درس موضوع تاريخ مدرستي
يبحث المتعلم عن وثائق.
            - يستخرج منها معلومات عن تاريخ مدرسته.  
المراحل        الأهداف        الوسائل         الأنشطة
أمهد لتعلمي    اشراك المتعلم في طرح أسئلة للتمهيد للموضوع.     قراءة تقديم     يمكن للمدرس أنه يحضر صورتين لمدرسته أو لمدرسة أخرى، على أن تفصل بين الصورتين مدة طويلة نسبيا، ويطرح أسئلة لتشويق المتعلم وإثارة فضوله ورغبته لمعرفة ماضي مدرسته.
كيف أتعلم؟     - التعرف على تاريخ مدرسة 2 مارس
- تعرف المتعلم على تاريخ مدرسته.
- التعرف على تاريخ مدرسة من خلال السجل       صورة مدرسة 2 مارس

نسخة من أول سجل لإحدى المدارس التعرف على تاريخ المدرسة من خلال الصورة:  
- يحيل المدرس المتعلم على صورة (مدرسة 2 مارس) ويطلب منه أن:1- يعرف بنوعية الوثيقة  2- يستخرج أهم المعطيات التي تتضمنها (تاريخ بنائها- المكان- الشكل...)
التعرف على تاريخ مدرسة المتعلم:
- يدعو المدرس المتعلم أيضا للقيام بالمثل بالنسبة لمدرسته وإجراء المقارنة بين هذه الأخيرة ومدرسة 2 مارس مستعملا العبارات التي تدل على قدرته على تمثل المصطلحات الزمنية: قبل، بعد...
التعرف على تاريخ المدرسة من خلال السجل:
- يستحضر المدرس نسخة من سجل المدرسة ويدعو المتعلم إلى استخراج أهم المعطيات التي يتضمنها: أسماء – شوارع – أحداث...
لماذا أتعلم؟     الإستئناس بالوثائق التاريخية  الصورة والسجل       - إبراز أهم الأدوات المعتمدة في معرفة ودراسة الماضي.
ملخص          قراءة الملخص الذي يتناول مكانة الوثائق في دراسة تاريخ المدرسة.
أقوم وأدعم تعلمي      التأكد من قدرة المتعلم على البحث و التعرف على الوثائق التاريخية وعلى استخراج معلومات تاريخية منها   طرح أسئلة     - يتضمن التمرين سؤالين متدرجين من حيث مستوى الصعوبة:
- البحث والتعرف على الوثائق
- استثمار هذه الوثائق.
امتدادات        توظيف حصيلة التعلم في الحياة المدرسية والأسرية للمتعلم. الإنخراط المباشر في الحياة المدرسية         - يمكن أن يساهم المتعلمون في إعداد وتنظيم:
1- تظاهرات ذات العلاقة بالتوثيق.
2- معارض أو متحف أو مسابقات.

Post a Comment

Previous Post Next Post