زائـر غريب 

التدريب:        يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
إذا قدم أحد لزيارتنا، ماذا نسميه ؟ وإذا ارتدى هذا الزائر لباسا غير مألوف، فكيف يكون ؟ ماذا نسميه ؟           زائر غريب.

يتعامل التلاميذ مع النص فرادى "قراءة صامتة " ليتعرفوا معناه العام .

يجيبون عن الأسئلة لاكتشاف شخصيات النص.
من تشاهدون في الصورة ؟

يجيبون عن أسئلة لتعرف أحداث النص :
ماذا يفعل هذا الزائر ؟

يجيبون عن أسئلة لتعرف المكان  :
أين يقف ؟

يستثمرون المقروء بممارسة أنشطة: أفهم وأفكر:.
هل يلبس هذا الغريب كما يلبس الناس ؟ لماذا ؟
لماذا يطرق الأبواب ؟ وماذا يسمع ؟
عمن يسأل ؟  ولماذا ؟ وماذا يفعل ؟
هل يقدم للأطفال ما يحبون ؟ لماذا ؟

يمثل التلاميذ النص هكذا:
الغريب: يطرق الباب.
التلاميذ: من يدق بابنا      ماذا يبغي عندنا ......

يعيدون تشخيص النص مرارا للتدريب على النص الشعري الحواري.   

الوحدة 7      الأسبوع       3
المجال: الطفل و الأعياد والحفلات  

الوحدة 7      الأسبوع       3
المجال: الطفل و الأعياد والحفلات  

زائـر غريب


العمليات       الأنشطة
التمهيد:

قراءة النص:


استثمار المقروء :

التشخيص والتدريب :
        يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس :
من زار القرية ؟ كيف هو هذا الزائر ؟ لماذا هو غريب ؟
ماذا ينتعل ؟
ماذا يضع على رأسه ؟
 ماذا فعل ؟ وماذا سمع ؟

يتعامل التلاميذ مع الجزء الثاني من النص " قراءة صامتة "  ليتعرفوا معناه العام. ويجيبون عن أسئلة مثل:
أين وقف هذا الزائر ؟ وماذا فعل ؟ وما الذي رد عليه ؟
 هل عرفت هذا الزائر ؟ ما هو ؟

يستثمرون المقروء بممارسة أنشطة " أفهم وأفكر ".
ماذا يقدم هذا الزائر للدواب ؟ هل هو فعلا صديق الدواب ؟
 بماذا عرفت ذلك ؟
لا يسمع هذا الزائر إلا الترحيب، لماذا ؟
هل عرفت هذا الزائر الغريب ؟ لماذا ؟
هل عرفت هذا الزائر ؟ ما هو ؟
مثل مع زملائك هذه القطعة. كيف توزعون الأدوار؟
 وكيف تقومون بالتمثيل ؟

يشخصون النص بدء من الجزء الأول. ثم يكملون قصد التدريب على قراءة النص الشعري الحواري.
الغريب: طاق طاق             طاق طاق
مجموعة من التلاميذ:  من يدق بابنا      ماذا يبغي عندنا ......
   

Post a Comment

Previous Post Next Post