أحدد موضعي و موضع الأشياء
الجذاذة : 1
الهدف الخاص : أن يميزون بين اليمين و اليسار و بين يمين و يسار غيرهم
الحـصـــص سيـــــــــــــــــــــــر الــــــــــــدرس
الحصة الأولى نشاط تمهيدي
* يقوم الأطفال ببعض الحركات حسب التعليمات الآتية :
" أضع يدي على رأسي " ، " أضع يدي اليمنى على كتفي الأيسر " ، " أسلم على رفيقي باليد اليمنى " ...الخ
النشاط الأول
*يتطوع طفل أو طفلة لتسيير الأطفال حسب لعبة " قال لكم علي ...".
النشاط الثاني
* يقف طفل أو طفلة أمام باقي الأطفال.
* يقوم 5 أطفال على التوالي بتوجيهه حسب تعليمات يختارها كل واحد.
* يعبر الأطفال عن صحة أو عدم صحة ما قام به الطفل.
* يطلب المدرس من مجموعة أخرى القيام بالعمل نفسه.
الحصة الثانية النشاط الأول
* يلاحظ التلاميذ الصورة و يعبرون عنها انطلاقا من أسئلة موجهة : النافذة وراء الوالدين – القط تحت الطاولة - .....
* يحث المدرس التلاميذ على استعمال المصطلحات مثل : تحت – أمام – وراء – بين – عن يمين ........
الحصة الثالثة النشاط اليومي الاستئناسي
* يكتب الأستاذ على السبورة أعدادا مثل 17 63 57 .... و يطلب من التلاميذ قراءتها
أنشطة تقويمية
1 – يشاهد الأطفال الصورة و يعبرون عنها.
2 – يلاحظون الشكل و يلونون كل زهرة خارج الدائرة و هي داخل المربع.
3- يقرؤون التعليمات و يلاحظون الجدولين و يحيطون بخط الجدول المناسب.
الحصة الرابعة النشاط اليومي الاستئناسي
* يعاد النشاط الذي أنجز في الحصة السابقة مع تغيير الأعداد المقترحة و أطفال آخرين.
أنشطة داعمة
4 – يرسمون كل شكل في خانة من الجدول حسب تعليمات التموقع في الفضاء.
5 – يرسمون كما في المثال باحترام التوجيه الأسهم.
المستوى : الثاني ابتدائي
المادة : الرياضيات
الموضوع : أتتبع مسارا على الشبكة
الجذاذة : 2
الهدف الخاص : أن يتتبع مسارا على الشبكة و يصفه و يضع قنا له
الحـصـــص سيـــــــــــــــــــــــر الــــــــــــدرس
الحصة الأولى * يرسم الأستاذ شبكة على أرض ساحة المدرسة و يحدد عليها نقطة الانطلاق و نقطة الوصول.
* يطلب من أحد التلاميذ الانطلاق من النقطة الأولى إلى النقطة الثانية بإتباع خطوط الشبكة.
* يطلب من طفل ثان تتبع نفس مسار الطفل الأول ثم يطلب من طفل ثالث رسم هذا المسار على الشبكة نفسها.
* يطلب من أطفال آخرين القيام بالمهمة نفسها.
* بعد العودة إلى حجرة الدرس يرسم المتعلمون شبكة و مسارا عليها لا يختلف عن المسار الذي اتبعه البعض منهم في الساحة.
الحصة الثانية * ترسم المجموعة الأولى مسارا على الشبكة التي تتوفر عليها مع تحديد نقطة الانطلاق و نقطة الوصول.
* يتكلف طفل من المجموعة الثنية بمشاهدة هذا المسار و تبليغ مجموعته بالمعلومات التي تمكنهم من رسم المسار نفسه على شبكتهم . يمكن للطفل أن يستعين بورقة و قلم في تدوين هذه المعلومات كما يمكنه أن يتنقل عدة مرات بين المجموعتين.
* يتأكد المدرس أن الأطفال فهموا ما هو المطلوب منهم و يساعدهم كلما دعت الضرورة لذلك.
* تقدم المجموعة الأولى المسار الذي رسمته و تقدم المجموعة الثانية كذلك المسار الذي رسمته مع توضيح الطريقة التي استعملت.
* تعرض مختلف النتائج و يتم التأكيد على تلك التي استعمل فيها القن.
الحصة الثالثة النشاط اليومي الاستئناسي
* يملي الأستاذ على السبورة أعدادا مثل 17 63 57 .... و يطلب من التلاميذ كتابتها بالأرقام على الألواح
أنشطة تقويمية
1 – يشاهد الأطفال الصورة و يعبرون عنها بتحديد مسار يِؤدي إلى الصيدلية و ذلك بتشخيص الحوار الذي يدور بين الطفلين.
2 – يلاحظون الشبكة و يرسمون مسارا لساعي البريد يمر بجميع المنازل.
الحصة الرابعة النشاط اليومي الاستئناسي
* يعاد النشاط الذي أنجز في الحصة السابقة مع تغيير الأعداد المقترحة و أطفال آخرين.
أنشطة داعمة
3 – يرسم الأطفال مسارا على الشبكة الفارغة مثل المسار المرسوم على الشبكة الأولى.
4 – يرسمون مسارا في الشبكة الفارغة حسب القن المبين..
5 – يلاحظون مسارا على الشبكة و يضعون قنا له.
Post a Comment