمال.
-         ألوان نفس الفاكهة تختلف في بعض الحالات.


النشاط 2

يسمح هذا النشاط باستعمال الألوان لفرز المواد المكونة للأجسام

ملاحظات:

Previous Post Next Post