التنفس الكشف عن وجود الهواء
الأهداف :تعرف الهواء بواسطة الحواس- تعرف وجود الهواء في كل مكان
المحتوى: الهواء موجود في كل مكان
الأدوات الديداكتيكية: نفاخات هوائية – شمعة – قصبات - مروحة
التمهيد : أسئلة لتعرف مكتسبات التلاميذ السابقة
قصد التساؤل:
كيف نكشف عن وجود الهواء من حولنا؟
اقتراح فرضيات: تعتبر أجوبة التلاميذ المنطقية بمثابة فرضيات
إنجاز مناولات بسيطة تنجز بعض المناولات البسيطة والملاحظات المباشرة
تحليل وثائق الكراسة:نوظف الوثائق تتميما لما سلف للكشف عن وجود الهواء:نشاط 1
تطبيق: نشاط2 – تاكيد وجود الهواء في علاقته ببعض الأشياء وتأثيره على حركتها
أستنتاج:الهواء موجود في الوسط الذي نعيش فيه ونتبادله مع هذا المحيط
تقويم: نضع التلاميذ في وضعيات مغايرة تدفعهم للبرهنة على وجود الهواء حولهم
امتداد:يتقاطع محتوى هذه الحصة مع معارف فزيائية
ملاحظات