مراحل عملية الابتكار:
مازال فهم عملية الابتكار ومراحلها محط خلاف بين التربوين،ولكن يكاد يجمع الكثير على وجود أربع مراحل تمر بها عملية الابتكار وهي:
1-مرحلة الأعداد :
وعرفها المعايطة والبواليز(2000م ص173) بأنها :" مرحلة الاعداد المعرفي والتفاعل معه "
وعرفتها ناديا السرور (2002م)بأنها :" الخلفية المعرفية الشاملة والمتعمقة في الموضوع الذي يبدع فيه الفرد " ص210
ويتم في هذه المرحلة كما ذكرت مديجة عبد الرحمن (1998,ص86) جمع المعلومات والبيانات عن المشكلة وتحديد المشكلة بدقة ودراسة الظروف المحيطة بها وتسجيل الملاحظات
(الزايدي , 2009, ص25)
2- مرحلة الحضانة :
ويتم في هذه المرحلة تنظيم وترتيب الأفكار يتحرر فيها العقل من كثير من الشوائب والافكار التي لاصلة لها بالمشكلة وهي تتضمن استيعابا لكل المعلومات والخبرات المكتسبة الملائمة التي تتعلق بالمشكلة , مع تقديم طروحات غير نهائية لحلها
(العتيبي ,2009 ,ص55)
مرحلة الإشراق :
وتسمى بلحظة الالهام لحل المشكلة وهذه الحالة لايمكن تحجيدها مسبقا وتلعب الظروف المكانية والزمانية والبيئة المحجيطة دورا في تحريكها
ويفسرها المعايطة والبواليز (2000) بأنها :" الحالة التي تحدث فيها الومضة أو الشرارة التي تؤدي الى فكرة الحل والخروج من المأزق وهذه الحالة لايمكن تحديدها مسبقا فهي تحدث في وقت ما في مكان ما لدى الفرد دون سابق انذار "
1- مرحلة التحقيق :
وفي هذه المرحلة كما ذكرت مديحة عبد الرحمن ( 1998م,ص86) حيث يتم في هذه المرحلة التأكيد والتحقيق والتقويم لما وصل اليه الفرد من حلول أو وضع الأفكار للمشكلة بحيث تخضع هذه الأفكار لدراسة لاختيار مدى صحتها لحل المشكلة والتحقق من منطقية التفكير أو الحل مع الاخذ في الاعتبار اختلاف نوع التقييم باتلاف المجال الذي يتم فيه الابتكار فالابتكار في الفن ( مثلا ) يعتمد على بعص المعايير قد تختلف من فرد لاخر وهي المرحلة النهائية ومرحلة الحصول على الانتاج الجديد المختلف عملا أو فكرا ويتجلى فيها الأداء ملموسا
مازال فهم عملية الابتكار ومراحلها محط خلاف بين التربوين،ولكن يكاد يجمع الكثير على وجود أربع مراحل تمر بها عملية الابتكار وهي:
1-مرحلة الأعداد :
وعرفها المعايطة والبواليز(2000م ص173) بأنها :" مرحلة الاعداد المعرفي والتفاعل معه "
وعرفتها ناديا السرور (2002م)بأنها :" الخلفية المعرفية الشاملة والمتعمقة في الموضوع الذي يبدع فيه الفرد " ص210
ويتم في هذه المرحلة كما ذكرت مديجة عبد الرحمن (1998,ص86) جمع المعلومات والبيانات عن المشكلة وتحديد المشكلة بدقة ودراسة الظروف المحيطة بها وتسجيل الملاحظات
(الزايدي , 2009, ص25)
2- مرحلة الحضانة :
ويتم في هذه المرحلة تنظيم وترتيب الأفكار يتحرر فيها العقل من كثير من الشوائب والافكار التي لاصلة لها بالمشكلة وهي تتضمن استيعابا لكل المعلومات والخبرات المكتسبة الملائمة التي تتعلق بالمشكلة , مع تقديم طروحات غير نهائية لحلها
(العتيبي ,2009 ,ص55)
مرحلة الإشراق :
وتسمى بلحظة الالهام لحل المشكلة وهذه الحالة لايمكن تحجيدها مسبقا وتلعب الظروف المكانية والزمانية والبيئة المحجيطة دورا في تحريكها
ويفسرها المعايطة والبواليز (2000) بأنها :" الحالة التي تحدث فيها الومضة أو الشرارة التي تؤدي الى فكرة الحل والخروج من المأزق وهذه الحالة لايمكن تحديدها مسبقا فهي تحدث في وقت ما في مكان ما لدى الفرد دون سابق انذار "
1- مرحلة التحقيق :
وفي هذه المرحلة كما ذكرت مديحة عبد الرحمن ( 1998م,ص86) حيث يتم في هذه المرحلة التأكيد والتحقيق والتقويم لما وصل اليه الفرد من حلول أو وضع الأفكار للمشكلة بحيث تخضع هذه الأفكار لدراسة لاختيار مدى صحتها لحل المشكلة والتحقق من منطقية التفكير أو الحل مع الاخذ في الاعتبار اختلاف نوع التقييم باتلاف المجال الذي يتم فيه الابتكار فالابتكار في الفن ( مثلا ) يعتمد على بعص المعايير قد تختلف من فرد لاخر وهي المرحلة النهائية ومرحلة الحصول على الانتاج الجديد المختلف عملا أو فكرا ويتجلى فيها الأداء ملموسا
Post a Comment