المستوى: الرابع                        النشاط العلمـي                       
عنوان الدرس:     الحــــــــــركة .                        
الحصــة الثانية : حيوانات أخرى متكيفة على التنقل في الماء .
الأهداف : - اكتشاف الأجنحة التي تحولت إلى مجاديف عند الطرسوح
           - اكتشاف دور الأطراف التي تحولت إلى مجاديف عند السلحفاة المائية.
                                                التسلسل المقتـــرح
*   استحضار المعلومات السابقة حول وسائل التكيف على الحركة في الماء عند السمكة .
•      دفع المتعلم لاقتراح أمثلة لحيوانات أخرى تتنقل في الماء .
•      يطالب الأستاذ المتعلم بملاحظة صور الحيوانات بالصفحة 28 .
•      يقارن المتعلم أرجل كل من النسر و البطة .
•      يقارن أجنحة كل من الطرسوح و النسر .
•      يناقش الأستاذ مع المتعلم تكيف الأجنحة على السباحة .
•      يقارن المتعلم أرجل السلحفاة البرية و البحرية .
•      يناقش الأستاذ مع المتعلم تكيف الأطراف على شكل مجاديف و الشكل الانسيابي للجسم عند
     السلحفاة المائية .
•      يعمم المتعلم مفهوم التكيف على الحركة في الماء عند حيوانات أخرى .

ملحوظة :

يمكن للأستاذ أن يضيف صورا أخرى ليعزز فكرة التكيف قصد التعميم .

استنتاج :
تتكيف الحيوانات على التنقل في الوسط المائي باستعمال وسائل مختلفة من بينها :
-     وجود جلد بين الأصابع يساعد على دفع الماء .
-     أجنحة على شكل مجاديف .
-  أطراف على شكل مجاديف .

Post a Comment

Previous Post Next Post