العوامل الطبيعية لنمو القمح : 
1- درجة الحرارة:  يحتاج القمح إلى 15 درجة حرارة فأكثر لمدة 90 يوما، وإذا انخفضت عن هذا الحد كان الإنتاج غير مربح. لهذا يزرع القمح في المناطق الحارة شتاء، وفي المناطق الباردة في  فصل الربيع. وتعد المناطق المعتدلة الدافئة من أكثر مناطق مواءمة لزراعته خلال فصل الشتاء الذي يجب أن يخلو من الصقيع لمدة لا تقل عن 100 يوم (   ). إبراهيم المشهداني ’’ مبادئ وأسس الجغرافية الزراعية‘‘ مطبعة دار السلام ، ط2، بغداد، 1972،ص125.)
2- التربة: لا يحتاج القمح إلى نوع معين من التربة، إذ يجود في أغلب التربات ما دامت تحتفظ بقدر كبير من الرطوبة لمدة طويلة، لذلك كانت التربة أقل المعوقات تحكما في زراعة القمح، إلا أن أعظم مناطقه هي تربة التشرنوزم في وسط روسيا، وتربة اللويس في الصين، ومنطقة البراري في أمريكيا، ويعود ذلك لخصوبتها بالمواد العضوية حتى أنه يمكن زراعتها لمدة تفوق العشرين سنة دون أن تنخفض الإنتاجية في الفدان(   ) . محمد محمود الديب، مرجع سابق، ص 180.  
  3- المطر: يزرع القمح في معظم أنحاء العالم على المطر، فهو  يحتاج القمح إلى 600ملم سنويا في المناطق الدافئة، وإلى 250ملم سنويا في المناطق الباردة.  أما في المناطق الجافة فيروى بالري الصناعي، وعند النضج لا يحتاج القمح إلى ري لكي ينضج، والحصول على نوعية جيدة من القمح. 
Previous Post Next Post