المستوى: الرابع النشاط العلمـي
عنوان الدرس: الحــــــــــركة .
الحصــة الثانية : حيوانات أخرى متكيفة على التنقل في الماء .
الأهداف : - اكتشاف الأجنحة التي تحولت إلى مجاديف عند الطرسوح
- اكتشاف دور الأطراف التي تحولت إلى مجاديف عند السلحفاة المائية.
التسلسل المقتـــرح
* استحضار المعلومات السابقة حول وسائل التكيف على الحركة في الماء عند السمكة .
• دفع المتعلم لاقتراح أمثلة لحيوانات أخرى تتنقل في الماء .
• يطالب الأستاذ المتعلم بملاحظة صور الحيوانات بالصفحة 28 .
• يقارن المتعلم أرجل كل من النسر و البطة .
• يقارن أجنحة كل من الطرسوح و النسر .
• يناقش الأستاذ مع المتعلم تكيف الأجنحة على السباحة .
• يقارن المتعلم أرجل السلحفاة البرية و البحرية .
• يناقش الأستاذ مع المتعلم تكيف الأطراف على شكل مجاديف و الشكل الانسيابي للجسم عند
السلحفاة المائية .
• يعمم المتعلم مفهوم التكيف على الحركة في الماء عند حيوانات أخرى .
ملحوظة :
يمكن للأستاذ أن يضيف صورا أخرى ليعزز فكرة التكيف قصد التعميم .
استنتاج :
تتكيف الحيوانات على التنقل في الوسط المائي باستعمال وسائل مختلفة من بينها :
- وجود جلد بين الأصابع يساعد على دفع الماء .
- أجنحة على شكل مجاديف .
- أطراف على شكل مجاديف .
Post a Comment