عنوان الدرس:     الحـركة .                                     المرجع: كتاب المعلم
الحصة الرابعـة :   هل تتمـدد الأجسام الصلبة و الغازات ؟.
الأهداف:    -    استرجاع أن الغازات تتمـدد بفعل الحرارة . وأنها تتقلص بفعل البرودة .
             -   استرجاع أن الأجسام الصلبة تتمـدد بفعل الحرارة.
                                      التسلسل المقتـــرح
-         يطلب الأستاذ من المتعلم أن يهيئ التجربة المبينة في الكراسة الصفحة 36 في المنزل .
-         عند بداية الحصة يستفسره عن ملاحظاته .
-         يلاحظ المتعلم أن النفاخة تنتفخ تدريجيا .  فيستفسر الأستاذ عن السبب .
-         يستدرج الأستاذ المتعلم ليتوصل إلى أن الهواء الموجود بالقنينة بدأ يتصاعد إلى النفاخة و ذلك بفعل التسخين .
-         يقارن المتعلم النتيجة مع النتيجة المتحصل عليها مع الماء . فيتوصل إلى أن الهواء يتمدد
     بفعل الحرارة .
-         يخرج المتعلم القنينة من الحوض ثم يتركها تبرد [ يمكن أن يدخلها في حوض ماء بارد
-         يلاحظ المتعلم أن النفاخة انكمشت .  فيستنتج أن حجم الهواء تقلص بفعل البرودة .
-         في إطار تقييم مكتسبات المتعلم ، يستفسر الأستاذ عن سبب انتفاخ كرة عند تركها
معرضة لأشعة الشمس .
-         يسأل الأستاذ عما إذا كانت الأجسام الصلبة تتمـدد كذلك بفعل الحرارة .
-         يقدم الأستاذ التركيب التجريبي المبين في الكراسة الصفحة 36 .
-         يربط بين المسمارين بواسطة سلك نحاسي ، يوثره جيدا حتى يصير أفقيا ثم يضع
     تحت السلك شموع مشتعلة .
-         يطلب من المتعلم ملاحظة التطور الذي قد يحدث للسلك .
-         يلاحظ المتعلم أن السلك قد تمـدد بفعل الحرارة .
-         في نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى الاستنتاج التالي :
-        الأجسام الصلبة و الغازات ، مثل السوائل ، تتمـدد بفعل الحرارة

Previous Post Next Post